محرر FilFan
محرر FilFan تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مايو، 2017 | آخر تحديث:
شويكار ونجيب محفوظ وليلى طاهر

كانت المسلسلات الإذاعية لها سيطرة في فترة السبعينيات والثمانينيات، ونجد الجمهور ينتظرها في شهر رمضان.

موقع FilFan.com يتحدث عن مسلسلان "باب السيرك" و"عصر الحب" نقلاً عن مجلة "الكواكب" عدد الأسبوع الثاني من شهر رمضان لعام 1980.

باب السيرك

كان مسلسل "باب السيرك" يعمل به ربيع في كل الروايات الفكاهية يومي الخميس والجمعة في البرنامج العام، وكان يتحدث عن لقاءه بـ "طعمة" المغنية والتي جسدت دورها الممثلة شويكار، وكان إلتقى بها في السيرك بعد وفاة زوجته.

وصرح المخرج مصطفى أبو حطب في الأسبوع الثاني من رمضان عام 1980 أن هنا مفاجأة طريفة في هذا الأسبوع حي أن طعمة وشقيقها زغلول الذي قدم دوره وحيد عزت، والذي قامت بتربيته والإنفاق عليه تبدأ الحلقات في السؤال في هل نجحت في هذه التربية أو إنها غير راضية عنها؟، وكانت تتمنى أن تراه أفضل ما هو عليه، فهو يسبب لها المضايقات ودائم الشجار معها، ولقد أضاف شيئاً جديداً من تصرفاته لأخته حيث إنه آتى إليها ومعه ضيف غريب تسمع صوته لأول مرة وتكون هذه هي المفاجأة.

عصر الحب

قدم المخرج أنور عبد العزيز مسلسل إذاعي بعنوان "عصر الحب" للآديب نجيب محفوظ، وذل على إذاعة "صوت العرب"، حيث إنه قرأ حلقات الرواية في جريدة "الأهرام" ونالت إعجابه، وصرح المخرج وقتها وقال إنه رآى بها شيئاً جديداً حيث أن الآديب رسم شخصياته في إطار واسع من الزمان والمكان.

وكان عزت بطل رواية "عصر الحب" يبدأ من الطفولة المبكرة تماماً كشخصية كمال في الثلاثيه المشهورة لنجيب محفوظ.

ورآى المخرج أن الفنانة ليلى طاهر تصلح لبطولة المسلسل، حيث ظهرت في شخصية المحبة للخير والناس والأخل والحي التي تعيش به، كما تنعكس شخصيتها في تجربتها الصعبة في تربية عزت ومحاولاتها لتصحيح هذه التجربة مع الحفيد، وفي هذه الرواية التي قدمتها "صوت العرب" في حلقات طوال شهر رمضان يستعيد نجيب محفوظ ذكرياته التي عاشها في الحسين والزقاق، وهو يحرك فيها الزمان لا المكان، وكان يكتب هذه الرواية في حي روض الفرج.

كما أن عصام الجمبلاطي معد الحلقات نجح في نقل روح ونبض نجيب محفوظ إلى العمل الدرامي حيث إنه أعاد للأذهان تلك الفترة للذين عايشوها وللذين لم يحضروها وهو بذلك يريد أن ينقل صورة حية لشبابنا.

واستطاع يد مكاوي أن يساهم بألحانه وأن يعطي للمستمع نبض العصر من حيث اللمسات الأصيلة في موسيقاه.

وكان هذا العمل ضمن أعمال كثيرة قدمتها "صوت العرب" لأعمال نجيب محفوظ بداً من ثلاثينياته، مثل "بداية ونهاية"، "بين القصرين"، "السكرية"، قبل عام 1960، وغيرها من الأعمال.

على باب الوزير

وكان مسلسل "على باب الوزير" قد أذيع على إذاعة "الشرق الأوسط" في شهر رمضان في ذلك العام، وكان العمل من بطولة عادل إمام وسعيد صالح ويسرا.

اقرأ ايضاً

بالفيديو- ابنة نجيب محفوظ تكشف حقيقة انتمائها وشقيقاتها للإخوان المسلمين ورفضهن بيع رواياته لأنها حرام
افتتاح المهرجان القومى للسينما فى دورته الـ20 بغياب شويكار وتقديم نجلاء بدر للحفل ووزير الثقافة يعلن عن مفاجأة
تعرف على الزيجة الأولى لشويكار في سن الـ16 عاما بسبب ظروفها العائلية