محرر FilFan
محرر FilFan تاريخ النشر: الجمعة، 19 مايو، 2017 | آخر تحديث:
صبا مبارك في فيلم "مسافر: حلب - إسطنبول"

تسافر الفنانة والمنتجة الأردنية صبا مبارك إلى فرنسا لحضور فعاليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي لتمثل شركتها Pan East Media، ومن خلال مركز السينما العربية الذي تشارك Pan East Media بفعالياته ضمن المهرجان.

ومن المقرر أن تكشف تفاصيل أحدث أعمالها فيلم "مسافر: حلب - إسطنبول" الذي تقوم ببطولته وتشارك في إنتاجه، وفيلم "إنشالله ولد".

فيلم "مسافر: حلب - إسطنبول" يعرض رحلة لينة ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا. لينة فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينة ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.

"مسافر: حلب - إسطنبول" من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، بطولة صبا مبارك والطفلة روان سكيف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى، وقد سلطت سكرين دايلي الضوء على الفيلم اليوم الخميس 18 مايو - أيار.

وعن مشروعها الجديد تقول صبا مبارك "فيلم مسافر: حلب - إسطنبول" يناقش مشكلة اللاجئين السوريين ليس فقط في تركيا، ولكن في كل مكان، وهي المشكلة الأهم في العالم حالياً من وجهة نظري، هؤلاء اللاجئون هجروا بيوتهم تحت القصف والظروف الصعبة، منهم من ترك جثث أطفاله وعبروا الحدود وقضوا الليالي في مخيمات اللاجئين، ونادراً ما يلقون تعاملاً جيداً في الدول الأوروبية التي يذهبون إليها".


وعن مشاركتها في إنتاج الفيلم، تضيف صبا "هذا الفيلم يمثل خصوصية شديدة بالنسبة لي، في البداية كان معروضاً عليَّ المشاركة في بطولته فقط، ولكن إعجابي بالسيناريو الإنساني وما يحمله من طاقة أمل جعلتني أبادر بالمشاركة في إنتاجه، وأعتبرها أحد أهم تجاربي حتى الآن، لأنها تعبر عن رؤيتي ووجهة نظري كفنانة مهتمة بالقضايا التي يمر بها المجتمع الذي أعيش فيه".


المحلل السينمائي علاء كركوتي، الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions التي تنظم فعاليات المركز، حدد نقاط الفيلم قائلاً "يستمد فيلم مسافر: حلب - إسطنبول أهميته من كونه إنتاج مشترك بين جهات من 3 دول عربية وأوروبية، وهو ما انعكس بشكل إيجابي للغاية على جودة الفيلم تقنياً وفنياً، أيضاً مشاركة نجمة بحجم صبا مبارك في بطولته سترفع من أهميته وفرص تسويه في العالم العربي وخارجه".

الفيلم إنتاج مشترك بين شركات Andac Film Productions وIstanbul Digital (تركيا)، Irish Film Board (أيرلندا) و Pan East Media (الأردن)، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتقوم شركة MAD Solutions بتوزيعه في العالم العربي، بجانب تسويق الفيلم.

وفي الوقت نفسه، من المقرر أن تقوم صبا مبارك ببطولة فيلم "إنشالله ولد (فصل من حياة نوال الخرافية)"، وهو الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الأردني الشاب أمجد الرشيد الذي فاز مشروع فيلمه الببغاء بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لـأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، من إنتاج ديالا راعي التي تضم خبراتها الإنتاجية العمل في الفيلم الهوليوودي Rogue One: A Star Wars Story كما شاركت في إنتاج الأردني المرشح للأوسكار ذيب، وتشاركها في الإنتاج آية جردانة.

وتدور أحداث الفيلم، حول أرملة توفى زوجها حديثاً، يضغط عليها صهرها لكي تبيع منزلها ويضع يديه على الميراث الذي تركه شقيقه وفقاً للشريعة الإسلامية، لتبدأ نوال في البحث عن رجل تصبح في علاقة معه ويساعدها هي وابنتها الوحيدة في الحفاظ على حقهما والاحتفاظ بالمنزل.

اقرأ أيضا

صبا مبارك توجّه رسالة لبطلات "حكايات بنات 3"

خاص - صبا مبارك في عيد الأم: ابعاد ابني عن مشاكلي أهم ما يشغلني

صبا مبارك تعلن عن انتهاء تصوير فيلم "مسافر".. وتكشف عن قصته