مروى جمال
مروى جمال تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أبريل، 2017 | آخر تحديث:
شيماء الشايب

تعد المطربة شيماء الشايب واحدة من أبرز الأصوات القوية والمميزة، حيث ظهرت وهى طفلة عمرها 8 سنوات في مسلسل "أم كلثوم"، بصوتها فقط وتغنى العديد من الأناشيد الدينية، وحققت نجاح كبير جدا حينما غنت أغاني أم كلثوم "بعيد عنك" و"انا بستناك" لنجاة وغيرها من الأغاني الطربية الأصيلة.

مشاكل كبيرة أعاقت مسيرة شيماء الشايب لكنها تعود من جديد بعد غياب دام أكثر من 7 أعوام بألبوم جديد يحمل عنوان "دنيتي جنة" وتكشف شيماء تفاصيله لموقع FilFan، كما تكشف عن سبب غيابها كل هذه الفترة عن الساحة الغنائية، وسبب عودتها مرة أخرى وتعاونها مع المنتج ريتشارد الحاج.

- لماذا لا تفضلين الغناء الشعبي مثل والدتك فاطمة عيد؟
والدى هو الذى نمى في حب الأغاني القديمة لأم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب، ونجاة، وسعاد محمد، ووجدت نفسى أحب اللون الطربي الرومانسي، ومتميزة فيه جدا، ولم أحب أن أكرر والدتي لأنني أختلف عنها تماما، والموضوع كله إن فاطمة عيد واحدة فقط في مصر، وإذا قمت بتقليدها الجمهور لن يحبني.

- هل من الممكن أن تقدمي ديو شعبي مع والدتك فاطمة عيد؟
إذا وجدنا أغنية حلوة ممكن أن نقدمها سويا، ولكن أنا حاليا أركز على اللون الذى أحبه وأقدمه أولا، ولون الطرب الرومانسي فقط أتمنى أن أنجح فيه وبعدها ممكن أن أقدم الديو مع والدتي.

- من ساعدك على الظهور بصوتك فقط في مسلسل "أم كلثوم" وعمرك 8 سنوات؟
المخرجة أنعام محمد على أخذت وقت طويل في تحضير المسلسل والمفروض كنت سأجسد شخصية أم كلثوم وهى عندها 7 سنوات، لكن التحضير للمسلسل استغرق وقتها وعمري أصبح كبيرا على الشخصية، والذي رشحني للدور الموسيقار عمار الشريعي، ولكن للأسف كنت كبرت على تجسيد الشخصية فقدمتها بصوتي.

- ما سبب اختفاءك الطويل رغم نجاحك في بداية مشوارك؟
مشاكل انتاجية، كنت انتهيت من عقدي مع شركة "ابن الخطيب"، وبعدها بفترة تعاقدت مع شركة أخرى، ولكن المنتجة لم تخرج الأغاني التي قمت بتسجيلها، وكنت مرتبطة معها بعقد 5 سنين، ومعظم الوقت المنتجون حاليا يرفضوا إنتاج ألبومات جديدة، لأن معظم الأغاني في الوقت الحالي تكون على الإنترنت، فالإنتاج صعب للغاية.

- كيف جاء التعاون بينك وبين المنتج ريتشارد الحاج؟
قابلت المنتج ريتشارد الحاج بالصدفة وتحمس لصوتي جدا بعدما سمعه، وكنت في الأساس ذاهبة إليه من أجل ملحمة لأحمد سعد وفاطمة عيد وأنا، والملحمة تدعى "نعسة وأيوب" للشاعر سامح العلى، وعرضتها عليه لأنه يحب هذه النوعية، فطلب منى أن يتبنى صوتي، لأنه يميل للطرب، والجمهور يبحث عن الصوت الطربي، فهناك من يقدم هذا النوع ولكنهم قليلين جدا ومنهم أصالة وشيرين وأمال ماهر، وأنغام، وبالفعل أنتج لي ألبوم "أسهل حاجة"، ومن المقرر أن يطرح بعد موسم رمضان المقبل.

وتحمس لي ريتشارد الحاج جدا لعمل ألبوم جديد، أتعاون فيه مع عدد من الشعراء والملحنين منهم خالد البكري في أغنية "يفرق كتير" وهى أغنية طربية جدا وتكون مفاجأة للجمهور، من كلمات نادر عزت، والشاعر سامر أبو طالب قدم لي أغنيتين، من نوعية الدراما، وهناك شعراء جداد في الألبوم منهم محمد أشرف، مؤمن سالم، وأتعاون أيضا مع تامر عاشور وخالد عز وحسين البجرمي وشاكر الموجي الملحن، وإيهاب عبد الواحد.

والألبوم يضم 11 أغنية منهم، "أسهل حاجه"، و"دنيتى جنة"، "يفرق كتير"، "شوية شوية" و"سد خانة" وحافظ صم"، و"تاني حب"، معظمها أغاني طربية وأغنية "شوية وشوية" سريعة ولكن ألبومي لا يضم نوعيه الريتم الغربي وهذا الأمر كان من اقتراح ريتشارد الحاج.

- هل غناءك لأم كلثوم أفادك أم أضرك؟
أغاني أم كلثوم أضافت لي كثيرا في بداية مشواري ولا زالت تضيف لي ولكن أنا حاليا أحب أن أقدم أغاني تخصني، وتحمل اسم شيماء خصوصا، وأنا أعدت غناء كثيرا من الأغاني القديمة، لكني أتمنى أن يكون لي لون خاص أنجح به.

- هل هناك علاقة بين نجاح والدتك فاطمة عيد في نفس الفترة التي نجحت فيها؟
الحقيقة والدتي كان لها دور كبير جدا في نجاحي وهى سبب اكتشاف موهبتي في البداية، ولكن إذا لم يكن لدى موهبة حقيقية لم أكن أترك بصمتي مع الجمهور حتى وقتنا هذا رغم اختفائي لأعوام طويلة.

- هل خائفة من المنافسة الفترة المقبلة بعد رجوعك؟
لا.. كل هدفي يتمثل في التركيز بعملي والجمهور الذى أعشقه، ونحن في زمن كل مطرب وله جمهوره الخاص به، مثل المطربة شيرين لها جمهور خاص بها، كذلك عمرو دياب له جمهوره الذي يعشقه، ونفس الأمر للمطربة أنغام، أما أنا فأعتقد أن هناك لي جمهور خاص ومتشوق لرجوعي مرة أخرى، لذا لن أقلق من المنافسة نهائيا.

-هل هناك مطرب بعينه تتمني أن تقدمي ديو معه ؟
عمرو دياب، ومحمد منير

-كيف أثرت المشاكل الانتاجية على تحقيق طموحاتك في مجال الغناء؟
أرى أن توقفي الفترة الماضية كانت في صالحي وليست ضدي، لأنني كنت صغيرة ولم أدرك معنى كلمة الخبرة، ولم أكتسبها كذلك نبرة الصوت في بداية مشواري مختلفة إلى حد ما عن الوقت الحالي، وأعتقد أن ظهوري مرة أخرى في الوقت الحالي هو الوقت المناسب لسنى وخبرتي.


اقرأ أيضا

بالصور- ريتشارد الحاج يحتفل بعيد ميلاد شيماء الشايب بحضور والدتها فاطمة عيد

شيماء الشايب تتسلم ماستر ألبومها "دنيتي جنة".. هذا موعد طرحه