محمود ترك
محمود ترك تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو، 2016 | آخر تحديث:
المخرج محمد حماد

اختارت لجنة مهرجان لوكارنو السينمائي فيلم أخضر يابس للمخرج محمد حماد في منافسة مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة "صناع سينما الحاضر" بالدورة الـ69 من المهرجان التي تقام من الفترة 3 إلى 13 أغسطس المقبل.

جاء هذا في مؤتمر صحفي أقامه المهرجان صباح اليوم، حيث يُعد أخضر يابس أول فيلم مصري طويل يتم اختياره رسمياً بالمهرجان منذ عام 1999، كما أن العرض العالمي الأول للفيلم سيكون أول مشاركة مصرية على الاطلاق في مسابقة صناع سينما الحاضر.

ويحكي الفيلم عن إيمان، تلك الفتاة ذات الشخصية المُحافظة المُلتزمة التي دائماً ما تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة. ولكن حدثاً صادماً يجعلها تضرب عرض الحائط بكل قناعاتها السابقة.

أخضر يابس من إنتاج خلود سعد، محمد الشرقاوي ومحمد حماد، مع المنتج المشارك محمد حفظي (شركة فيلم كلينك)، وتوزيع مشترك في أنحاء العالم لشركتي MAD Solutions وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCIFD). الفيلم من تأليف وإخراج محمد حماد في أول أعماله الروائية الطويلة.

محمد حماد مخرج مصري له عدد من الأفلام الروائية القصيرة حيث قام بكتابة وإنتاج الفيلم الروائي الجنيه الخامس (2006)، ثم قام بكتابة وإنتاج وإخراج الفيلم الروائي القصير سنترال (2008)، وفي عام 2010 قام بإنتاج وإخراج الفيلم الروائي القصير "أحمر باهت" الذي نال عنه العديد من الجوائز الدولية.

يعد مهرجان لوكارنو السينمائي، الذي يقام في أغسطس من كل عام بمدينة لوكارنو السويسرية، واحد من أهم وأعرق مهرجانات السينما في العالم من حيث القيمة الفنية وتزامنت أولى دوراته مع انطلاق مهرجان كان السينمائي عام 1946، حيث يتقابل به ما يقارب من 180 ألف من محبي السينما وحوالي 1100 صحفي مع 3400 من العاملين في مجال السينما لمدة 11 يوماً، ويشتهر بأنه مهرجان الاكتشافات السينمائية الجديدة حيث اكتشف عدد من ألمع مخرجي السينما العالمية.

وقد شهد المهرجان عدد من المشاركات المصرية المتميزة منها المومياء للمخرج شادي عبدالسلام (دورة 1972)، مرسيدس (1993) لـيسري نصرالله، عفاريت الأسفلت لـأسامة فوزي (1996) وعرق البلح (1998) لـرضوان الكاشف، وكان آخرها جنة الشياطين لـأسامة فوزي والمدينة لـنصرالله في دورة 1999.

اقرأ أيضا
"الماء والخضرة والوجه الحسن" بالمسابقة الرسمية لمهرجان لوكارنو السينمائي

ظهور جماعي لأبطال "الماء والخضرة والوجه الحسن" في الملصق الدعائي الأول

بالصور- ابن ليلى علوي يرافقها في كواليس "الماء والخضرة والوجه الحسن"

صورة- ليلى علوي تنشر أول Selfie من "الماء والخضرة والوجه الحسن"

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعود إلى دور السينما بوسط البلد