فريق FilFan
فريق FilFan تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل، 2016 | آخر تحديث:
فيلم هيبتا

تستقبل دور العرض السينمائية المصرية يوم الأربعاء المقبل فيلم "هيبتا: المحاضرة الأخيرة "المقتبس من رواية "هيبتا" الأكثر مبيعاً للمؤلف محمد صادق، والذي ينقل مراحل الحب السبع في الرواية من منظور سينمائي شارك في تقديمه المخرج هادي الباجوري والمؤلف وائل حمدي، اللذين لم يلتزما بتقديم هذه المراحل كما هي، بل أعادا تشكيلها لتتناسب مع اللغة السينمائية.
المراحل السبعة في الرواية هي البداية، اللقاء، العلاقة، الإدراك، الحقيقة، القرار ثم الهيبتا، أما في الفيلم فهي البداية، الجنون، الحلم، الوعد، الحقيقة، المقاومة ثم الحياة حلوة، دعونا نتعرف على هذه المراحل عن قرب.
1- مرحلة البداية
هذه هي المرحلة الأولى في كل قصص الحب، ولا يعني كونها مرحلة البداية أن تكون فقط مجرد بداية علاقة بين اثنين، ولكنها قد تكون نهاية قصة بين اثنين وصل حبهما لمرحلة اليأس، أو افتقاد أحدهما لشخص معين، أو شعوره بالوحدة والخوف. في هذه المرحلة تدرك الأرواح أنه ينقصها شيء ما وتتهيأ لاستقبال المحبوب وانتظاره، سواء كانت تعرفه أو لا.
2- مرحلة الجنون
يسميها البعض مرحلة السحر أو أي شيء ليس له علاقة بالمنطق، وهي أجمل مرحلة في كل قصة حب، فيها يقوم المحبون بتصرفات غريبة ومجنونة وغير متوقعة من أجل لفت نظر الحبيب واكتساب وده أو حمايته من أي أضرار وتولي مسؤوليته، ويكتشف فيها المحب أشياء في نفسه لم يكن يتخيل وجودها.

3- مرحلة الحلم
في هذه المرحلة يبدأ المحبان في إدراك معنى الارتباط العاطفي بطرف آخر، مرحلة السلام النفسي وبداية الأحلام التي يرغب الاثنان في تحقيقها سوياً، المرحلة التي يصلا فيها إلى قمة منحنى التوافق، ولكن ما قد يدمر هذه الحالة، الانتقال إلى مرحلة الوعد.
4- مرحلة الوعد
الفيروس الذي من الممكن أن يقتل أي قصة حب، في هذه المرحلة يغيب العقل أحياناً كثيرة، وبالتالي يعد أحد الطرفين بالأمان المستمر والعطاء الذي لا مقابل له، وعندما يكتشف عدم قدرته على تحقيق هذه الوعود، يدخلان مرحلة الحقيقة.

5- مرحلة الحقيقة
في هذه المرحلة يدرك المحب أن الطرف الآخر إنسان وليس ملاكاً، ويرى فيها أسوأ طباعه على الإطلاق، وبناءً على ذلك يقع المحبان في ضرورة الاختيار بين الاستمرار في علاقة الحب وتقبل العيوب قبل المميزات، أو الانسحاب منها.


6- مرحلة المقاومة
هنا يمكن للمحبين إنقاذ العلاقة من المسار السيء الذي قد تؤدي إليه مرحلة الحقيقة، أسلحة هذه المرحلة هي الصراحة، الاحتواء، التضحية والصفقة، فيعرف كل منهما كيفية الصدق في المشاعر السلبية والإيجابية، احتواء العيوب دون أن يشعر الطرف الآخر بالذنب، التضحية والتنازل من الطرفين في صفقة ترضيهما، حينها يصلان إلى المرحلة الأخيرة.
7- مرحلة الهيبتا (الحياة حلوة)
هل من الممكن النجاح في مرحلة المقاومة السابقة؟ حسناً، إن تم ذلك نكون قد وصلنا للمرحلة الأخيرة، التي تحمل في الفيلم اسم (الحياة حلوة)، وهذا ليس سهلاً على الإطلاق، ويتطلب من المحبين مجهوداً يومياً مستمراً، مجهوداً حقيقياً ومخلصاً، مجهوداً يروضا به نفسيهما ونزواتهما، مجهوداً يستهدف رؤية نظرة رضا في عين المحب.



إقرأ أيضا
بالفيديو- الإعلان الرسمي لفيلم "هيبتا: المحاضرة الأخيرة"

دنيا سمير غانم تغني "حكاية واحدة" لـ "هيبتا"

"هيبتا: المحاضرة الأخيرة" في دور العرض 20 أبريل

يشار إلى أن فيلم "هيبتا- المحاضرة الأخيرة " من بطولة عمرو يوسف، ماجد الكدواني، أحمد مالك، أحمد داود، دينا الشربيني، ياسمين رئيس، جميلة عوض، هاني عادل، أحمد بدير، سلوى محمد علي، كندة علوش، أنوشكا، محمد فرَّاج، نيللي كريم، وشيرين رضا، و