خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأربعاء، 4 فبراير، 2015 | آخر تحديث:
جيمي دورنان وداكوتا جونسون في مشهد من "Fifty Shades of Grey"

يُتوقع للفيلم الجديد "Fifty Shades of Grey" أن يكون من أكثر أفلام 2015 إثارة للجدل بسبب مضمونه شديد الجرأة، والمستوحى عن رواية بنفس الإسم محققة لأعلى المبيعات.

ويتّسم الفيلم بضمّه لكم كبير من المشاهد الجنسية بين بطلي الفيلم الرئيسيين جيمي دورنان وداكوتا جونسون، ما دفع مجلة "Time" الأمريكية أن تسأل مخرجة العمل سام تايلور جونسون عن كواليس تصويرها لهذه المشاهد الحساسة للغاية، والتي سيشاهدها الملايين.

في البداية، كشفت سام تايلور جونسون أنها تملك خبرة في تصوير هذه النوعية من المشاهد لأنها تعرّت شخصيا أمام عدسات المصورين في مناسبات مختلفة تتعلق بالفن التشكيلي، ولهذا فكان قرارها الأول بأن تكون المشاهد الجنسية لفيلم "Fifty Shades of Grey" هي آخر مشاهد يتم تصويرها منه لهدف واحد، وهو منح فرصة لكلا من جيمي دورنان وداكوتا جونسون أن يتعرفا ببعضهما البعض، وكذلك على طاقم التصوير.

داكوتا جونسون في أحد مشاهد "Fifty Shades of Grey"


وأكدت سام تايلور جونسون أن من أهم أسباب نجاح المشاهد الجنسية في الفيلم، وخروجها بالشكل المطلوب هو تواجد عنصر الثقة بينها وبين المصور السينمائي شيموس ماجارفي، وكذلك بين بطل وبطلة الفيلم، والتزامهما بأن يعتني كلا منهما بالآخر في هذه المشاهد، واتفاقهم جميعا معها على أن تكون المشاهد غير مبتذلة وغير إباحية.

وأشارت سام تايلور جونسون أن ما ساعدها على إخراج هذه المشاهد بشكل عالِ الاحترافية هو أن كلا من جيمي دورنان وداكوتا جونسون لم يكونا خجولين أثناء تصويرهما لها، موضحة أن "دورنان" هو عارض سابق لملابس داخلية، بينما "داكوتا" سبق لها وأن قدمت مشاهد غرامية مع النجم جستن تمبرليك في فيلم "The Social Network"، ومع جيسون سيجال في فيلم "The 5 Year Engagement".

وعن الأسلوب التقني الذي استخدمه المصور السينمائي شيموس ماجارفي لتصوير مشاهد الجنس في فيلم "Fifty shades of Grey"، أفصح أنه لجأ لطريقة تصوير الأفلام الوثائقية الخاصة بالحيوانات في الأدغال، وهي بتسليط الكاميرا تجاه الممثلين من مسافة تبعد 20 قدما كي لا يشعرا بها، مع فتح عدسة "الزووم" بداخلها.

هذا في حال اللقطات البعيدة، أما في حال اللقطات القريبة من الممثلين، فأشار "ماجارفي" أنه يقوم بتصويرها بنفسه، أو بوضع الكاميرا على جهاز يتم التحكم به عن بُعد كي يمنح الممثلين خصوصية أثناء تصوير هذه المشاهد.

ولتقليل عدد المرات التي يقوم فيها كلا من جيمي دورنان وداكوتا جونسون بالادعاء بشعورهم بالحميمية والنشوة في هذه المشاهد، أشار "ماجارفي" أنه استعان بكاميرتين كي يضمن أنه التقط التعبير المناسب منهما عبر واحدة من الجهازين.

وعن آخر نصائحها لتصوير مشاهد جنسية في أفلام، قالت مخرجة فيلم "Fifty Shades of Grey" سام تايلور جونسون أنه لابد أن يسود المكان جو من خفة الظل، وألا يتم التعامل مع الموضوع بشكل جدّي كي تخرج المشاهد بسلاسة.

إقرأ أيضا: مشاهد الجنس في السينما: حقيقة أم "شغل سيما"؟

وسيُعرض فيلم "Fifty Shades of Grey" في دور العرض الأمريكية في 13 فبراير الجاري، أي قبل حلول عيد الحب "الفالنتاين" بيوم واحد.

وتدور أحداث الفيلم حول طالبة تدرس الأدب تنقلب حياتها رأسا على عقب بعد لقائها بالملياردير الوسيم والمعذب نفسيا "كريستيان جراي"، والذي يملك جانبا مظلم من شخصيته، وأساليب منحرفة في التعبير عن حبه.