وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 نوفمبر، 2014 | آخر تحديث:
معالي زايد

بعد رحيل الفنانة معالي زايد عن عالمنا صباح الاثنين 10 نوفمبر بعد تدهور حالتها الصحية بشكل مفاجئ، لم يبق منها إلا أعمالها الدرامية الخالدة التي سيتناقلها المشاهدون جيل بعد جيل.

اقرأ أيضا
بالفيديو- أهم 10 أفلام في مشوار الراحلة معالي زايد
محدث باستمرار- النجوم يتسابقون على نعي معالي زايد
رحيل معالي زايد عن عمر 61 عاما بعد صراع مع المرض
تدهور حالة معالي زايد الصحية.. ووضعها على جهاز التنفس الصناعي
تضارب حول إصابة معالي زايد بالسرطان وشقيقتها تنفي
"درة" تطلب من جمهورها الدعاء لمعالي زايد
معالي زايد تدخل العناية المركزة

فيما يلي قائمة بأهم أعمال معالي زايد التلفزيونية طوال مشوارها الفني:

مسلسل الحاوي
تألقت معالي زايد في دور عزة الذي جسدته في مسلسل "الحاوي" مع فاروق الفيشاوي، لدرجة اشتهارها بمقولتها "يلا باي" بعد المسلسل.

مسلسل "الحاوي" إنتاج عام 1996، بطولة فاروق الفيشاوي وإلهام شاهين ومعالي زايد وأسامة عباس وتهاني راشد وفتوح أحمد وفاروق فلوكس، ومن إخراج يحيى العلمي وتأليف محسن زايد.

حضرة المتهم أبي
مسلسل " حضرة المتهم أبي " قدمته معالي زايد بالمشاركة مع نور الشريف وزينة وكريم كوجاك وأشرف عبد الغفور وشريف سلامة، ومن تأليف محمد جلال عبدالقوى والإخراج لرباب حسين.

وتدور أحداث المسلسل عن عبد الحميد دراز (نور الشريف) مدرس اللغة العربية المحبوب، الذي تنقلب حياته بعد تعرض ابنه لاعـتداء من بعض الشاب في النادي، والذين يتدخل أهلهم للضغط على عبد الحميد للتنازل عن المحضر.

الوتر المشدود
جسدت معالي زايد دور وداد في المسلسل الذي يتناول قضية قروض البنوك وهروب رجال الأعمال من السداد، من خلال المحامي الفاسد إبراهيم الذي يقبل قضايا الفاسدين بكل أنواعهم، وزوجته أميرة الطيبة.

مسلسل "الوتر المشدود" بطولة معالي زايد وآثار الحكيم وكمال أبو رية وسامح السريطي وأحمد خليل وخيرية أحمد، ومن تأليف عماد نافع وإخراج خالد بهجت.

ابن الأرندلي
تألقت معالي زايد أمام يحيى الفخراني بشخصية دولت وعلاقتها بالمحامي الفاسد الذي يسكن في منطقة شعبية ويدافع عن الفاسدين بالتحايل على القانون (يحيي الفخراني).

شاركت معالي زايد في المسلسل بجانب يحيى الفخراني ودلال عبد العزيز ووفاء عامر ومحمد لطفي ورجاء الجدواوي، وهو من تأليف وليد يوسف وإخراج رشا شربتجي.

دموع في عيون وقحة
أقنعت معالي زايد المشاهدين بصدق حب جمعة الشوان (عادل إمام) لزوجته فاطمة (معالي زايد) لدرجة تحمله كل هذه المخاطر من إجراء العملية الجراحية لها لاستعادة بصرها.

ودارت أحداث المسلسل حول دور المخابرات العامة في العديد من البلدان مثل مصر وانجلترا وفرنسا واليونان ودور البطل المصري أحمد الهوان في استعادة جهاز اتصال مهم للمخابرات المصرية.

المسلسل بطولة عادل إمام ومعالي زايد ومحمود الجندي ومشيرة إسماعيل ومصطفى فهمي وصلاح قبيل، ومن تأليف صالح مرسي وإخراج يحيى العلمي.

قصر الشوق
نالت الراحلة معالي زايد شرف المشاركة في مسلسل مستوحى من ثلاثية نجيب محفوظ في دور " زنوبة"، بعد تحويل رائعة محفوظ إلى مسلسل بواسطة المؤلف محسن زايد والمخرج يوسف مرزوق.

"قصر الشوق" بطولة معالي زايد وتيسير فهمي وعايدة كامل وصلاح السعدني وشويكار ومحمد توفيق وسامي مغاوري وهادي الجيار وهدى سلطان.

حلم الجنوبي
جسدت معالي زايد في المسلسل دور نوسة عنبر، والذي تدور أحداثه حول مدرس تاريخ يكتشف مكان مقبرة الإسكندر الأكبر في الإسكندرية.

المسلسل من بطولة معالي زايد وصلاح السعدني ومحمود الجندي وحسن حسني وجيهان فاضل ويوسف داوود وسعيد طرابيك، وهو من بطولة محمد صفاء عامر وإخراج جمال عبد الحميد.

بدارة
مسلسل "بدارة" بطولة محمد نجاتي وأحمد سلامة وحسن مصطفى وخالد زكي ومعالي زايد وحمود القلعاوي ونهال عنبر.

وتدور أحداثه حول بدارة التي تتزوج من زوج أختها بعد وفاتها وتربى أبناء أختها الثلاثة لوزة (أمانى البحطيطى) وهارون (حمادة هلال) وشهاب (محمد نجاتى) الذي يصبح طبيبا.

الطين والنار
قادت معالي زايد في أحداث المسلسل الثورة على الحاكم الظالم في إطار ملحمي فلسفي مفاده أن اليائسين لا يحققون الفوز أبدا، لكن يأتي شاب إلى القرية ينجح في خلق روح جديدة في نفوس أهل البلدة بمساعدة (معالي زايد)، فيثورون على الظالم.

المسلسل بطولة فتحي عبد الوهاب ومعالي زايد وفاروق الفيشاوي وتامر عبد المنعم وعبد الرحمن أبو زهرة وخالد صالح وسناء يونس، وتأليف وحيد حامد وإخراج سمير سيف.

موجة حارة
تألقت الراحلة معالي زايد في دور دولت والدة سيد العجاتي (إياد نصار) في آخر إطلالاتها على جمهورها على الشاشة قبل أن توافيها المنية صباح الاثنين 10 نوفمبر 2014.

وسيطرت دولت على أقدار عائلتها بعد وفاة زوجها لتتحكم بابنيها سيد العجاتي ضابط الآداب الذي يقع في العديد من المشاكل بسبب عنفه المفرط، وأخيه اليساري الثوري الذي يحرج عائلته بمواقفه السياسية المعارضة.

مسلسل " موجة حارة" بطولة معالي زايد ورانيا يوسف وإياد نصار ودرة وخالد سليم وصبا مبارك ومن تأليف مريم نعوم وإخراج محمد ياسين، ومستوحى من رواية أسامة أنور عكاشة "منخفض الهند الموسمي".