وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الاثنين، 10 نوفمبر، 2014 | آخر تحديث:
معالي زايد

رحلت الفنانة معالي زايد عن عالمنا صباح الاثنين 10 نوفمبر بعد صراع مع المرض، إلا أن إرثها من الأعمال الفنية سيظل باقي إلى الأبد.

ويرصد لكم FilFan.com قائمة أهم 10 أفلام في مشوار معالي زايد شكلت معالم مشوارها الفني:

سيداتى آنساتى
شخصية درية التي قدمتها معالي زايد في فيلم " سيداتى آنساتى" لا تعتبر من أفضل أدوارها فقط، بل إن الفيلم يعتبر من أفضل ما قدمته السينما المصرية، والذي تدور أحداثه حول محمود ساعي المكتب الحاصل على دكتوراه في الطبيعة (محمود عبد العزيز) الذي يوافق على الزواج من الصديقات درية وعزيزة وآمال وكريمة للتغلب على أزمة الشقق في مصر.

"سيداتي آنساتي" بطولة محمود عبد العزيز ومعالي زايد وصفاء السبع وعبلة كامل وعائشة الكيلاني ويوسف داوود وتأليف وإخراج رأفت الميهي.

كتيبة الإعدام
"كتيبة الإعدام" بطولة نور الشريف ومعالي زايد وممدوح عبد العليم وشوقي شامخ وسلوى خطاب وعلا رامي وأحمد خليلي ومن تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج عاطف الطيب.

جسدت معالي زايد في الفيلم دور "نعيمة الغريب" التي تعاونت مع حسن عز الرجال (نور الشريف) للانتقام من فرج الأكتع الذي تعاون مع العدو الصهيوني في التخلص من المقاومة في السويس، وذلك بعد أن خرج حسن عز الرجال من السجن بعد إدانته بالخيانة.

اقرأ أيضا
محدث باستمرار- النجوم يتسابقون على نعي معالي زايد
رحيل معالي زايد عن عمر 61 عاما بعد صراع مع المرض
تدهور حالة معالي زايد الصحية.. ووضعها على جهاز التنفس الصناعي
تضارب حول إصابة معالي زايد بالسرطان وشقيقتها تنفي
"درة" تطلب من جمهورها الدعاء لمعالي زايد
معالي زايد تدخل العناية المركزة

السادة الرجال
فيلم فريد من نوعه تجسد فيه معالي زايد دور فوزية زوجة أحمد (محمود عبد العزيز) التي تعاني من مشاكل في حياتها الزوجية لأنها امرأة مقهورة فتستغل سفر زوجها وتقدم على إجراء عملية تحولها إلى ذكر.

"السادة الرجال" بطولة محمود عبد العزيز وإبراهيم يسري ويوسف داوود وهالة فؤاد ومحمد حمدي ومن تأليف وإخراج رأفت الميهي.

سمك لبن تمر هندي
استكمالا لأفلامها الناجحة مع محمود عبد العزيز، عاد الثنائي مرة أخرى لكن هذه المرة بفيلم فانتازيا طريف عن الطبيب البيطري أحمد سبانخ (محمود عبد العزيز) وحبيبته إدارة (معالي زايد) التي لا يقدر على الزواج منها بسبب ظروفه المادية.

وبعد وفاة والده في الغربة يشك ضابط الإنتربول (يوسف داوود) في أن والد أحمد إرهابي دولي وابنه أحمد مازال يتلقى تعليمات من المنظمة فيخطفهما بمستشفى متخصصة لعلاج مشاغبي العالم الثالث للحصول على اعترافات منهما، لدرجة أنه استمر في مطاردتهما حتى بعد انتقالها للحياة الأخرى في مشاهد عبثية شيقة، وبعد نجاح أحمد من الهرب من المستشفى يعود إلى القرى للتبشير بالحب والعدل وتغيير العالم.

الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز ومعالي زايد ويوسف داوود وحمدي يوسف وعائشة الكيلاني ومن تأليف وإخراج رأفت الميهي.

الشقة من حق الزوجة
أبدعت معالي زايد في دور كريمة زوجة سمير (محمود عبد العزيز) الموظف بمصلحة حكومية، وبعد إنجاب كريمة لابنتهما الأولى تبدأ المشاكل المادية تتزايد ليضطر محمود أن يعمل على تاكسي لزيادة دخله.

ومع انشغال سمير عن زوجته تقنعها والدتها بالتمرد وطلب الطلاق وهو ما حدث بالفعل في لحظة تسرع من سمير، لتبدأ ملحمة الصراع على ملكية الشقة في إطار كوميدي.

الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز ومعالي زايد وجورج سيدهم وعبد الله فرغلي ونعيمة الصغير وفريدة سيف النصر، و إخراج عمر عبد العزيز وتأليف فراج إسماعيل.

قضية عم أحمد
أدت معالي زايد في الفيلم دور بطة حفيدة عم أحمد (فريد شوقي) الذي يقيم ضده صاحب البيت " شكري" قضية لطرده من المنزل لكي يجني المزيد من الأموال لانتشاله من شبح الإفلاس، لكن وقوع ابنه رمزي في حب بطة حفيدة عم أحمد يغير الأحداث.

"قضية عم أحمد" من تأليف وإخراج علي رضا، وبطولة فريد شوقي وفاروق الفيشاوي ومعالي زايد وصلاح السعدني والموسيقى التصويرية لعمر خيرت.

أنا اللي قتلت الحنش
وقفت الراحلة معالي زايد أمام "الزعيم" عادل إمام في فيلم " أنا اللي قتلت الحنش " في دور زوجته "شريفة" التي اضطر أن يتركها ويسافر اليونان هربا من جبروت الحنش (يوسف شعبان)، ويتزوج في اليونان عشيقته القديمة عزيزة (صفية العمري) بعد أن أقنعته أنها أنجبت منه.

وبعد قتل رجال الحنش لعزيزة يعود حسنين (عادل إمام) للانتقام منه، إلا انه يفاجأ بوجود شائعات عن خيانة شريفة له مع صديقه برهومة (سعيد صالح).

"أنا اللي قتلت الحنش" من بطولة عادل إمام ومعالي زايد وسعيد صالح وصفية العمري ويوسف شعبان وحسين الشربيني، وهو من تأليف عبد الحي أديب وإخراج أحمد السبعاوي والموسيقى التصويرية لعمر خيرت.

البيضة والحجر
وقفت معالي زايد أمام الممثل الراحل أحمد زكي خلال تعاونهما في فيلم "البيضة والحجر" الذي جسد به زمي دور مدرس فلسفة طرد من عمله بسبب انخراطه في السياسة، فيلجأ للعمل في الدجل والشعوذة مستغلا جهل المجتمع.

الفيلم من بطولة أحمد زكي ومعالي زايد وممدوح وافي وصبري عبد المنعم وعبد الله مشرف وفؤاد خليل، ومن إخراج على عبدالخالق وتأليف محمود أبو زيد.

أبو الدهب
دخلت معالي زايد عالم المخدرات بدور جمالات الذي جسدته في فيلم "أبو الدهب" والتي كانت شقيقته وتعمل معه في عصابته حتى رفض زواجها من سعد الذي تقدم لها، فتتفق مع سعد على الإبلاغ عن أبو الدهب ليتم القبض عليه متلبسا، إلا أنه ينجح في الهرب وينتقم من سعد.

"أبو الدهب" بطولة محمود وافي ومعالي زايد وإسعاد يونس ومن إخراج كريم ضياء الدين وتأليف سمير عبدالعظيم.

الصرخة
قدمت معالي زايد في الفيلم دور باحثة في علوم الصم والبكم تستغل عمر (نور الشريف) الأصم والأبكم لنيل الدكتوراه، وعندما وقع عمر ضحية انتقام زوجته (نهلة سلامة) منه بجعل صديقتها الحامل من عشيقها تتهمه باغتصابها، تخلت عنه الباحثة.

وبحسن نية طلب عمر أن تكون الباحثة مترجمته بالمحكمة، وعندما استشهد بأنها راودته عن نفسها ورفض لم تترجم الباحثة هذا الجزء حفاظا على سمعتها إلا أن أصدقاءه من الصم والبكم المتواجدين بالقاعة فهموا ما فعلته وقرروا مساعدة عمر بالانتقام من كل من يستغلونهم بجعلهم أصماء مثلهم.

الفيلم من بطولة نور الشريف ومعالي زايد ونهلة سلامة ووفاء مكي وسمير وحيد وهو من تأليف كرم النجار وإخراج محمد النجار.

اقرأ أيضا
محدث باستمرار- النجوم يتسابقون على نعي معالي زايد
رحيل معالي زايد عن عمر 61 عاما بعد صراع مع المرض
تدهور حالة معالي زايد الصحية.. ووضعها على جهاز التنفس الصناعي
تضارب حول إصابة معالي زايد بالسرطان وشقيقتها تنفي
"درة" تطلب من جمهورها الدعاء لمعالي زايد
معالي زايد تدخل العناية المركزة