FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأحد، 9 نوفمبر، 2014 | آخر تحديث:
ليلى علوي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مر افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 36 التي أقيمت مساء الأحد 9 نوفمبر بسلام، وسط تفاوت الآراء ما بين مستاء من سوء التنظيم ومدافع عن ضرورة استمراره من أجل الحرب على الإرهاب.

إذ نشبت عدد من المشاجرات بين صحفيين ومراسلي القنوات الفضائية بسبب رغبة الجميع في التسجيل والحصول على تصريحات من كبار الفنانين ما أدى إلى وقوع خلافات بينهم.

السجادة الحمراء لم تكن محاطة كلها بموانع، مما سهل كثيرا على أي شخص يقف خارج البساط الأحمر أن يقتحمها للالتقاط الصور مع نجمه المفضل.

ورغم التواجد الأمني المكثف لقوات الجيش والشرطة حول القلعة التي أقيم بها المهرجان، إلا أن التواجد الأمني على السجادة الحمراء كان معدوما، مما مكن أي شخص من اقتحامها للتواجد وسط الفنانين.

اقرأ أيضا:
5 لقطات لا تنسي في ذاكرة مهرجان القاهرة السينمائي
شاهد صور الفنانين في مهرجان القاهرة السينمائي 2014

وشهد اختيار محكى القلعة لإقامة المهرجان تأييد الكثيرين نظرا لروعة المكان، إلا أن هذه الروعة انعكست بالسلب على التنظيم بسبب الهواء الشديد الذي جعل من الصعب على الحضور سماع المتحدثين على خشبة المسرح، أو حتى سماع صوت الأفلام القصيرة التي عرضت على الشاشة.

كما أن المسافة الطويلة داخل القلعة في ظل قلة عدد الحافلات التي كانت تقل الحضور إلى مكان الحفل داخل القلعة، تسببت في تأخر نقل كل هذه الأعداد.

فيكفي أن قناة "نايل سينما" الناقلة للمهرجان تبرأت أمام مشاهديها من سوء مستوى نقل الصوت والصورة.

ورغم هذه السلبيات إلا أن العديد من النجوم الحاضرين في مهرجان القاهرة السينمائي أعربوا عن سعادتهم الشديدة بعودة المهرجان معتبرين أنه تحدي لثقافة الإرهاب والقتل.

إذ قال جابر عصفور، وزير الثقافة المصري، أثناء تواجده على السجادة الحمراء: السينما شعاع يقضي على خفافيش الظلام! مؤكدا أن اختيار محكى القلعة هدفه إطلاق الدورة الجديدة من مكان يعبر عن الحضارة الإسلامية.

وقال وائل نور: وأنا في الطريق شاهدت كباري يتم تشييدها، هناك حركة في البلد، رئيسنا السيسي "جامد أوي"، وأضاف: " إقامة مهرجان القاهرة السينمائي في القلعة تحدي كبير".

وأعرب وائل عن سعادته بتمكين المرأة في هذه الدورة: "سعيد برئاسة يسرا لمهرجان القاهرة السينمائي، جميل أن يأتي الوقت الذي يرأس فيه الجنس اللطيف مهرجان القاهرة".

أما الفنانة لبلبة فجاء وعيدها للإرهاب أكثر صرامة، والتي قالت: "كل من شاركنا فرحتنا أهلا وسهلا بك في مصر، والذي خاف ولم يأت أقول له نحن لا نخاف".

وانتهز المخرج يسري نصر الله الفرصة للتعبير عن تأييده للديمقراطية والعلمانية، قائلا: "دور الفنان أن يساند الديموقراطية، دور الفنان أن يساند الدولة العلمانية".

وبدورها قالت ليلى علوي: "مبروك علينا افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، مصر لن تضيع مننا أبدا، واجب علّي كفنانة أن أشجع مهرجان بلدي كما أشجع المهرجانات السينمائية حول العالم".

وتابعت: "الدورة الـ٣٦ من مهرجان القاهرة السينمائي ستكون مميزة وسعيدة أن كل رؤساء لجان تحكيم المهرجان سيدات، أعتقد أنها رسالة مقصودة للعالم".

وقالت إلهام شاهين: "الفن والثقافة هما أفضل ما نحارب به الأفكار المتطرفة والمتخلفة... مصر فعلا رجعت لنا من يوم ما جاء الرئيس السيسي، كان الله في عونه".

وما يؤكد عودة مصر لأبنائها، اختيار الفنانة غادة إبراهيم لفستان فاتح اللون بعيدا عن "الموف الغامق" الذي حضرت به المهرجان عام 2012 فترة حكم الإخوان.

أما الممثل الشاب محمد رمضان فكان الوحيد الذي طالب بفصل الفن عن الخلافات السياسية، قائلا: "الفن ليس له علاقة بالسياسة ولابد أن نفصل بين الظروف السياسية وإقامة مهرجان القاهرة السينمائي".

إلا أنه أضاف: " من يحاول تهديد مصر هو حد مجنون، حد عبيط... والدورة الحالية من مهرجان السينمائي تحتاج دعم الفنانين".

وبعد انتهاء افتتاح مهرجان القاهرة السينائي في دورته الـ 36، تعرف على تفاصيل ما جرى خلال حفل الافتتاح:

10:05 مساء - نادية لطفي تتسلم جائزة نجيب محفوظ (الهرم الذهبى الشرفي) عن مجمل أعمالها وتلقي كلمة مسجلة.

واعتذرت نادية لطفي عن الحضور لتسلّم تكريمها، وعوّضت غيابها بكلمة مؤثرة مسجلة بالصوت والصورة

9:55 مساء - ليلى علوي تسلم فولكر شوليندورف (ألمانيا) جائزة نجيب محفوظ (الهرم الذهبى الشرفي).

9:50 مساء - سميحة أيوب تسلم نور الدين صايل (المغرب) جائزة (الهرم الذهبى الشرفي) عن مجمل أعماله السينمائية.

12 فيلماً عن السلام
عام 2014 تمر مائة سنة على بداية الحرب العالمية الأولى (2014-2018)، والتي كانت نقطة تحول فاصلة في التاريخ الحديث.

ويتذكر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 36 هذه المناسبة الكبرى بعرض الفيلم الفرنسي «الوهم الكبير» إخراج جان رينوار عام 1937 عن هذه الحرب في قسم «كلاسيكيات الأفلام الطويلة». كما يتذكرها في لحظة تشتعل فيها الحروب في أماكن شتى من العالم، وذلك بعرض «12 فيلماً عن السلام، وهي أفلام تشكيلية (تحريك) مدة كل منها دقيقة لمجموعة من المخرجين من الإنتاج البلجيكي، وذلك قبل عرض كل برنامج من برامج قسم «كلاسيكيات الأفلام القصيرة».

والأفلام هي:
1- معركة من أجل السلام إخراج جوست جانسين
2- حدود إخراج بينو سونين وبرام فان رومبي
3- أحضر لنا المفتاح إخراج بوريس سفيرلو
4- ثمن إخراج جيرريت بيكيرس
5-لعبة طفل إخراج بريت أريس وبيرت فان هوت
6- ذهب أبي وفعل إخراج جوس تجانسين وتوماس سوليمانس
7- لمعلوماتك إخراج ويندي موريس
8- رسالة من جندي إخراج سيلفيا ديفرانس
9- أوتو إخراج مارك جيمس روليس وإيما دي سوايف
10- سلام إخراج رومان كوليشكوف
11- سلام ياه إخراج جوكي فان درستين وفاليري لوميل
12- حيث تشرق الزهور إخراج ميشيل بالماريس

الاحتفال بمئوية ميلاد بركات (1997-1914)
يقيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 36 في قاعة المعارض بمركز الهناجر للفنون معرضا شاملا للاحتفال بمئوية ميلاد المخرج بركات (1914-1977) من إعداد الباحثة والناقدة
السينمائية صفاء الليثي وتصميم الفنان مصطفى عوض.

وفي إطار الاحتفال ينشر المهرجان كتاب «بركات» للباحث والناقد مجدي الطيب، كما يعرض من إخراج بركات «الحرام» الذي اشترك في مسابقة مهرجان كان 1965 في قسم «كلاسيكيات الأفلام الطويلة».

الاحتفال بمئوية ميلاد هنري لانجلوا (1977-1914)
يحتفل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 36 بمئوية ميلاد هنري لانجلوا مؤسس السينماتيك الفرنسي، وذلك بالتعاون مع السينماتيك الذي يعتبر من أعرق وأهم مؤسسات الحفاظ على
التراث السينمائي في العالم.

يتضمن الاحتفال عرض شهادات قبل كل فيلم من أفلام «كلاسيكيات الأفلام الطويلة» عن لانجلوا لكل من برناردو بيرتولوتشي وكوستا جافراس وسليمان سيسي وفرنسيس فود كوبولا وستيفن فريرز ووليم فريدكين وكيوشي كوروساوا ومانويل دي أولفيرا ورومان بولانسكي وجان – بول ريبنيو وفولكر شوليندورف وآنييس فاردا وفيم فيندرز.

وكما يتضمن الاحتفال ندوة عن لانجلوا في السادسة مساء الأحد 16 نوفمبر بقاعة الاحتفالات بالمجلس الأعلى للثقافة مع الباحث والمؤرخ الفرنسي جان ميشيل أرنو.

معرض نجاة مكي
يقيم المهرجان بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة معرضاً في قاعة «الباب» بمتحف الفن الحديث لمختارات من لوحات الفنانة الإماراتية نجاة مكي.

ويقام المعرض في إطار اختيار الفيلم التسجيلي الإماراتي «أحمر أزرق أصفر» إخراج نجوم الغانم للعرض في المسابقة الدولية، والذي يعبر عن حياة وفن نجاة مكي.

9-30 مساء - يسرا: مريم فخر الدين أول من وقفت أمامها في تجربتي السينمائية الأولى، ستظل معنا.

9-15 مساء - ليلى علوي: الدورة الـ٣٦ من مهرجان القاهرة السينمائي ستكون مميزة، وسعيدة بأن رؤساء لجان تحكيم الدورة الـ٣٦ من مهرجان القاهرة السينمائي جميعهن سيدات.

9:06 مساء - البرامج الموازية التي تقام خلال مهرجان القاهرة السينمائي هي آفاق السينما العربية، سينما الغد الدولي، وأسبوع النقاد.

9:05 - الإعلان عن 17 فيلماً عربياً طويلاً من 10 دول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي،ب ينما تشارك 8 أفلام من مصر، الأردن، فلسطين، لبنان، الكويت، تونس، المغرب وموريتانيا، ضمن آفاق السينما العربية الذي تنظمه نقابة المهن السينمائية.



8:50 مساء - مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يحتفل بمئوية ميلاد المخرج هنري بركات.


8:50 مساء - الممثل المصري آسر ياسين يقدم حفل افتتاح الدورة الـ36 من مهرجان القاهرة السينمائي.



8:39 مساء - لحظات ويبدأ حفل افتتاح الدورة 36 من مهرجان القاهرة السينمائي.



8:25 مساء - محمد رمضان: الدورة الحالية من مهرجان السينمائي تحتاج دعم الفنانين، الفن ليس لا علاقة له بالسياسة ولابد أن نفصل بين الظروف السياسية وإقامة مهرجان القاهرة السينمائي. من يحاول تهديد مصر هو حد مجنون.. حد عبيط... انتظروا فيلمي الجديد "شد أجزاء".

8:18 مساء - منال سلامة: الفن زي العيش ولابد أن يُدعم الفن مثل العيش.

8:15 مساء - أحمد عبد العزيز: غيابي لم يكن بإرادتي وأعمالي الدرامية المهمة عوضت غيابي عن السينما.



8:10 مساء - إلهام شاهين: "مصر فعلا رجعت لنا من يوم ما جه الرئيس السيسي، الله يكون في عون السيسي... سأبدأ قريبا فيلم "هز وسط البلد".

8:00 مساء - ليلى علوي: واجب علّي كفنانة أن أشجع مهرجان بلدي كما أشجع المهرجانات السينمائية حول العالم.


7:56 مساء - ليلى علوي: مبروك علينا افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي.. مصر عمرها ما هتروح مننا أبدا، قلعة صلاح الدين الأيوبي مكان ساحر.. يجب على كل مصري أن يرفع رأسه عاليا.

7:56 مساء - يسري نصر الله: دور الفنان أن يساند الديموقراطية.. دور الفنان أن يساند الدولة العلمانية.

7:54 مساء - لبلبة: مستقبل السينما المصرية مبشر جدا، وكل الذي شاركنا فرحتنا أهلا وسهلا بيك في مصر والذي خاف ولم يأت أقول له إحنا لا نخاف!


7:54 مساء - لبلبة: لكل اللي بيشاركنا فرحتنا أهلا وسهلا بيك في مصر واللي خاف ومجاش أقول له إحنا ما بنخفش!

7:49 مساء - لبلبة: تحياتي ليكم من أجمل مكان في مصر قلعة صلاح الدين الأيوبي.

7:47 مساء - وائل نور: وأنا جاي شايف كباري يتم بناءها، هناك حركة في البلد.. رئيسنا السيسي جامد قوي.

7:45 مساء - وائل نور: جميل أن يأتي الوقت الذي يرأس فيه الجنس اللطيف مهرجان القاهرة السينمائي، في إشارة إلى منه إلى سعادته باختيار يسرا لهذا المنصب.

7:40 مساء - آسر ياسين يصل مع زوجته لمهرجان القاهرة السينمائي ويدخل القاعة مسرعا.


- جابر عصفور: نجيب محفوظ قال أثناء استلامه "نوبل" إنه ابن حضارتين "فرعونية وإسلامية"، لهذا قررنا إطلاق المهرجان من مكان يعكس الحضارة الإسلامية.

- جابر عصفور عن اختيار محكى القلعة بدلا من الأوبرا: أردنا إطلاق الدورة الجديدة من مكان يعبر عن الحضارة الإسلامية.


- جابر عصفور، وزير الثقافة المصري: ختام مهرجان القاهرة السينمائي سيكون في الأهرامات.

- جابر عصفور، وزير الثقافة المصري عن الدورة الـ٣٦ من مهرجان القاهرة السينمائي: السينما شعاع يقضي على خفافيش الظلام!


- فستان النجمة يسرا، رئيس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي 36 من تصميم هاني البحيري.