5 لقطات لا تنسى في ذاكرة مهرجان القاهرة السينمائي

5 لقطات لا تنسى في ذاكرة مهرجان القاهرة السينمائي

وائل عادل | في تقارير، تاريخ النشر: الأحد ، 9 نوفمبر 2014 - 19:26 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 11 نوفمبر 2014 - 9:12
فتحي عبد الوهاب وصامويل إل جاكسون وغادة إبراهيم فتحي عبد الوهاب وصامويل إل جاكسون وغادة إبراهيم
دقائق معدودة تفصلنا عن الدورة الـ 36 من مهرجان القاهرة السينمائي، المهداة لروح الفنانة الراحلة مريم فخر الدين بعد أن كان من المفترض إهدائها للفنانة نادية لطفي.

شاهد صور الفنانين في مهرجان القاهرة السينمائي 2014

شهد المهرجان عبر تاريخه الطويل العديد من اللقطات التي لا تنسى، بعضها يتميز بالطرافة، وبعضها الآخر يتميز بالغرابة، وفيما يلي نرصد لكم أهم 5 لقطات شهدها مهرجان القاهرة السينمائي عبر تاريخ.

غادة إبراهيم وفستانها "الموف الغامق"
لقطة عابرة ما كان سيلحظها أحد لولا سخرية باسم يوسف منها في برنامجه "البرنامج".

وسخر باسم يوسف من غادة في إحدى حلقات برنامجه "البرنامج"، بسبب فستانها "الموف الغامق" الذي ارتدته في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2012، معتبرة أن اللون يتناسب مع الأحداث المؤسفة التي كانت تمر بها البلاد من انفلات أمني وعدم استقرار.

ووصل استياء غادة من سخرية باسم لدرجة وصفها لتصرفاته قائلة "فرق كبير بين النقد والأرجزة بسماجة". (التفاصيل).

كما بدأت غادة إبراهيم إجراءات رفع دعوى قضائية ضد باسم يوسف، وذلك قبل أن تتراجع عنها ويتصالحا. (التفاصيل).



فتحي عبد الوهاب: قدر ولطف
يبدو أن مهرجان القاهرة السينمائي دائما ما تحيطه الأزمات، لكن هذه المرة مع كرة القدم.

استغل الممثل فتحي عبد الوهاب كلمة قبول جائزته من المهرجان عن فيلم "عصافير النيل"، لكي يواسي الجمهور المصري الذي سافر وراء منتخب كرة القدم في أم درمان، قائلا جملته الشهيرة: "قدر ولطف".

وكان الجمهور المصري الذي سافر وراء المنتخب لحضور مباراته مع الجزائر قد تعرض للاعتداء عليه من قبل مثيري شغب، وتناقلت برامج "التوك شو" حينها أنباء كثيرة عن وقوع قتلى وجرحى بين المشجعين المصريين.

وتمكن فتحي عبد الوهاب من نيل الجائزة رغم أن إدارة المهرجان تسلمت نسخة الفيلم قبل حفل الافتتاح بساعة فقط (التفاصيل)".



أحمد حلمي ورحلته مع تعلم الإنجليزية
أبهر الممثل الكوميدي أحمد حلمي الحضور بحكايته الكوميدية حول رحلته في تعلم اللغة الإنجليزية من أجل المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي.

وحكى حلمي أنه تلقى مكالمة هاتفية من رئيس المهرجان، عزت أبو عوف، للمشاركة في المهرجان وطلب منه أن يقابله ليخبره ببعض الطلبات التي يريدها منه بخصوص الافتتاح.

وأكد حلمي أن عزت أبو عوف طلب منه ثلاث طلبات بخصوص المهرجان أولها أن يقول كلمة في المهرجان، وثانيها أن تكون كلمته باللغة الإنجليزية.

ولم يقتنع أبو عوف باستحالة طلبه الثاني إلا بعد أن أخرج له حلمي شهادته في الثانوية العامة، والتي حصل خلالها على 16.5 درجة فقط في اللغة الإنجليزية.

أما اللحظة التي نجح فيها حلمي في إقناع أبو عوف أنه غير مؤهل للحديث بالإنجليزية كانت حكايته عن دروس اللغة الإنجليزية التي خضع لها في أمريكا وتبين فيما بعد أنها دروس في اللغة الفرنسية.


صامويل إل جاكسون وعلم مصر
فاجأ النجم الأمريكي صامويل إل جاكسون الحضور في مهرجان القاهرة السينمائي عام 2009 بحضور ندوة تكريمه بالمهرجان حاملا علم مصر. (التفاصيل).

وأكد جاكسون فى بداية الندوة على سعادته بوجوده فى مصر للمرة الثانية، قائلا: "منذ صغري كنت أحلم بالقاهرة التي لم أعرفها سوى من الكتب أو الأفلام التي شاهدتها".

صامويل إل جاكسون

وقال عن مهرجان القاهرة السينمائي: "أشعر بأن مهرجان القاهرة أشبه بمهرجان (كان)، وأول مرة حضرت بها مهرجان (كان) السينمائي كنت عضواً بلجنة التحكيم وحضور للمهرجان سمح لي بمشاهدة أشخاص من ثقافات مختلفة من ممثلين ومخرجين وأيضاً أعضاء لجنة التحكيم".

وسألته الفنانة غادة إبراهيم عمّا إذا كان يعرف ممثلين مصريين غير الفنان العالمي عمر الشريف، وكانت إجابته أنه لا يعرف ممثلين مصريين، وأنه كان قد قابل الفنان خالد النبوي من قبل وأحس أنه كان قد رآه في فيلم أمريكي، ولكن شكله كان تغير من وقت الفيلم.

سلمى حايك ومحاولة خطفها في الأهرامات
فاجأت الممثلة المكسيكية سلمى حايك الحضور بقاعة "أوبرا 1" في فندق سوفيتيل الجزيرة بقصة تعرضها للاختطاف في مصر، وذلك على هامش تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ33.

سلمى حايك

وقالت سلمى: "هذه في الحقيقة ثاني مرة أزور مصر، أول مرة كانت من فترة طويلة جدا، كنت في السابعة أو الثامنة عشرة من عمري، وأنا الآن عمري 42 عاما".

وتابعت: " "هل تريدون أو أروي لكم قصة طريفة حدثت لي عندما زرت مصر أول مرة؟ حسنا... لسبب ما اضطررنا أنا وعائلتي أن نركب الجمل لكي نصل إلى الأهرامات".

وتابعت: "الرجل الذي كان يمسك بحبل جملي كان طول الوقت ينظر إلي، فابتسمت له على أساس أن الأشخاص هنا طيبين وليس من الطبيعي أن أكون سخيفة مع أحد يبتسم لي، فاعتقد أنه وقع في حبي، وقرر أن يأخذني!" (التفاصيل).

الأغرب من هذه القصة، أن أحترام سلمى حايك للعادات والتقاليد المصرية المحافطة بحضورها بفستان محتشم، قوبل بالنقد من قبل عدد من الفنانات اللاتي اعتبرن احتشامها دليل على عدم اهتمامها بالمهرجان أو الممثلين المشاركين به. (التفاصيل).

شاهد صور الفنانين في مهرجان القاهرة السينمائي 2014

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"