وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الأحد، 2 نوفمبر، 2014 | آخر تحديث:
لقطة من فيلم "الجزيرة 2"

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية برئاسة المستشار عمرو هاشم وأمانة سر رمضان عيد، تأجيل نظر دعوى وقف عرض فيلم "الجزيرة 2" لى 20 نوفمبر الجاري.

وأشارت عريضة الدعوى إلى أن المؤلف أحمد سمير كان قد كتب فيلما سينمائيا من وحي خياله اسمه " بؤرة الإجرام" وحصل على ترخيص لقصة فيلمه، إلا أنه فوجئ ببعض القطات أثناء الدعاية لفيلم الجزيرة موجودة في السيناريو الخاص بفيلمه.

وأشارت الدعوى إلى أن أحمد سمير شاهد سيناريو "الجزيرة 2" ووجد به أوجه تشابه كبير بينه وبين قصته، سواء في المضمون أو الفكر أو الخط الدرامي، خاصة في 8 ورقات موضحة بالمشاهد، بالإضافة إلى تطابق بعض اللقطات وأماكن التصوير.

ومن المعروف أن أحمد سمير أقام دعوى قضائية لوقف عرض "الجزيرة 2" والمطالبة بتعويض قدره 5 ملايين جنيه، حسب ما ورد بصحيفة "الدستور".

ولا تعد هذه الدعوى القضائية الوحيدة المقامة على فيلم "الجزيرة 2"، إذ سبق أن تقدم المذيع بالتليفزيون المصري، محسن داوود، ببلاغ للنائب العام، يطالب فيه بمنع عرض فيلم "الجزيرة 2".

وبرر مقدم برنامج "حق عرب" السبب في البلاغ الذي تقدم به، إلى أن الفيلم يحتوي على مشاهد تحرض العائلات على البعد عن التسامح وتقديم "الكفن" عند المصالحات العرفية، والعودة للأخذ بالثأر.

كما طالب داوود في بلاغه الذي تقدم به إلى كل من مجلس الوزراء والمجلس القومي لحقوق الإنسان ونقابة الصحفيين، التصدي لدعوات التحريض على العنف، والفوضى بين أبناء الشعب الواحد، بحسب "الدستور".

اقرأ أيضا:
"الجزيرة 2".. فلول أم ثورة؟ (مقال نقدي)

بالصور- السقا وأروى جودة ونضال الشافعي يحتفلون بالنجاح الساحق لـ "الجزيرة 2"

مؤلف "الجزيرة 2": من المبكر الحديث عن جزء ثالث للفيلم

محمد دياب ينتقد اتهام "الجزيرة 2" بمعاداة الثورة

فيلم "الجزيرة 2" من تأليف محمد وخالد وشيرين دياب، وهو من إخراج شريف عرفة، وبطولة أحمد السقا، وخالد صالح، وخالد الصاوي، وهند صبري، ونضال الشافعي، وأحمد مالك، وأروى جودة.

وبدأ عرض الجزء الثاني من فيلم "الجزيرة" في موسم عيد الأضحى السينمائي، وكان من المقرر تصويره في أكتوبر 2013، ولكن تم تأجيله بسبب الانفلات الأمني الذي كانت تعاني منه مصر حينها.

وتدور أحداث الجزء الثاني من "الجزيرة" حول هروب تاجر المخدرات "منصور الحفني" من السجن إثر واقعة فتح السجون بعد ثورة 25 يناير 2011، وصراعه مع حبيبته السابقة "كريمة" على حُكم الجزيرة.

وكان مؤلف سلسلة "الجزيرة" محمد دياب أكد أن تقديم جزء ثالث له أمر سابق لأوانه. (التفاصيل)

وعُرض الجزء الأول من "الجزيرة" في 2007، وهو من بطولة أحمد السقا، وهند صبري، وخالد الصاوي، وباسم سمرة، ومحمود ياسين، وزينة، وكان من إخراج شريف عرفة أيضا.