محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: السبت، 23 مارس، 2024 | آخر تحديث:
الكاتب والسيناريست محمد عدلي مؤلف مسلسلي يحيى وكنوز ونورة

مسلسلات الكارتون من أكثر ما يؤثر في نفسية وثقافة الطفل، فهناك أجيال كثيرة تجاوزت مرحلة الطفولة لكنها لم تتجاوز المسلسلات الكارتونية التي كانت تشاهدها في طفولتها، ولا تزال تذكرها وتذكر تفاصيلها ورسائلها، ومسلسل "يحيى وكنوز" أحد هذه الأعمال التي استطاع تحقيق شعبية ونجاح وارتبط به الأطفال منذ موسمه الأول وحتى الثالث الذي يعرض الآن في رمضان 2024، وحجز لنفسه مكانا بين الأعمال الكارتونية الناجحة والمهمة، وانضم له هذا العام أيضا "نورة" أول مسلسل درامي "أنيميشن" مصري يتحدث عن طفلة مصرية في عمر الـ14، لنفس المؤلف.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

في الفن تحدث إلى الكاتب والسيناريست محمد عدلي، وعشنا معه رحلة كتابة وتنفيذ العملين من البداية وحتى العرض، وتطرقنا إلى الحديث عن الكتابة للطفل، وما يحتاجه الطفل الآن في عصر السوشيال ميديا، ورسالة مسلسل "نورة" وما يميزه، وغيرها من التفاصيل في هذا الحوار:

متى بدأت الإعداد للجزء الثالث؟ ولماذا خصصته للحديث عن لصوص الحضارات تحديدا؟
بدأت الجزء الثالث من "يحيى وكنوز" منذ رمضان الماضي 2023، كنت مهموم جدا بماذا سنقدم في الجزء الجديد، إلى أن أكرمني الله بفكرة "الهوية"، هذه الفكرة التي أضاءها لي، بعد قراءة كثيرة ومناقشات كثيرة لتوحيد الرؤى، جملة في الجزء الـ14 من كتاب "موسوعة مصر القديمة" لسليم حسن تقول: "ولعمر الحق معظم العادات والتقاليد المصرية القديمة التي تضرب بأعراقها في جذور عهد عصر ما قبل الأسرات لازالت تورث حتى الآن جيلا بعد جيل رغم أنها تحارب بكافة الطرق وأحدث الإمكانيات".

هذه الجملة كشفت إلى أي مدى محاولات سرقة الهوية والحضارة المصرية قديمة، وواجب علينا أن نشتبك بوضوح مع الأجندات الخبيثة التي تحاول سرقة حضارتنا ونسبتها لناس ليسوا من هذه الأرض، التاريخ والحضارة المصرية تخص العالم كله حقيقه، لكنها ملكا لأصحاب الأرض فقط.

الجزء الثالث من مسلسل "يحيى وكنوز"

هل هناك فريق عمل يختار الفكرة الأساسية للحلقات قبل كتابتها؟ أم تكتبها وبعد الانتهاء منها تقدمها للإنتاج؟
انا اختار الفكرة، ثم أعرضها على الأستاذة علا الشافعي، والأستاذ محمد عيد، ونبدأ المناقشات طبعا بحضور المدققين التاريخيين، ثم أرجع للقراءة مرة ثانية، كم هائل من القصص حتى أصل للحواديت التي سنحولها إلى عمل فني في سياق درامي مسلي، حتى لا يتحول العمل إلى درس جاف في كتاب تاريخ.

الحضارة الفرعونية حاضرة بقوة في أجزاء المسلسل ... لماذا اخترت هذه الحقبة فقط؟ أم هناك خطط لتقديم فترات أخرى من التاريخ المصري؟
حقيقة الحضارة الفرعونية لها نصيب كبير على مدار الأجزاء الثلاثة، لكننا لم نقتصر عليها فقط هذا العام، فهناك بجوار مصر القديمة، قصص من التاريخ اليوناني القديم، وجزء من التاريخ الإسلامي، بدأ يعرض الآن بقصة معركة "عين جالوت".

ماذا تمثل الكتابة للأطفال لك؟ وما الصفات الواجب توافرها فيمن يكتب للأطفال؟
الكتابة للطفل أو دراما الطفل بالنسبة لي جزءا من الكتابة والدراما بشكل عام، أنا مهتم بالدراما ودرستها وأمارسها حاليا، وآليات وأساليب الكتابة الدرامية واحدة، يوظفها الكاتب تلك الآليات للكتابة للفئة التي يختارها، سواء امرأة أو طفل أو غيره.

رتب لنا أهم 3 اشياء تؤثر بقوة في ثقافة الطفل
هناك أشياء عديدة تؤثر في ثقافة الطفل، أهم 3:
1- لابد أن نُوجد بديلا وطنيا قويا لأي اختيارات إعلامية وفنية عالمية ممكن أن تبث رسائل مغلوطة.
2- أن نهتم بفكرة الزيارات الميدانية للأطفال مثل المتاحف والأماكن التاريخية، ولا نترك الأمور كلها للسوشيال ميديا واليوتيوب والمصادر غير المضمونة.
3- أن نربي في الجيل الجديد حب القراءة بطريقة مختلفة تناسب إيقاع عصرهم، مثل الكتب المسموعة أو المختصرة، أو القراءة التفاعلية وهكذا، فالقراءة أمر مهم جدا في تكوين الطفل.

الكاتب والسيناريست محمد عدلي مؤلف "يحيى وكنوز" و"نورة" أثناء تكريم المجلس القومي للمرأة لصناع دراما رمضان 2023

ما الذي يحتاج الطفل المصري أن يعرفه ويتعلمه حاليا؟
زيادة الوعي، يجب أن يعرف الطفل المصري أن أرضه غير عادية، تاريخها من تاريخ الانسانية، يجب أن يميز نفسه بتاريخه ويفخر بها، ويعي أن هناك من يحاربه على هذا التاريخ.

ما العمل المصري للأطفال الذي ترشحه لجائزة كبرى؟
اختار "يحيى وكنوز"، ليس لأنه عملي، لكن لأنه يستحق، له شعبية وصاحب رسالة موثقة تاريخيا ومسلي، وقائم عليه فريق عمل قوي من إخراج لفريق جرافيكس لإنتاج.

تشارك هذا العام أيضا بمسلسل كارتوني جديد اسمه (نورة) ... حدثنا عنه؟
مسلسل "نوره" أول دراما اجتماعية "أنيميشن" للطفل، "نورة" فكرة المجلس القومي للمرأة والدكتورة مايا مرسي، عقدنا جلسات عمل كثيرة، لمناقشة الأفكار والقضايا التي قدموها بالتفصيل وبشكل دقيق، لتقديمها بالشكل الدرامي المناسب للتعبير عن كل تفصيلة وقضية.

"نورة" أول دراما اجتماعية تقدم بطريقة الأنيميشن

ما الفرق بينه وبين أي برنامج آخر؟
لم يسبق لأحد تقديم دراما اجتماعية بطريقة الأنيميشن لهذه السن، فبطلة العمل فتاة في عمر الـ14، جريئة وحقيقية شبه بنات جيلها، ستصبح أنفلونسر، تقدم قصصا ملهمة لبنات جيلها، ونقدم من خلالها العديد من القضايا التي رشحها المجلس لقومي للمرأة، وأعتقد أن هذا لم يحدث من قبل.


اقرأ أيضا:

أحمد عبد الوهاب لـ"في الفن": تعرضت لإصابة خلال تصوير المعارك في "الحشاشين" وأضفت لازمة "فاهم قصدي" في "أشغال شقة"

مصمم أقنعة "الكبير أوي 8" لـ"في الفن": نفذنا 50 قناعا خلال ثلاثة أيام ... واستخدمنا مادة شديدة الصلابة وخفيفة في نفس الوقت

مصطفى غريب لـ"في الفن": أسماء جلال مكنتش خايفة وأنا شايلها في "أشغال شقة" وتشبيهي بطلعت زكريا يشرفني و"دوار الكبير" مش هيظهر في حلقات قليلة بسبب الحريق

جيسيكا حسام لـ"في الفن": جملة "جيل التسعينيات" من ارتجالي والمخرج خالد الحلفاوي وافق عيها وانتظروا مفاجآت لـ"أمينة" في الحلقات الجايه من "كامل العدد +1"

منافسة قوية على لقب الأب المثالي في دراما النصف الأول من رمضان 2024

طالع أيضا: ريم رؤوف: أحمد مختار خالي ... وأحمد كمال كان صديقه وكان بيقعدني على حجره ويلعب بيا مع عبلة كامل


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5