مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أكتوبر، 2023 | آخر تحديث:
محمد سلام بتي شيرت محمد علي كلاي

أثار فيديو الفنان محمد سلام الجدل بعد ظهوره لإعلان اعتذاره عن عدم السفر للمملكة العربية السعودية لتقديم مسرحية "زواج اصطناعي" ضمن فعاليات موسم الرياض، تعاطفا مع الفلسطينيين والشهداء بسبب القصف المستمر على غزة.

وظهر سلام وهو يرتدي T-Shirt مطبوع عليه صورة محمد علي كلاي، وهو أحد الداعمين الشهيرين للقضية الفلسطينية والمعادين لليهود.

محمد سلام يعلن انسحابه من "زواج اصطناعي": لو ربنا سألنا أقوله كنت برقص وأغني وأخواتي في غزة بيموتوا؟

محمد سلام

محمد سلام

واشتهر كلاي بموقفه من اليهود، في عام 1970، وبعد عودته إلى حلبة الملاكمة بعد حرمانه من ألقابه البطولية لمدة 43 شهرا، بعد رفضه التجنيد للحرب في فيتنام، ورد على إمكانية خوض مباراة أخرى مع منافسه التقليدي، جو فريزر، قائلا: "أقول لكل من يتطلع الى هذا اللقاء، إن المعركة آتية، وإن جميع المسوقين اليهود سيشهدون انتصاري فيها".


تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

وبعد أن أعلن اعتزاله الملاكمة في 1974، لم يضع محمد علي وقته في مهاجمة الصهيونية، واحتضانه القضية الفلسطينية، وذكر في تصريح له للصحافيين في العاصمة اللبنانية بيروت، في بداية جولته في الشرق الأوسط، قائلا: الولايات المتحدة هي معقل الصهيونية والإمبريالية".

محمد علي كلاي

ولم يتوقف عن دعم الفلسطينيين، في زيارة له لمخيمين للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، قال: "باسمي وباسم جميع المسلمين في أمريكا، نعلن تأييدنا للنضال الفلسطيني من أجل تحرير الوطن وطرد الغزاة الصهاينة".

وفي عام 1980، خلال زيارة له للهند، بهدف الترويج لمقاطعة دورة الالعاب الاولمبية في موسكو، بعد الغزو الروسي لأفغانستان، ذكر أن الصهاينة هم المسيطرون على أمريكا والعالم، كما رد على سؤال عن رأيه في أزمة الرهائن الأمريكيين المحتجزين في ايران، قائلا إن الايرانيين متعصبون، ملقيا باللوم في النهاية على اليهود.

وتابع قائلا: "الدين ليس سيئا إنما الناس هم السيئون، كلكم تعرفون أن هيكل السلطة كله في يد اليهود، فهم يسيطرون على أمريكا، ويسيطرون على العالم، وهم يعملون ضد الدين الاسلامي، فكلما ارتكب مسلم خطأً ما، يلقي اليهود باللوم على الدين".

وعلى الرغم من هجومه المتكرر على اليهود وإسرائيل، لم يقلل محمد علي من قدر معجبيه اليهود، من بينهم نجم هوليوود بيلي كريستا، أو المذيع الرياضي هوارد كوسيل، والمولود باسم هوارد كوهين، كان من أكبر مدافع يهودي عن محمد علي، بل وعلى العكس من العديد من معجبيه اليهود الآخرين، كان كوسيل ينادي محمد علي باسمه الإسلامي الجديد، بعد أن كان يدعى كاسيوس كلاي، كما سانده أيضاً في حقه في استعادة لقب بطل العالم في الملاكمة، الذي فقده بسبب رفضه التجنيد في الجيش لحرب فيتنام.

محمد علي كلاي‎

محمد علي كلاي‎

وفي جنازة محمد علي في 2016، ألقى الحاخام الأمريكي مايكل ليرنير، كلمة أشاد خلالها بأخلاق ومواقف نجم الملاكمة الراحل خلال حياته، وطالب بوقف احتلال الضفة الغربية وإنشاء دولة فلسطينية، وعدم التسامح مع السياسيين الذين يهينون المسلمين.

اقرأ أيضا:

"المسلمين طيبين" - أسما شريف منير: أحداث غزة أظهرت الإسلام بشكل أوضح .. انتظمت في الصلاة ونفسي أتحجب

رمضان 2024- مي عمر تنتهي من تصوير "نعمة الأفوكاتو".. ومحمد سامي يبدأ مرحلة المونتاج

باسم يوسف يعلن عن موعد الجولة الثانية مع بيرس مورجان

رحيل محمد رؤوف مطرب فرقة رضا ... "اللي تعبنا سنين في هواه" من أغانيه


لا يفوتك: أول ظهور لابنة الفنانة ريم رؤوف.. ماما سرقت حلمي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5