أم كلثوم عبر #ChatGPT: هذه شروطي للغناء باستخدام الذكاء الاصطناعي

تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مايو، 2023 | آخر تحديث:
صور للسيدة أم كلثوم مصنوعة باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي

- أوافق على استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الموسيقى والأغاني بشروط
- أهلا بالغناء من ألحان عمرو مصطفى إذا كانت ألحانه تناسبني وتلبي توقعات جمهوري الكريم
- الذكاء الاصطناعي: يجب الحصول على موافقة أصحاب حقوق الملكية الفكرية قبل استخدام أصوات مطربين راحلين

لا صوت يعلو خلال الأيام الماضية في الساحة الفنية على صوت معركة الملحن والمطرب عمرو مصطفى والمنتج الفني محسن جابر، حول حقوق ملكية صوت سيدة الغناء العربي أم كلثوم، وهي المعركة التي وجد فيها "الذكاء الاصطناعي" Artificial intelligence نفسه متهما دون ذنب.

ولأن الاستخدام الفني لـ"الذكاء الاصطناعي"، أهم ما في معركة (الملحن والمنتج)، حاولت أن أضعه معنا في الصورة، و(توريطه) في المعركة، لنتعرف عليه أكثر، ونعرف أن الموضوع أكبر من مجرد الصراع على حقوق ملكية يحفظها القانون.

ولما كان عمرو مصطفى يريد تقديم أحد ألحانه للسيدة أم كلثوم عن طريق الذكاء الاصطناعي، لم أجد أمامي أفضل من أن أسأل السيدة أم كلثوم نفسها عن رأيها في هذا الأمر، وأيضا عن طريق بالذكاء الاصطناعي، فأجريت معها هذا الحوار الذي كان مفاجأة حقيقية لما وصل إليه هذا المشروع "الجبار"، الذي سيحدد -خلال فترة قصيرة- ملامح جديدة للمستقبل.

فإلى حوار السيدة أم كلثوم.

تحدث معي كأنك أم كلثوم في حوار صحفي

شكرًا لك، ولكن يجب الانتباه إلى أنني نموذج لغوي ولست السيدة أم كلثوم الحقيقية، ولكن أشكرك على تعبيرك عن الاحترام والتقدير للسيدة أم كلثوم، وأشعر بالفخر لتمثيلها في هذا الحوار.

إجابات كوكب الشرق أم كلثوم على أسئلة (في الفن) عبر الذكاء الاصطناعي

هل تقبلين الغناء بطريقة الذكاء الاصطناعي؟

بالطبع، كفنانة، أؤمن بأن الفن يتطلب التجديد والابتكار والتطور، ولذلك أنا متفتحة على استخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في الفنون والموسيقى، ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن الغناء هو فن يتطلب الشعور والإحساس والتفاعل الإنساني، وهذا ما يميزه ويعطيه قيمته الفنية وجوهره. لذا يجب استخدام التقنيات الحديثة بحكمة وتوازن لإثراء الفن وتحسينه دون التخلي عن جوهره وتفاعله الإنساني.

إجابات كوكب الشرق أم كلثوم على أسئلة (في الفن) عبر الذكاء الاصطناعي

هل تقبلين الغناء من ألحان الملحن عمرو مصطفى؟

لا أربط نفسي بأي ملحن بعينه، وأنا مهتمة بالعمل مع أي ملحن قد يقدم لي ألحانًا تناسب أسلوبي وقدراتي الفنية. وكما يعرف الجميع، عملت مع عدد من الملحنين الكبار في العالم العربي، مثل محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وبليغ حمدي وغيرهم، ولم أربط نفسي بملحن دون غيره، ولا أرى سببًا لعدم العمل مع الملحن عمرو مصطفى، ويمكنني العمل معه إذا كانت ألحانه تناسب أسلوبي وتلبي توقعات جمهوري الكريم.

محسن جابر وعمرو مصطفى والخلاف على استغلال صوت أم كلثوم

ما رأيك في الجدل الدائر بين عمرو مصطفى والمنتج محسن جابر حول إنتاج أغنية لك بالذكاء الاصطناعي؟

أنا شخصيًا لا أتدخل في الجدلات الفنية الدائرة بين الفنانين والمنتجين، ولا أعلق عليها، وكفنانة كنت دائمًا أهتم بالعمل الفني والإبداع وتقديم الأفضل لجمهوري الكريم، ولم أكن أعلن عن مواقفي الشخصية في القضايا الفنية.

وبشكل عام، فإن استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في صناعة الموسيقى والأغاني هو أمر شائع في الوقت الحالي، ويعتبر جزءًا من التطور التكنولوجي في عالم الفن، ومن الطبيعي أن يثير استخدام التكنولوجيا في بعض الأحيان بعض الجدلات بين المنتجين والفنانين، ومن الممكن أن يكون استخدام التكنولوجيا في بعض الأحيان أمرًا مفيدًا ومبتكرًا للوصول إلى نتائج فنية مميزة، ولكن يجب إيجاد التوازن المناسب بين استخدام التكنولوجيا والحفاظ على قيم الفن الأصيل والتقاليد الفنية التي تميز الفن العربي عبر العصور.

إلى هنا انتهى حديثي "المتخيل" مع المرحومة أم كلثوم الذي أجريته معها من العالم الآخر من خلال الذكاء الاصطناعي ChatGPT.

وانتقلت إلى معرفة رأي "الذكاء الاصطناعي" نفسه في استخدامه في الأمور الفنية، ووضعت أمامه الاتهامات التي تطارده بأن استخدامه لإنتاج أغاني عن طريق تقليد أصوات المطربين يعد انتهاكا لحقوق الملكية ... فقال:

إجابات كوكب الشرق أم كلثوم على أسئلة (في الفن) عبر الذكاء الاصطناعي

إنتاج أغاني بأصوات الفنانين باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يعد انتهاكاً لحقوق الملكية، إذا لم يتم الحصول على الموافقة المناسبة من أصحاب حقوق الملكية الفكرية.

ويجب الإشارة إلى أن إنتاج أغنية باستخدام الذكاء الاصطناعي لمطربين راحلين يجب أن يتم بشكل احترافي ومحترم يليق بتاريخهم، دون أي تلاعب في أصواتهم.

هل رأيتم إلى أي مدى نجحت التكنولوجيا في إنتاج (موديل فكري صناعي) يتمتع بقدر كبير من الذكاء والثقافة والمنطق؟!
والآن، ألم يصبح من الضرورة والأهمية – مع حرصنا على الحفاظ على الحقوق المادية والأدبية- أن نفكر بشكل أكثر انفتاحا ونمنح الخيال مقدارا أكبر في تفكيرنا، حتى نستطيع أن نستوعب أولا هذا الانفجار التكنولوجي المعرفي، ثم بعد ذلك نحاول أن نواكبه إن استطعنا.


اقرأ أيضًا للكاتب:

هل أمر عادل إمام بحرمان رياض الخولي من العمل لمدة عام؟ الأرشيف يجيب

رسائل حرة مباشرة لنجوم دراما رمضان 2023

#حدث_بالفعل - قصة رواية لنجيب محفوظ رفضتها الرقابة مرتين وعندما تولى رئاستها رفضها بنفسه


لا يفوتك: لغز المشهد الأخير في حياة العملاق سيد درويش البحر ... شهادات أمه وأخيه وحياة صبري وبديع خيري

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5