محمد أحمد
محمد أحمد تاريخ النشر: الاثنين، 22 أغسطس، 2022 | آخر تحديث:
أفلام ديزني المثيرة للجدل

قررت شركة ديزني رسميا عدم عرض أعمالها التي لا تناسب جمهور الشرق الأوسط على منصتها الإلكترونية "+Disney" في تلك البلدان.

وجاء ذلك بعد طرح أحدث أفلامها Lightyear على منصتها حول العالم، ومع ذلك لم يتم عرض الفيلم في البلدان العربية، وذلك امتثالاً للقوانين المحلية في تلك الدول.

نرشح لك - إسلام إبراهيم يهاجم والد المطرب النقاش: الناس مش بتخلف العيال عشان تستعبدهم

وتضمن بيان منصة ديزني بلس، قرار عدم عرض فيلم الأنيميشن Lightyear وBaymax، بعد المطالبات بمنع عرضه في الشرق الأوسط؛ لتجنب الحساسية في إقليم الشرق الأوسط.

بوستر فيلم Lightyear

وأشار البيان، إلى أن هناك خاصية تصفية الأعمال للأطفال في المنصة، للحد من المحتوى الذي يركز على استهداف البالغين ويُعرض على المنصة، كما أن المحتوى الذي يستهدف الأطفال لا يتطلب استخدام مثل تلك الخاصية؛ إذ تمت تصفيته ليلائم الأطفال، كما أكدت ديزني أن المحتوى المحلي يختلف من دولة لأخرى على المنصة بناءً على عدة عوامل ومتطلبات تنظيمية محلية.

طالع أيضا - خاص ناقد موسيقي: كليب محمد رمضان "ماركبش بسكلته" فاحش ومنحط ومتردي

وأوضحت الشركة أن المحتوى الذي يستهدف الأطفال، وليتناسب مع الإرشادات المحلية، لن يكون متاحًا للعرض على المنصة في الشرق الأوسط، وأضافت في تصريح لـ"Esquire Middle East": "تختلف عروض المحتوى عبر أسواقنا العديدة، بناءً على عدد من العوامل، حيث يجب أن يتوافق المحتوى المتاح مع المتطلبات التنظيمية المحلية".

ونتيجة لذلك، لن يتم إصدار محتوى يركز على الأطفال مثل فيلم الرسوم المتحركة "Lightyear" أو مسلسل "Bay max"، على المنصة في الشرق الأوسط، ولكن سيصدر المحتوى الذي يستهدف الجماهير الأكبر سنًا مثل "Doctor Strange in the Multiverse of Madness".

وبذلك تعتمد استراتيجية المحتوى في "Disney +" على المعيار الذي وضعته الهيئة التنظيمية في الإمارات العربية المتحدة، والتي وافقت على إصدار أفلام تركز على البالغين مثل "Doctor Strange 2" و"Thor: Love and Thunder"، على الرغم من الحساسيات الثقافية، مما أضاف تصنيفًا عمريًا يمنع الجماهير الأصغر سنًا، مع حظر أفلام مثل "Lightyear"، لأنها تركز على جمهور الأطفال.

وعلى مدار العام الماضي خاضت "ديزني"، سلسلة من الخلافات مع رقباء الشرق الأوسط، بسبب محتواها الداعم للمثلية الجنسية، حيث طلب المراقبون إجراء تعديلات على الأفلام بما يناسب جمهورها، ولكن رفضت الشركة القيام بها، وفي مقابل ذلك تم منع الأفلام من العرض في دور العرض السينمائي منها "Eternals"، و"Doctor Strange in the Multiverse of Madness"، و"West Side Story"، بالإضافة إلى «Thor: Love and Thunder".

يذكر أن ديزني دأبت على بث الرسائل الموجهة للأطفال من خلال أفلامها واستعمال الوسائل التوجيهية الخفية لتنشر مفاهيمها خلال الأجيال، وقد حذر تربويون، من ترك الأطفال لمشاهدة هذه الأعمال بمفردهم بعيدا عن رقابة الأهل وتوجيههم؛ حفاظا على قيم الأسرة وتعاليم الإسلام.

اقرأ أيضا:

نوال الزغبي ترد على انتقادات غنائها في "كباريه": للأسف في حقودين على السوشيال ميديا

من "سفير جهنم" إلى "وعد إبليس" .. كيف قدمت الشاشة أسطورة صفقة "فاوست" مع الشيطان

محمد رمضان عن "مايركبش بسكلتة": كانت مجرد رد.. وبقت موجودة في كل حتة

خاص أسما شريف منير "روائية" وتقتحم مجال التمثيل .. تعرف على رد فعل والدها


لا يفوتك: وئام مجدي لـ"في الفن": اتسببت في طلاق رجل ضايقني على السوشيال ميديا... وتيتة مش عارفه أنها بتتصور

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5