FilFan
FilFan تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو، 2022 | آخر تحديث: الخميس، 12 مايو، 2022
اسماعيلية رايح جاي الفيلم الذي قلب موازين السينما المصرية

مواليد التسعينات والثمانينات يعرفون جيدًا مافعله فيلم "اسماعيلية رايح جاي" في صناعة السينما المصرية .

في أغسطس عام 1997 استقبلت دور السينما المصرية فيلم "اسماعيلية رايح جاي" لأول مرة ، بعد عامين تقريبًا من التصوير والمشاكل الإنتاجية التي دفعت المنتج والموزع محمد حسن رمزي للمخاطرة باستكمال انتاج الفيلم بعد تعثر منتجه الأصلي.

كان الرهان على اسم محمد فؤاد كنجم غناء له شعبية جارفة في تلك الحقبة، وإلى جواره محمد هنيدي الوجه الكوميدي الشاب الذي تألق في مسرحية "حزمني ياه" وبعض الأعمال السينمائية والتليفزيونية .

نرشح لك : ماذا قال "الملحن" عمرو دياب عن زياد الرحباني؟

طُرح الفيلم في ثلاث دور عرض فقط خلال الأسبوع الأول، ولكن حدثت المفاجأة ، وزاد الإقبال على الفيلم ، وكتبت الصحافة ، إلى أن اضطر المنتج لطباعة 15 نسخة من الفيلم لتعرض في 15 دار عرض .

نجح الفيلم في تحقيق رقم قياسي في شباك التذاكر وقتها بإيرادات بلغت 16 مليون جنيه ، ليحطم كل الأرقام التي كانت تحققها أفلام عادل إمام ونبيلة عبيد ونادية الجندي في شباك التذاكر بصورة يستحيل معها المقارنة .

فتح فيلم "اسماعيلية رايح جاي" الباب أمام موجه اسمتها الصحافة بـ"المضحكين الجدد" بقيادة محمد هنيدي وعلاء ولي الدين ثم تلاهما محمد سعد وهاني رمزي وأشرف عبد الباقي ثم أحمد حلمي ، وفتحت التجربة الباب أمام وجوه اخرى شابة ليصبحوا نجوما مثل أحمد السقا وكريم عبد العزيز .

25 عامًا مرت على الفيلم ، ولكن هل كل هذا النجاح والتاريخ انعكس على تقييمات المشاهدين على موقع IMDb .

منح الجمهور تقييما متوسطًا للفيلم على الموقع وهو 5.8 ، تقييم قد يكون مفاجئًا لواحد من كلاسيكيات السينما المصرية الآن، ولكنه بلاشك متناسب مع الجودة الفنية للفيلم .

اجمالي عدد الأصوات التي قيمت الفيلم هو 488 صوتًا ، أغلبهم بالطبع من المصريين ، ولكن الملفت للانتباه أن أعلى التقييمات التي نالها الفيلم جاءت من مستخدمين أعمارهم بين 18 و 29 عامًا ، وبالتالي هم جمهور لم ير الفيلم في دور السينما وقت عرضه .

تدور أحداث فيلم "إسماعيلية رايح جاى"، حول الشاب الخجول "إبراهيم" وصديقه "منعم"، الذي يسد الفقر كل الطرق أمامهما وأمام أسرتيهما بعد هزيمة 1967، ويحلم ابراهيم أن يصبح مغنيا، فيقدم نفسه لعزت أبو عوف مؤسس فرقة الـ"فور إم"، ليصبح ابراهيم مطربًا معروفًا، في ذات الوقت يعيش قصة حب مع جارته "سلوى" ، التي تضطرب علاقته بها بسبب شقيقه "زيزو" الذي يفشل في تحقيق حلمه باحتراف كرة القدم .

فيلم "اسماعيلية رايح جاي" من بطولة محمد فؤاد وحنان ترك ومحمد هنيدى وخالد النبوي وحمدي غيث وكريمة مختارعزت أبو عوف، تأليف أحمد البيه، إخراج كريم ضياء الدين.


اقرأ أيضا:

"استوحى زكية زكريا من 3 نساء"... أسرار من سنوات "الكاميرا الخفية" في ذكرى رحيل ابراهيم نصر

خبيرة تحلل "لغة جسد" آمبر هيرد في المحكمة: هل خدعت القضاة؟

مخرج "يوتيرن" يكشف سببًا جديدًا لاعتزال توفيق عبد الحميد

قبل 54 سنة .. كيف أطلق برنامج مواهب مسيرة سميرة سعيد؟

#شرطة_الموضة: لماذا اختارت ياسمين صبري اللون الأزرق في أول ظهور لها بعد الطلاق؟

لا يفوتك- أول تصريحات من محمد ممدوح بعد فوزه بجائزة أفضل ممثل في مهرجان "مالمو" للسينما العربية