نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس، 2022 | آخر تحديث:
عائشة بن أحمد ومنة شلبي وإلهام شاهين

واحد من المسلسلات المنتظرة في رمضان 2022 ويناقش قضية مهمة هو مسلسل "بطلوع الروح" من بطولة منة شلبي وإلهام شاهين وأحمد السعدني ومحمد حاتم.

كشف الإعلان الدعائي للمسلسل عن الأحداث التي يناقشها وهي فكر تنظيم داعش الإرهابي ليدخل في كواليسه ونعيش قصص النساء اللاتي يقعن ضحايا تحت أقدام قياداته.

نرشح لك: كواليس حفل أنغام ومشكلة الصوت .. شخص من الجمهور هتف "مش سامعين" وانتشرت كلمته مثل العدوى

والمسلسل مأخوذ عن أحداث حقيقية كما تم التنويه على بوستر المسلسل، وتدور القصة الأساسية حول المهندسة "روح" التي تنقلب حياتها رأسا على عقب بعد رحلة مع زوجها إلى تركيا لتكتشف أنه انضم للتنظيم الإرهابي، ويساومها بابنها كي تنضم هي الأخرى، وعلى الجانب الآخر نرى قيادية في داعش والتي تجسد دورها الفنانة إلهام شاهين، وكيف تتحكم في النساء وتجلد من تخرج منهن عن أمرها.

ومسلسل "بطلوع الروح" ليس العمل الأول الذي يغوص في أعماق التنظيم الإرهابي وينقل صورة للواقع الأليم الذي تعيشه النساء ممن يتم القبض عليهم ويقعن أسرى لدى التنظيم، لنرى المرأة في "داعش" ما بين الشخصية القيادية والأسيرة.

كان مسلسل "السهام المارقة" الذي عرض في رمضان 2018 من الأعمال التي نقلت طبيعة الحياة داخل تنظيم داعش ومعاملتهم للنساء ومن يخرج عليهم، وشارك في بطولة العمل عدد كبير من النجوم منهم شريف سلامة وهاني عادل وشيري عادل ووليد فواز وعائشة بن أحمد ودياموند بو عبود.

وجسدت شيري عادل شخصية "مريم" امرأة مسيحية تقع أسيرة في تنظيم داعش، تحاول في البداية إخفاء ديانتها ولكن ما أن ينكشف الأمر تضطر لاعتناق الإسلام لحماية ابنها، وتعاني من قسوة المعاملة من القيادات، وتجبر على الزواج من أحد الرجال.

نرى في "مريم" صورة للمرأة التي ترفض الاستسلام، عندما تتزوج من أحد رجال داعش تمسك بسكينا لتحمي نفسها وتمنعه من الاقتراب منها، تفكر طوال الوقت في الهرب مع ابنها وتحاول أكثر من مرة لكنها تفشل ويتم القبض عليها.

قد تكون شخصية "روح" مشابهة لشخصية "مريم" فهي أيضا ترفض الاستسلام وتحاول الهرب مع ابنها وطوال الوقت هدفها حماية ابنها.

في مسلسل "السهام المارقة" أيضا شخصية "حبيبة" وتقوم بدورها دياموند بو عبود، هي زوجة "عمار" قيادي داعشي، لكنها ترفض كل ما يقوم به وتكون في جبهة المقاومة وتحاول الهرب والابتعاد عنه.

شخصية "دياموند" في "السهام المارقة" تبدو مشابهة للشخصية التي ظهرت في إعلان "بطلوع الروح" الذي تشارك فيه أيضا، في فكرة أنها ترفض التواجد وتقاوم، تتحدث مع "روح" منة شلبي وتحذرها من الهروب دون تأكد من خطتها.

ومسلسل "السهام المارقة" ليس الوحيد فهناك أيضا الفيلم السوري "رزو" المشتق عن شخصية جسدها الفنانة سوزان نجم الدين في مسلسل "شوق" السوري عام 2017.

شخصية "روز" هي طبيبة كانت تقوم بمعالجة بعض الجرحي في سوريا، يشن تنظيم داعش هجوما على المكان وتصبح واحدة من "السبايا"، وتبدأ رحلة معاناتها.

وتظهر "روز" امرأة قوية ترفض الاستسلام، بعد تزويجها من شيخ ترفض اقترابه منها وتهدده بالسلاح أيضا حتى لا يلمسها، تضرب وتعاقب وتعمل كخادمة لكنها ترفض الانصياع إلى أي أمر.

الشخصية القيادية

أما الشخصية القيادية نراها في مسلسل "السهام المارقة"من خلال "أم أبي"عائشة بن أحمد، تختار النساء للعمل في التنظيم، وزواجهن من القيادات، شخصية قاسية.


في المقابل نرى شخصية إلهام شاهين الشخصية القيادية التي تتحدث دائما عن إعلاء صوت الحق وتطلب الجميع بالتكبير وترفع الكرباج لتضرب من يخالفها.

دعدوش … الإرهاب بطريقة كوميدية

إلى جانب الأعمال التي نقلت صورة حقيقة، كان هنك أعمال أخرى واجهت هذا الفكر الإرهابي ولكن بطريقة كوميدية ومنها فيلم "دعدوش" إنتاج 2017، و"عندما يقع الإنسان في مستنقع أفكاره فينتهي به اﻷمر إلى المهزل".

في كلا العملين رصد للمعسكر الإرهابي ولكن بطريقة كوميدية، شباب يقوم التنظيم بإقناعهم بالانضمام، وتظهر النساء في هذه الأفلام كنوع من تسهيل انضمام الشباب فمكافآتهم الزواج من أكثر من واحدة.



يذكر أن مؤلف مسلسل "بطلوع الروح" محمد هشام عبية كشف تحدث لـFilFan.com عن شخصية منة شلبي في المسلسل، وأوضح: "في البداية منة ستظهر بدون حجاب ومع تطور الأحداث سترتدي الخمار ثم النقاب، حيث تجسد دور مهندسة متزوجة من مدير شركة إعلانات يقوم بدوره الفنان محمد حاتم ويتعرضا لتطور مفاجىء في حياتهم تقلب الأحداث رأسا على عقب".


وأضاف مؤلف مسلسل "بطلوع الروح" أنه مع تطور الأحداث ستجعل منة شلبي تخوض مغامرة مع نفسها وحياتها، متمنيا أن يتقبل الجمهور شخصيتها في سياق الأحداث.

كما تحدثت الفنانة إلهام شاهين عن الانتقادات التي وجهت لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد طرح بوستر المسلسل، قائلة: " الهجوم الذي تم توجيهه لي نجاح مبكر للمسلسل، ودعاية كبيرة دفعت كل الناس للكلام عن العمل، ولا أعرف سبب الهجوم وما يكتب عني أشياء مضحكة".


وأضافت : "كنت أتمنى أن يظهر دوري كمفاجأة ولكن الصورة كشفت عن تقديمي دور إرهابية من المرتزقة المأجورين، أرتدي فيه ملابس المجاهدات في داعش وليس مجرد امرأة محجبة، وهي شخصية قوية تقوم بتجنيد الداعشيات الجدد".

وتابعت إلهام شاهين: "أريد أن أسأل من يوجهون لي الهجوم هل أنتم مع داعش ولا تريدون منا إبراز مساوئ هذا التنظيم وكل تنظيم متطرف؟ وأعد الناس بمسلسل يحترم عقلياتهم ويناقش بهدوء".

وأكملت: "أنا لست بطلة العمل المطلقة، ودوري يبدأ متأخرا في الحلقة الرابعة أو الخامسة، والمسلسل يضم ممثلات من العراق وسوريا ولبنان وفلسطين والمغرب والأردن، بالإضافة إلى ممثلات من روسيا وأوكرانيا وبولندا".

وكشفت إلهام شاهين عن رد الفعل الذي تتوقعه على المسلسل قائلة : "كل أصحاب الأفكار المتطرفة سيضايقهم دوري، رغم أني لا أهاجمهم في المسلسل وأمثل واحدة منهم، والمفترض أن يسعدهم ذلك، وأنا سعيدة بأنهم في حالة رعب من تأثير الفن".

ومسلسل "بطلوع الروح" من بطولة منة شلبي، إلهام شاهين، أحمد السعدني ومحمد حاتم إلى جانب عدد من الممثلين من مصر ودول أخرى ومن تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.

اقرأ أيضا:

حقيقة خلع حلا شيحة للحجاب ... أزمة بسبب هذه الصورة

شاهد.. تحطم سيارة مذيعة قناة "cbc سفرة"

آخر تطورات حالة طارق الشيخ الصحية : ممنوع زيارته في المستشفى

"الشاب الوسيم" جميل راتب كما لم تشاهده من قبل... تفاصيل أول فيلم أمريكي له ولماذا تحدث بالعربية؟

لا يفوتك- أحمد نادر يواجه غول الغناء أحمد سعد في حلقة 3×1 من برنامج "تحليل النغمات مع عمك البات"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5