محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الثلاثاء، 8 مارس، 2022 | آخر تحديث:
أشرف عبد الباقي

كشف الفنان أشرف عبد الباقي تفاصيل جديدة عن الخلاف بين نقابة المهن التمثيلية ومصلحة الضرائب، والذي تسبب في إعلان الفنان أشرف زكي رغبته في منع الممثلين من الظهور في البرامج التليفزيونية بدون مقابل.

نرشح لك- من الأرشيف- المحاذير و"الدِش".. نجمات ما قبل "السينما النظيفة" يوضحن أسباب رفض الإغراء

أوضح أشرف عبد الباقي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" عبر قناة MBC مصر، أنه تواجد مع وفد من الممثلين في مجلس النواب لمناقشة الأزمة.

وقال أشرف عبد الباقي إن سبب الأزمة يرجع إلى إصرار مصلحة الضرائب في الحصول على ضريبة القيمة المضافة عن ظهور الفنانين في البرامج مجانا، موضحا: " في مادة في القانون بتقول إن ده دعاية للفنان، فيدفع بالمثل نسبة 10% من المقابل اللي حصل عليه فنان تاني في برنامج مماثل".

وأكد أشرف عبد الباقي أن أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية لم يصدر قراره النهائي بمنع ظهور الممثلين مجانا في البرامج، قائلا: "قالوا هيناقشوا الحاجات دي، ومطلوب من الدكتور أشرف مذكرة تعاون مع الضرائب".

أشرف عبد الباقي مع أحمد حاتم وهنا الزاهد

وانضم إلى المداخلة النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وأكد أن قانون الضرائب لا يسمح بتحصيل أي ضريبة طالما لم يحصل الضيف على أجر من البرنامج، وقال: "وإذا حصل خطأ من أحد مأموري الضرائب في محاسبة فنان، على الفنان أن يتقدم بمذكرة".

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إلى أن الدكتور سيد صقر نائب رئيس مصلحة الضرائب تواجد في جلسة المناقشة بالمجلس وأكد له أنه تلقى مذكرات مماثلة من بعض الفنانين، وتم حل المشاكل الفردية.

عاد أشرف عبد الباقي ليتحدث وأكد أن جلسة الممثلين في مجلس النواب انتهت إلى التوصية بنقطتين هما؛ ضرورة مناقشة قوانين الضرائب وتفعيل بروتوكول التعاون بين نقابة المهن التمثيلية ومصلحة الضرائب.

وتابع أن الأزمة لا تتعلق بالبرامج التليفزيونية فقط، بل تمتد إلى الأفلام والمسلسلات، موضحا أنه يذهب لمجاملة ممثلين مسرح مصر في أعمالهم الأخرى: "يعني ربيع عمل أول بطولة، رحت عملت معاه مشهد، كأنني جايب له هدية"، مؤكدا أن الممثلين أصبحوا يحصلوا على الأوراق التي تثبت عدم تقاضيهم أجرا عن تلك المشاهد.

وتطرق أشرف عبد الباقي إلى أزمة جديدة تتعلق بتحصيل ضريبة القيمة المضافة، حيث أصبح يجب على كل ممثل تقديم إقرار شهري بالأعمال التي قدمها، وأوضح: "في ممثلين بقى لهم سنتين تلاتة ما اشتغلوش، متخيل كل شهر لازم تروح تقدم ورقة، طيب ما ممكن تقدمها أخر السنة".

أشرف عبد الباقي في مسرح مصر

لا يفوتك- ويل سميث في المقدمة - قائمة بأسماء النجوم "الأغلى" في تاريخ هوليوود وأفلامهم التي تربعت على القمة


اقرأ أيضا:

مخرج Encanto بالعربي: الفيلم جاهز للعرض مع انطلاق منصة "ديزني بلس"

كيف احتفلت منة فضالي باليوم العالمي للمرأة؟ (صور)

ابنة عبد الرحمن أبو زهرة تكشف كواليس حضوره فرح حفيدته سارة صبري: مناعته القوية هزمت كورونا

محمد سعد يستعين باللمبي ورياض المنفلوطي في إعلان فودافون الجديد

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5