محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأحد، 6 مارس، 2022 | آخر تحديث:
أصالة

تحتفظ ذاكرة الدراما العربية للنجمة السورية أصالة نصري برصيد كبير من "تترات" المسلسلات التليفزيونية يمتد على مدار 20 عاما، بدءًا من سنة 2001، عندما غنت شارة مسلسل "صلاح الدين الأيوبي".

وتنوعت المسلسلات التي غنت أصالة لها فعكست فكرة المسلسل ورسالته وأجواء أحداثه، وكان منها التاريخي والدرامي والتشويقي، ونستعرض في هذا التقرير مسيرة أصالة في تقديم تترات المسلسلات.

نرشح لك - 10 تصريحات من محي إسماعيل حول زواجه العرفي وانتظاره جائزة نوبل


مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" (2001)

قدمت المطربة أصالة تتر المسلسل، وغنت من كلمات الشاعر محمود درويش، وألحان وتوزيع طاهر مامللي، فعبرت بصوتها عن الصراع التاريخي الذي يتناوله المسلسل، كما نلمس في هذا المقطع من الأغنية:

أيها المارون بين الكلمات العابرة

احملوا أسماءكم وانصرفوا

واسحبوا ساعاتكم من وقتنا، و انصرفوا

وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة

و خذوا ما شئتم من صور، كي تعرفوا

انكم لن تعرفوا

كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء

ومسلسل "صلاح الدين الأيوبي" تأليف وليد سيف، وإخراج حاتم علي، وبطولة جمال سليمان، سوزان نجم الدين، باسم ياخور، نور الدين محمود، نجاح سفكوني، وائل رمضان، ومحمد مفتاح.

مسلسل "قاسم أمين" (2002)

ثاني المسلسلات التي اشتركت بها أصالة بأغنية "مين اللي قال"، كلمات سيد حجاب، وألحان عمار الشريعي، والمسلسل قصة وسيناريو وحوار محمد السيد عيد، وإخراج إنعام محمد علي.

يسلط العمل الضوء على حياة المفكر قاسم أمين، ومساهمته في مشروع النهضة الفكرية في النصف الأول من القرن العشرين، عبر العديد من كتاباته مثل تحرير المرأة والمرأة الجديدة.

جسد شخصية قاسم أمين الفنان كمال أبو رية، واشترك في البطولة مجموعة كبيرة من الفنانين منهم جمال عبد الناصر، توفيق عبد الحميد، ميرنا، منال سلامة، شريف خير الله، أحمد سعيد وغيرهم.


مسلسل "نزار قباني" (2005)

استند العمل إلى السيرة الذاتية للشاعر السوري الكبير نزار قباني، وغنت أصالة من كلماته أغنية "هذي دمشق"، من ألحان رضوان نصري، والمسلسل تأليف قمر الزمان علوش، وإخراج باسل الخطيب.

لعب الفنان تيم حسن دور نزار قباني في المسلسل، وشاركه البطولة سلوم حداد، وصباح جزائري.


مسلسل "أنا القدس" 2010

قدمت أصالة في هذا العمل أغنية تحمل اسم المسلسل، الذي يرصد تاريخ القدس بدءًا من عام 1917، مع بداية احتلال المدينة من قبل الجيش البريطاني في أواخر الحرب العالمية الأولى وبداية الانتداب البريطاني على فلسطين.

كتب كلمات الأغنية الشاعر يوسف الخطيب، ولحنها رضوان نصري، والمسلسل بطولة نخبة من ممثلي سوريا ولبنان ومصر والأردن والعراق منهم: عابد فهد، كاريس بشار، صبا مبارك، فاروق الفيشاوي، نضال نجم ، منذر رياحنة، عمرو محمود ياسين، عبير صبري، صباح جزائري، طلحت حمدي، سعيد صالح وغيرهم.


أغنية "حبة ظروف" في مسلسل "السيدة الأولى" (2014)

جسدت الفنانة غادة عبد الرازق في العمل شخصية سيدة تنضم لحملة زوجها الرئاسية (أدى دوره الفنان الرحل ممدوح عبد العليم)، وتتمكن بالفعل من مساندته حتى يصل للرئاسة، لتبدأ المشاكل بعد ذلك بسبب طموحها.

حمل تتر المسلسل اسم "حبة ظروف"، من كلمات مؤمن سالم، وألحان محمد رحيم، واشترك في البطولة عبير صبري، أنوشكا، أحمد حاتم، سيد رجب، تهاني راشد، وصبري عبد المنعم.


تتر مسلسل "لا تطفئ الشمس" (2017)

قدمت أصالة في ذلك العام أغنية "الحب" كلمات أمير طعيمة، وألحان مدين، وتوزيع موسيقي أحمد إبراهيم، والمسلسل إعادة تقديم لرواية الأديب الراحل إحسان عبد القدوس.

تدور أحداث العمل حول عائلة مكونة من أم أرملة، ابنين، وثلاث بنات تنتقل إلى منزل جديد بعد وفاة الأب بمدة لم تتجاوز العام، ويستعرض لنا المسلسل العلاقات بينهم وخارج محيطهم، والقصص التي يمر بها كل منهم.

مسلسل "لا تطفئ الشمس" رؤية وسيناريو وحوار تامر حبيب، وإخراج محمد شاكر خضير، وبطولة ميرفت أمين، محمد ممدوح، ريهام عبدالغفور، أمينة خليل، أحمد مالك، جميلة عوض، أسماء جلال، مي الغيطي، محمود الليثي، أحمد مجدي، مريم الخشت، ومجموعة كبيرة من الفنانين.

تتر النهاية لمسلسل "الاختيار"

شهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل "الاختيار" الذي يروي قصة الشهيد أحمد المنسي، من بطولة الفنان أمير كرارة، تعاون الفنانة أصالة مع الشاعر الغنائي محمد البوغة في الأغنية الوطنية "سلام سلام" وهي إهداء لروح شهداء الجيش المصري، كما تعكس كلمات الأغنية:

سلام على من يجوب السماء

مع الصالحين مع الأتقياء

نداه الإله فلبى النداء

سلام على من حباه السلام

بفردوسه ومسك الختام

مع الأنبياء التقاة الكرام

سلام على من حباه الإله

بموت كريم بطعم الحياة

وحقق له ربه مبتغاه

سلام على ضيف رب الوجود

وضيف الحليم اللطيف الودود

سيحظى يقينا بكرم وجود

سلام على الغائبين الحضور

سلام على كل أهل القبور

ومسك وطيب وحور ونور


تتر مسلسل "بنت السلطان" (2021)

غنت أصالة تتر العمل وحملت الأغنية اسم "كان ياما كان"، من كلمات وألحان عمرو حسن

أحداث المسلسل دارت حول الفتاة الشعبية عزة، التي تواجه ظروفا صعبة بعد وفاة والدها، أكبر تجار المخدرات، وعندما تحاول الهرب من قدرها تواجه واقعا أصعب من حياتها السابقة.

المسلسل تأليف أيمن سلامة، وإخراج أحمد شفيق، وبطولة روجينا، باسم سمرة، أحمد مجدي، سوسن بدر، محمد مهران، بيومي فؤاد، ومجموعة كبيرة من الفنانين.


تتر مسلسل "قصر النيل" (2021)

حمل تتر العمل بصوت أصالة اسم "ما بنقدرش"، من كلمات أمير طعيمة، ألحان إيهاب عبد الواحد، وتوزيع أمين بو حافة.

وتدور أحداث "قصر النيل" حول حياة كاميليا التي يُقتل والدها بعد شجاره مع الأرستقراطي فهمي السيوفي أثناء طفولتها، وتعود كاميليا بعد سنوات للانتقام من أبناء عائلة السيوفي.

المسلسل تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج خالد مرعي، وبطولة دينا الشربيني، ريهام عبد الغفور، صبري فواز، أحمد خالد صالح، صلاح عبد الله، ونخبة من الفنانين.

وفي النهاية لا ينسى كل من تابعوا مسلسل "حكايات عالمية" في طفولتهم، ومنهم كاتب هذه السطور وكثيرون من جيله، أغنية التتر التي قدمتها أصالة عام 1985.

غنت أصالة في طفولتها تتر ذلك العمل، وهو مسلسل رسوم متحركة للأطفال، يروي في كل حلقة قصة عالمية من قصص شعوب وتراث وفلكلور العالم، أنتجته شركة داكس إنترناشيونال اليابانية في عامي (1976 - 1977)، وكتب كلمات التتر الملحن الفلسطيني حسن نازك.

لا يفوتك: ماذا قال بات مان الموسيقى عن أغنية ويجز الجديدة البخت؟


اقرأ أيضا:

هشام المليجي يتراجع عن هجومه على رانيا شاهين: متضايق من نفسي جدا

شيرين رضا تدافع عن المشاهد الجريئة: الناس متعرفش بيحصل فينا إيه ورا الكاميرا (فيديو)

غادة عادل تتعرض لوعكة صحية ... ابنتها تطلب الدعاء (صورة)

قبلة لشقيقته الفنانة عرضته للانتقادات واستخدمت صورته في أشهر الكوميكسات وتصدر التريند بخطوبته.. محطات في حياة أحمد عنان نجل "كريم عبد العزيز" في "واحد من الناس"


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5