مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 14 مارس، 2021 | آخر تحديث:
رشيد طه

سايق في الزحمة ومروح بعد يوم تقيل وطويل .. حاول تفصل معانا بمجموعة أغاني ومقاطع مميزة لملك الراي رشيد طه.

#افصل .. قائمة أغاني مميزة يقدمها لك FilFan كل أسبوع لنكتشف سويًا عالما جديدًا من الموسيقى المختلفة.

نرشح لك: ثالث امرأة في العالم ترتديه... حكاية ياسمين صبري مع عقد وزنه أكثر من 120 قيراط (فيديو)

تضم قائمتنا لهذا الأسبوع مجموعة من أغاني الفنان الجزائري الراحل رشيد طه التي مزج من خلالها الراي الجزائري وموسيقى الروك.

اسمح لنا قبل بدء هذه الوصلة أن نقدم لك بعضًا من المعلومات التوثيقية عن رشيد طه الذي ولد قبل 4 سنوات من استقلال الجزائر رسميا في عام 1962، في ولاية ناحية الغرب الجزائري. وعندما بلغ من العمر 10 سنوات، رحل مع والديه إلى فرنسا. كان والده يعمل في مصنع للنسيج لساعات طويلة بأجر منخفض، وقد واجهت الأسرة في البداية الكثير من الصعاب وعاشوا حياة أشبه بـ"العبودية الحديثة"، وحينما أصبح رشيد شابا، بدأ يعمل في أحد المصانع خلال ساعات الصباح، فيما كان ينسق أسطوانات الموسيقى العربية مع الجاز والسالسا، والفانك، في الملاهي الليلية، مساءً. هذا التناقض بين العمل الشاق في النهار والمتعة والفن في الليل انعكس فيما بعد على موسيقاه التي كانت مزيجا مختلفا ومتجانسا بين الشرقي والغربي.

في بداية الثمانينيات، تعرف رشيد طه على مجموعة من الموسيقيين الهواة في مدينة ليون الفرنسية، وشكل معهم فرقة موسيقية أطلقوا عليها اسم Carte de Séjour "بطاقة إقامة" تعزف الموسيقى في النوادي الصغيرة، وفي نهاية الثمانينيات وتحديدا عام 1989، انتقل رشيد طه إلى باريس، ليؤسس مشروعه منفردا. وفي فترة التسعينيات لمع نجمه بعدما قدم عددا من الألبومات التي تناقش حال العرب في أوروبا وتعيد إنتاج أغاني تراثية مهمة؛ مثل: Olé, Olé في عام 1995، وCarte Blancheالصادر عام 1997، وDiwân إنتاج عام 1998.

مع انطلاق الألفية الثالثة، طرح ألبوم Made in Medina الذي سجله في باريس ونيو أورلينز ولندن، ومزج فيه بين الموسيقى الأفريقية والأمريكية. ازدادت شعبيته في هذا الوقت، واهتم النقاد بأعماله ورسائلها ذات الطابع السياسي.


Hazem.Yehia · Khaled & Faudel et Rachid Taha_Daimen _ الشاب خالد-رشيد طه-فضيل _دايما


اقرأ أيضا:

منى زكي تظهر بالحجاب في الإعلان الأول لمسلسل "لعبة نيوتن" (فيديو)

لبنى ونس لـ محمد رمضان ربنا هايجيب حق ابني

تفاصيل إصابة ممثل شاب في إعلان محمد رمضان... استخدام قنبلة غير مطابقة للمواصفات

"اتعرضت للتهديد وكان بيني وبين الموت ثانية".. يوسف عمر يكشف تفاصيل إصابته في إعلان محمد رمضان