هالة أبو شامة
هالة أبو شامة تاريخ النشر: الجمعة، 20 ديسمبر، 2019 | آخر تحديث:
أفلام 2019

على مدار عام 2019، استقبلت دور العرض السينمائية 33 فيلمًا، تنافسوا على تصدر شباك التذاكر، منهم اثنان تم طرحهم خلال الشهر الجاري.

تنوعت الأفلام ما بين الغموض والإثارة، والأكشن، والرومانسية، والرعب، بعضها شهد حضورًا جماهيريًا قويًا، والبعض الآخر لم يحالفه الحظ.

لكن بغض النظر عن عدد الأفلام المتنافسة، ومدى جودتها، وتنوع محتواها، وأبطالها، فإن هذا العام بالتحديد، شهد سابقة هي الأولى من نوعها، بعد أن حقق أحد هذه الأفلام، إيرادات غير مسبوقة في تاريخ السينما المصرية.

وفيما يلي يستعرض FilFan.com قائمة للأفلام التي حققت أعلى إيرادات خلال عام 2019:

الفيل الأزرق 2

يتصدر "الفيل الأزرق 2"، إيرادات هذا العام، بل وكل الإيرادات في تاريخ السينما المصرية، بعد أن حقق رقمًا قياسيًا في الأسبوع الـ 8 من عرضه، بوصوله إلى 100 مليون جنيه.
وبلغ إجمالي ما حققه الفيلم بعد 50 أسبوع 103,582,813 جنيه، أي حوالي 103 مليون، و583 ألف جنيه.

تبدأ أحداث الفيلم بعد 5 سنوات من أحداث الجزء الأول، حيث يتم استدعاء الدكتور يحيى راشد، الذي يجسده الفنان كريم عبد العزيز، إلى قسم الحالات الحالات الخطرة الخاصة بالنساء، ويلتقي هناك بالشخصية التي تجسدها الفنان هند صبري، والتي تتلاعب بحياته وحياة أسرته في محاولة منها للسيطرة عليه.

الفيلم طُرح يوليو الماضي، وهو بطولة كريم عبد العزير، ونيللي كريم ، وهند صبري وإياد نصار، وبعض أبطال الجزء ‏الأول ‏كضيوف شرف، وتأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد.

ولاد رزق
يأتي "ولاد رزق 2" في المركز الثاني، بعدما حقق هو أيضًا رقمًا قياسيًا في تاريخ السينما، بعد الفيل الأزرق 2"، حيث وصلت إيراداته لـ 100 مليون جنيه، في الأسبوع الـ 15 من عرضه.

أما إجمالي إيراداته هذا العام بعد 50 أسبوع فبلغت 100,413,427 جنيه، أي حوالي 100 مليون و 414 ألف جنيه.

تدور أحداثه بعد مرور ثلاث سنوات على أحداث الجزء الأول، وخلال هذه الفترة حاول الإخوة بشتى الطرق الحفاظ على العهد الذي قطعوه على أنفسهم بالابتعاد عن حياة السرقة والجريمة، لكن حدثاً يطرأ على حياتهم، ويغير كل ذلك ويدخلهم في عوالم جديدة عليهم ويضعهم في مواجهات شديدة الخطورة مع عدد من المجرمين المحترفين.

الفيلم طُرح يوليو الماضي، وهو بطولة أحمد عز، وعمرو يوسف ،وأحمد الفيشاوى ،وأحمد داود، وكريم قاسم، وخالد الصاوى ، ‏ونسرين أمين، وعدد كبير من النجوم كضيوف شرف على رأسهم غادة عادل وخالد الصاوى وإياد نصار وباسم سمرة، وتأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان.

كازابلانكا
يحتل "كازابلانكا" المركز الثالث، حيث حقق إيرادات بعد الأسبوع الـ 36، بقيمة 79,156,808 جنيه، أي حوالي 79 مليون و157 جنيه.

تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أصدقاء، شكلوا عصابة للسطو على السفن البحرية، مما أكسبهم شهرة كبيرة لقبوا من خلالها بوحوش البحر، ولذلك يتم تكليفهم بعملية كبيرة من قِبل إحدى عصابات المافيا للاستيلاء على شحة ألماس قادمة على متن السفينة "كازابلانكا".

الفيلم طُرح في يونيو الماضي، وهو بطولة أمير كرارة، وغادة عادل، وإياد نصار، وعمرو عبد الجليل، ولبلبة، ومحمود البزاوي، وأحمد داش، والتركي خالد أرغنش، وتأليف هشام هلال، وإخراج بيتر ميمي.

الممر
يأتي "الممر" في المركز الرابع، بعد أن حقق إيرادات وصلت بعد 41 أسبوع لـ 74,495,223 جنيه، أي حوالي 74 مليون و495 ألف جنيه.

يناقش الفيلم المرحلة العصيبة التي مرت بها في الفترة من حرب 1967 لـ بدايات حرب الاستنزاف.

الفيلم طُرح في يونيو الماضي، وهو بطولة أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، وأسماء أبو اليزيد، وتأليف وإخراج شريف عرفة.

نادي الرجال السري
جاء "نادي الرجال السري" في المركز الخامس، حيث بلغت إيراداته بعد 22 أسبوع، لـ 59,719,314 جنيه، أي حوالي 59 مليون و720 ألف جنيه.

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي، حول "أدهم"، طبيب الأسنان الذي يتعرض للمراقبة الدائمة من زوجته "هاجر"، لغيرتها الشديدة عليه، إلا أنه يؤسس نادي خاص يطلق عليه "نادي الرجال السري"، وذلك لتسهيل خيانة الأزواج لزوجاتهم.

الفيلم طُرح يناير الماضي، وهو بطولة كريم عبد العزيز، غادة عادل، ماجد الكدواني، بيومي فؤاد، نسرين طافش، معتز التوني، أيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوي، وتأليف أيمن وتار.

خيال مآتة
يأتي "خيال مآته" في المركز السادس، حيث بلغت إيراداته بعد 50 أسبوع، لـ 38,380,561 جنيه، أي حوالي 38 مليون، و381 ألف جنيه.

يتخذ الفيلم منذ بدايته تقنية الفلاش باك، حيث يظهر الفنان أحمد حلمي، وهو في سن كبير، ليستعيد ذكرياته القديمة مع زوجته "باكينام"، والحيل التي كان يلجأ لها من للفت انتباهها للزواج منها.

الفيلم طُرح يوليو الماضي، وهو بطولة أحمد حلمي، ومنة شلبي، وخالد الصاوي، وبيومي فؤاد، ولطفي لبيب ، وعبد الرحمن أبو زهرة، وتأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج خالد مرعي.


سبع البرمبة

يحتل "سبع البرمبة" المركز السابع هذا العام، وقُدرت إيراداته ، بعد 33 أسبوع، لـ 35,082,656 جنيه، أي حوالي 35 مليون جنيه.

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي، حول رجل ينتحل شخصية ضابط شرطة من أجل الوصول للفتاة التي يحبها.

الفيلم طُرح يونيو الماضي، وهو بطولة رامز جلال، وجميلة عوض ، ومحمد عبد الرحمن ، وبيومي فؤاد، ومحمد ثروت، ومها أبو عوف، وتأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم.

122
يأتي "122" في المركز الثامن، حيث وصلت إيراداته بعد 22 أسبوع لـ 24,808,161 جنيه، أي حوالي 24 مليون و800 ألف جنيه.

تدور أحداث الفيلم في إطار يجمع بين الجريمة والرعب والإثارة، حيث يغرم شاب من الطبقة الشعبية بفتاة من الصم والبكم، وتقودهما الظروف إلى التورط في عالم من العمليات المشبوهة، إلا أنهما يصابا بحادث ويتم نقلهما إلى المستشفى لتبدأ حياتهما في التحول إلى كابوس.

الفيلم طُرح في دور العرض يناير الماضي، وهو بطولة طارق لطفي، وأحمد داود، وأمينة خليل، وأحمد الفيشاوي، بجانب محمد ممدوح، ومحمد لطفي، كضيفي شرف، ومن تأليف صلاح الجهيني، وإخراج ياسر الياسري، وإنتاج سيف عريبي.

حملة فرعون

جاء "حملة فرعون" في المركز التاسع، وبلغت إيراداته بعد 32 أسبوع، 18,574,977 جنيه، أي حوالي 18 مليون و575 ألف جنيه.

أحداث الفيلم مأخوذة عن فيلم "الساموراي السبعة، الذي أنتج عام 1954، ويعد من أشهر الأعمال السينمائية.

الفيلم طُرح يونيو الماضي، وهو بطولة عمرو سعد، وروبي، ومحمود عبد المغني، وحمدي الميرغني، ومحمد لطفي، ورامز أمير، الملاكم العالمي مايك تايسون، وتأليف كريم حسن بشير، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

قصة حب
وفي المركز العاشر والأخير، يأتي فيلم "قصة حب" الذي حقق إيرادات بلغت بعد 22 أسبوع، 11,159,600 جنيه، أي حوالي 11 مليون و160 ألف جنيه.

يجسد الفنان أحمد حاتم، خلال الفيلم دور شاب يفقد بصره بسبب حادث، ومن ثم يرتبط عاطفيًا بالفتاة التي تجسدها الفنانة هنا الزاهد، والتي تساعده خلال الأحداث على التعافي من أزمته.

الفيلم طُرح فبراير الماضي، وهو بطولة أحمد حاتم، هنا الزاهد، فرح يوسف، حنان سليمان، علا رشدي، ياسر الطوبجي، وإخراج عثمان أبو لبن، وقصة وإنتاج ياسر صلاح، وسيناريو وحوار أماني التونسي.

اقرأ أيضًا:
القوائم القصيرة لترشيحات أوسكار 2020.. "الجوكر" ينافس في هذه الفئة وغياب تام للأفلام العربية

فيلم "Marriage Story".. كيف تحكي قصة حزينة ممتعة؟