FilFan
FilFan تاريخ النشر: السبت، 14 سبتمبر، 2019 | آخر تحديث: السبت، 14 سبتمبر، 2019
"العزف على أوراق زمن"

عن دار نشر "سنابل للكتاب" صدر حديثًا كتاب "العزف على أوراق زمن" للفنان طارق شرارة، يروي من خلاله محطات مؤثرة في حياته الخاصة والعامة.. مستلهمًا أسلوب الحكي السريع والانتقال من حكاية إلى أخرى.

الكتاب يتضمن أسماء من القامات الكبيرة تعامل معها الكاتب بشكل مباشر.. بحكم تعدد أنشطته الفنية.. مما منحه لفب فنان شامل.. تنقل بين الإعداد الموسيقى للأفلام، والتأليف الموسيقى لمسرحيات وليد عوني في دار الأوبرا المصرية، والعمل رقيبًا في المصنفات الفنية في القسم الأجنبي في المرحلة الأخطر في تاريخ مصر بعد حرب 5 يونيو، وتكليف الرقابة بمطاردة كل مصنف أجنبي يشارك فيه أي عنصر فني معروف عنه أنه ضد القضية العربية ومساندا للصهاينة في معركتهم ضد مصر.

يتضمن الكتاب في الفصول الأولى حكايات من بيت الكاتب البيت الذي تعرض لهزة كبيرة بعد تعرض والده "الباشا" للعزل السياسي بعد ثورة 23 يوليو ومصادرة أراضيهم، إلا أنه لم يحقد على الثورة وكشف عن وطنية خالصة في مساندته وعائلته للرئيس جمال عبد الناصر في مرحلة العدوان الثلاثي.

"العزف على أوراق زمن" لا يمكن تصنيفه سيرة ذاتية للمؤلف، ولكن.. نوعًا من البوح عن حكايات وأسماء لعبت دورًا في حياة طارق شرارة، وساهمت في تكوين شخصيته.. سواء على المستوى العائلي.. كخالته المفكرة العظيمة دكتورة سهير القلماوي، التي تولت تربيته في البداية وظل مدين لها بالفضل في نشأته الثقافية وتوجيهه في طفولته إلى سماع الموسيقات الراقية والقراءة باللغات الأجنبية. على المقابل والدته التي كانت تعزف البيانو أمامه في البيت وترسم، مما ورثه هواية الرسم. وصولا للحديث عن سفرياته مبكرًا إلى معظم العواصم العالمية؛ حريصًا على أن ينفتح على الأخر.

اقرأ أيضا
بالفيديو- هكذا علقت شيرين رضا على السخرية من "يوم تلات"

بالفيديو- إنجي علي لزوجة معتصم النهار : حضنته حضن الناس انتقدوني عليه !