محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يونيو، 2019 | آخر تحديث:
كأس الأمم الإفريقية

تزامن انطلاق بطولة الأمم الإفريقية، مصر 2019، مع عودة 3 أغاني قديمة عرفها الجمهور منذ 30 سنة.

الأغاني استخدمتها 3 شركات اتصالات مختلفة للدعاية ودعم منتخباتها في النسخة رقم 32 من البطولة القارية، التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو بمشاركة 24 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

فيما يلي نستعرض تلك الإعلانات والأغاني التي ارتبطت بها:

1- فودافون "بالحب اتجمعنا ورا فريقنا"

استعانت شركة فودافون بأغنية عمرو دياب "إفريقيا" الشهيرة باسم "بالحب اتجمعنا"، التي غناها للمرة الأولى في افتتاح دورة الألعاب الإفريقية 1990، لتكون أغنيتها لدعم منتخب مصر في بطولة الأمم الإفريقية عام 2019، مع لقطات مصورة لمحمد صلاح مهاجم منتخب مصر، الذي ولد بعد عامين من طرح الأغنية للمرة الأولى.

إعلان فودافون حقق حالة من الحنين إلى الماضي مرتبطة بصورة عمرو دياب وقميصه الشهير في حفل الافتتاح باستاد القاهرة.

أغنية "إفريقيا" من كلمات مجدي النجار، ألحان عمرو دياب وتوزيع مودي الإمام.

2- وي "ضيوفنا ولازم نكرمهم"

إعلان شركة وي "WE" الذي حمل شعار "ضيوفنا ولازم نكرمهم" وجاءت أغنيته على لحن أغنية "سلم على الترماي" التي غناها الفنان الراحل نجاح الموجي عام 1989 في فيلم "أيام الغضب"، وكانت تدور حول توديع نزلاء مستشفى الأمراض العقلية لزميلهم الذي أنهى علاجه بها، وجاءت في إطار كوميدي استعراضي، ظهر فيه من أبطال الفيلم كلا من نور الشريف وعلاء ولي الدين ومحمد الصاوي، إلى جانب نجاح الموجي.

أغنية "سلم على الترماي" من كلمات سيد حجاب وألحان سامي الحفناوي، أما فيلم "أيام الغضب" فهو من بطولة نور الشريف، يسرا، إلهام شاهين ونجاح الموجي، تأليف بشير الديك وإخراج منير راضي.

إعلان شركة "WE" واجه انتقادات بسبب توعده منافسين منتخب مصر، وهو ما رأى البعض أنه قد لا يتفق مع مفاهيم إكرام الضيف، ومن أبرز منتقدي الإعلان الفنان نبيل الحلفاوي، الذي اقترح الاكتفاء بمقدمة الإعلان وأخر ثوان منه فقط.


3- تيليكوم تونس "تونسي وزيك مين"

استعانت شركة الاتصالات التونسية بأغنية "كل البنات" للمطرب حسام حسني، لتنفيذ حملتها الدعائية لتشجيع منتخب تونس، وقدمت أغنية على نفس لحن الأغنية مع تغيير كلماتها بمزيج من اللهجة المصرية مع التونسية.

أغنية "كل البنات" لحسام حسني، من الألبوم الذي حمل نفس الاسم سنة 1991، وهي كلمات عنتر هلال وألحان وتوزيع حسام حسني، وحققت عند طرحها في الصيف نجاح كبير وشهرة سريعة للمطرب الذي كان يطرح ألبومه الأول.


اقرأ أيضا:
صورة: هكذا علق أحمد عز على أزمة لاعبي المنتخب

مدحت شلبي يهاجم فتاة أزمة المنتخب: شبابنا متدين ومحترم