الإسماعيلية السينمائي الدولي يفتتح دورته الـ21 بنوستالجيا سمير صبري.. وعد لطلاب معهد سينما

الإسماعيلية السينمائي الدولي يفتتح دورته الـ21 بنوستالجيا سمير صبري.. وعد لطلاب معهد سينما

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الخميس ، 11 أبريل 2019 - 3:33 | آخر تحديث: الخميس ، 11 أبريل 2019 - 3:33
مهرجان الإسماعيلية السينمائي مهرجان الإسماعيلية السينمائي
انطلقت مساء أمس الأربعاء، فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ومحافظ الإسماعيلية حمدي عثمان، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

النجوم في الإسماعيلية

بدأ حفل الافتتاح بفقرة غنائية لنجم آراب أيدول، يحيى يعقوب، الذي قدم على المسرح أغنية "رسالة سلام من أرض الفيروز" من كلمات أحمد حسن راؤول، وتلحين كريم عرفة، وتوزيع أيمن التونسي، كما تم تقديم استعراض لباليه الأوبرا برئاسة الدكتور مجدي صابر.

تولى تقديم فقرات الحفل، الفنان سمير صبري، الذي تربطه علاقة قوية بمحافظة الإسماعيلية، وقد شارك في الكثير من أنشطتها الثقافية على مدار السنوات، إلى جانب سعيه إلى تأسيس مهرجان للسينما في وقت لم يكن هناك سينمات لعرض الأفلام. حيث استرجع ذكرياته، موضحا: "أقيمت دورة واحدة من المهرجان في النادي الاجتماعي للمحافظة عبر شاشة كبيرة لعرض الافلام بحضور الكثير من نجوم الفن، وقد خصص العائد لصالح دار أيتام".

وقد صعد رئيس المهرجان، الناقد السينمائي عصام زكريا، على المسرح ليكشف عن تفاصيل الدورة الجديدة، معلنا عن مشاركة ١٥٠ فيلما من ٥١دولة حول العالم. وأشار زكريا إلى أن المهرجان يضم 4 مسابقات رئيسية، مقسمة على لجنتين تحكيم، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المهرجان، مؤكدا أن هناك نية لتصل إلى 4 لجان تحكيم في السنوات المقبلة.

جدير بالذكر أن المخرج يسري نصر الله يرأس يرأس لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام التسجيلية الطويلة والتسجيلية القصيرة. وتضم اللجنة كلا من كريس ماكدونالد، وبيدرو بيمينتا، و شيريل تشانج، وسلاف فواخرجي. فيما ترأس الممثلة والمخرجة مارلين كانتو، لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، التي تضم كلا من محمد حماد، وكاثرين ميبورج، و أنستاسيا ديمتريا، و نواف الجناحي.

أما رئيس المركز القومي للسينما، خالد عبد الجليل، فقد قرر كسر قاعدة عدم الصعود على المسرح هذا العام، كي يشكر وزيرة الثقافة، واصفا إياها بالملهمة.

التكريمات

كرم المهرجان في حفل افتتاح الدورة كلا من المخرج والسيناريست اللبناني برهان علوية، ومدير التصوير المصري سعيد شيمي، والمخرج موازيه نجانجورا من جمهورية (الكونغو الديمقراطية). فضلا عن تكريم اسم المخرجة الراحلة عطيات الأبنودي التي تحمل الدورة اسمها.

وعد لطلاب معهد سينما

اقترح الفنان سمير صبري إطلاق قناة على موقع YouTube، تحت إشراف المركز القومي للسينما وإدارة المهرجان، معنية بعرض أفلام الطلاب من معهد سينما. وقد رحب عبد الجليل بالفكرة، مؤكدا أنه سيعمل على تنفيذها فورا، وسنحتفل في العام المقبل بمرور عام عليها.

فيلم "نحنا منا أميرات"

وقع اختيار إدارة المهرجان على فيلم المخرجتين عتاب عزام وبريدجيت أوجير، لافتتاح الدورة الـ21.

من خلال لقطات حية ورسوم متحركة يحاول الفيلم اكتشاف كيف تجد مجموعة من النساء الضحك والهدف خلف الكواليس، حيث يجتمعن لأداء مسرحية أنتيجون اليونانية القديمة. يركزعلى النساء السوريات القويات، المرنات، المرحات في أغلب الأحيان، اللاتى يحاولن مواصلة الحياة رغم تفاقم الأوضاع في الوطن، والسلطة الأبوية المفروضة عليهن.


اقرأ أيضًا:
تفاصيل الدورة الـ21 للإسماعيلية السينمائي الدولي.. برنامج مخصص لأفريقيا وتغيير من العام المقبل


تعرف على أفلام مسابقات الإسماعيلية السينمائي الدولي 21.. حدث لأول مرة

أمل مجدي

4/11/2019 3:33:06 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"