حوار (في الفن)- ريم العدل: عذبت منة شلبي في "واحة الغروب"..لهذا السبب خالد الصاوي لا يشبه إبراهيم عيسى بفيلم "الضيف"

حوار (في الفن)- ريم العدل: عذبت منة شلبي في "واحة الغروب"..لهذا السبب خالد الصاوي لا يشبه إبراهيم عيسى بفيلم "الضيف"

رحيم ترك | في تقارير،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: الجمعة ، 5 أبريل 2019 - 1:54 | آخر تحديث: الجمعة ، 5 أبريل 2019 - 3:7
ريم العدل ريم العدل
في كل عمل فني ناجح هناك جنود مجهولة تقف خلف الكواليس مثل مصممي ملامح الشخصيات من مكياج وملابس وغيرها، وتعد ريم العدل أحد أبرز الأسماء في هذا المجال والتي لفتت انتباه الجمهور والنقاد بأعمالها وحققت نجاحات كثيرة من خلال "سجن النساء" و"شيخ جاكسون" و "واحة الغروب" وغيرها.

صممت ريم العدل أيضا ملابس محمد هنيدي في اعلان لتطبيق عن تسويق المنتجات والخدمات، وأخر لصالح شركة "فودافون"، للثنائي أوكا و أورتيجا، وغيرها من الأعمال في السابق، وحول كواليس مجال عملها والصعوبات التي تواجهها، أجرينا معها هذا الحوار:


لماذا تفضلين العمل مع المخرجة كاملة أبو ذكري؟


مسلسل "زي الشمس" بطولة دينا الشربيني هو التعاون الرابع الذي يجمعني بالمخرجة كاملة أبو ذكري، بعدما تعاونا معا في السابق من خلال فيلم قصير عن ثورة يناير بعنوان "18 يوم "، ومسلسلي "سجن النساء" و" واحة الغروب".

وأفضل التعاون مع كاملة أبو ذكري لأن العمل معها ممتع جداً، واستفادت منها بشكل كبير، ولو طلبتني للمشاركة في عمل فني أوافق على الفور دون تردد ومن المستحيل أن أرفض.

ما الذي أضافة لك التعاون مع المخرجة كامله أبو ذكري؟

تعلمت منها في مسلسل "سجن النساء" معني كلمة إنسان حقيقي وكيف تخرج الشخصيات بشكل واقعي، واتذكر أول بروفة قدمتها في مسلسل "واحة الغروب" أن كاملة أبو ذكري قالت لي "يا ريم الناس لحم ودم" وهي من أفضل العبارات التي تلقيتها في حياتي وأصبحت درسا لي، كما أنها تثق في قدراتي وعملي بشكل كبير.

ما هي الخطوات التي تتخذينها عند اختيارك لملامح كل شخصية في العمل؟


في البداية اقرأ السيناريو بدقه، ثم تجمعني جلسات مع مخرج العمل لطرح وجهت نظري حول الشخصية وملامحها بشكل عام من مكياج وشكل الشعر ولونه والملابس وما إلى ذلك، ثم ارسم شخصياتي قبل التنفيذ.

هل تأخذين رأي الممثلين حول الشخصية قبل رسم ملامحها بشكل نهائي، وهل واجهتي اعتراض من أحدهم بسبب ذلك؟

لا يكون الامر كذلك بالرجوع إليه، وما يحدث هو أنني اجتمع مع الممثل أو الممثلة، وأعرض عليه الشكل الذي سيظهر به في الشخصية التي سيقدمها، ومن حقه أن يطرح وجهة نظره ثم نتفق في النهاية لأن الممثل يجب أن يكون يشعر بالارتياح الكامل نحو الشخصية وهو ما أحرص عليه حتى يخرج العمل في النهاية بشكل لائق وحرفي.

من الفنانة المفضلة لكِ وتشعرين بالارتياح في التعامل معها؟

منة شلبي، لأنها متعاونة لأبعد الحدود وتستوعب ما يعرض عليها، وجمعنا عملين مختلفين جدا عن بعضها وهما "نوارة" و "واحة الغروب"، وكنت أغير من ملامح وجهها بشكل كبير، وكنت بالفعل أعذبها معي خلف الكواليس، فعلي سبيل المثال كنت أصبغ شعرها كل أسبوع في "واحة الغروب".

ما هي الشخصية التي أرهقتك وكانت من أكثر الصعوبات بالنسبة لك؟


شخصية "نعمة" في مسلسل "واحة الغروب" لأن الجارية في هذا العصر تكون عارية، فكانت المعادلة الصعبة هي كيف أقدم للمشاهد هذا الإحساس وهي ترتدي ملابس لأننا نعرض على شاشات التليفزيون، ووصلنا في النهاية لنوعية من القماش تعطي نفس الانطباع.

هل كنت تقصدين تقديم شخصية خالد الصاوي في فيلم "الضيف" بشكل يشبه ملامح إبراهيم عيسى؟

الكثير من الناس سألوني في السابق عن نفس الأمر، وبالمناسبة هو شخصية خالد الصاوي في الفيلم لا تشبه إبراهيم عيسى نهائيا لأنه ليس أصلع، ولكن يشبهه في روح الشخصية فقط، ولم يكن في حسباني اثناء رسم ملامح الشخصية، ولكن كنت أريد تقديم خالد الصاوي بشكل مختلف عن المعتاد لجمهوره.

ما الأصعب بالنسبة لك رسم ملامح الشخصية أم الملابس؟


المتعة الحقيقة بالنسبة لي تغيير شكل الممثل بأسلوب جديد، وهو الأصعب بالفعل، ولكن البحث عن ملابس الشخصية يكون أسهل، فمثلا أحمد مالك في "اشتباك" صبغت شعره بالأكسجين.

ما التعليقات التي جاءتك على جاكت علي ربيع في اعلان إحدى شركات الاتصالات؟


الإعلان حقق نجاح كبير، والجاكت من تصميمي ووضعت عليه صورة كلاب وقطط ليتناسب مع فكرة الإعلان، وتلقيت اشادات كثيرة حوله لدرجة أنني تلقيت طلبات كثيرة لتفصيل نفس الموديل لبعض الناس.

هل كانت تجربتك مع شريهان في مسرحيتها الجديدة أصعب من السينما والتليفزيون.. وما الذي أضافته لك؟

بالفعل كانت الأصعب في مشواري فهو أول عمل مسرحي لي، لأنه مختلف جدا وصعب، وكنت صريحة معهم وأخبرتهم إنني لست على دراية بالمسرح والاستعراض ومن الوارد أن أقع في أخطاء، ولكن خبرتي ساعدتني كثيرا فضلا عن دراستي جيدا عنه قبل البدء في تنفيذه.

حصلت على خبره لسنوات طويلة من خلال عملي مع شريهان في المسرح، وتعلمت منها معني الاستعراض وكيف يتم تغيير الملابس على اثناء العرض وما إلى ذلك.

ما هي الفترة الزمنية التي تفضلين رسم ملامح شخصياتها في الأعمال الفنية؟


أعشق رسم التصميمات وملامح الشخصيات في الأعمال التاريخية، وخاصة فترة الثمانينات والتسعينيات، مثل "السفاح" و "ولد وبنت" و"شيخ جاكسون".

من المخرج الذي تتمني التعاون معه؟

أتمنى العمل مع المخرج محمد ياسين.

اقرأ أيضا


محمد الباز تعليقا على صورة خالد أبو النجا وعمرو واكد بغلاف حريتي: تكلم بالعقل "مش بقلة أدب"

بالفيديو- محمد سعد في كواليس فيلمه "محمد حسين".. يا لمبي يا كبير

كلمات متعلقة ريم العدل

رحيم ترك

4/5/2019 3:07:17 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"