5 أسئلة قد تشغل بالك بعد مشاهدة فيلم الرعب Us.. دلالة الاسم وأهمية الأرانب

5 أسئلة قد تشغل بالك بعد مشاهدة فيلم الرعب Us.. دلالة الاسم وأهمية الأرانب

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الثلاثاء ، 2 أبريل 2019 - 18:20 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 2 أبريل 2019 - 18:20
فيلم us فيلم us
يحاول المخرج الأمريكي جوردن بيل التأسيس لأسلوب سينمائي خاص به يضع الممثلين أصحاب البشرة السمراء في منتصف الكادر، ويتناول قضايا مهمة تمس المجتمع الأمريكي مغلفا أفكاره بطابع الرعب الساخر.

لكن على عكس فيلمه الأول Get Out الحاصل على جائزة أوسكار أفضل سيناريو أصلي في العام الماضي، الذي قدم حكاية واضحة بشكل كبير، يأتي فيلمه الثاني Us غامضا بعض الشيء، يطرح الكثير من الأسئلة التي تحتاج إلى تفكير للعثور على إجابات منطقية.

تدور الأحداث حول عائلة تسافر لقضاء عطلة على الشاطئ، لكن يتغير كل شيء وتتوتر الأوضاع عندما تظهر مجموعة من الشخصيات يشبهون أفراد العائلة بالضبط يحاولون قتلهم.

في السطور التالية، نحاول الإجابة على عدد من الأسئلة التي ربما قد تشغل بال الجمهور مع نزول شارة النهاية في Us، وفقا لما ورد في الصحف الأجنبية. تنويه: الفقرات التالية تتضمن حرق لأحداث الفيلم



-ما دلالة اسم Us؟

"نحن الأمريكيون"، هكذا تعرف "ريد" نفسها وعائلتها المشوهة لـ"أيدليد". هذه الجملة تدفع المشاهد إلى الربط بين الفيلم والبلد الممزقة. إلى جانب أن اسم الفيلم يعد اختصارا لـ United States أو الولايات المتحدة.

يوضح المخرج الأمر خلال حديث صوتي مع Empire، "هذا الفيلم يقول ربما يكون الوحش هو أنت. أنه فيلم عنا، ننظر من خلاله إلى أنفسنا كأفراد وكمجموعة. بطل الفيلم يحل محل الجمهور، لذلك شعرت أنني لن أصل إلى هدفي إذا لم نكتشف أننا كنا الأشرار في هذا الفيلم. نحن نتابع الشرير... أعتقد أن الكثير من مشاهدي الفيلم سيفكرون في ماهية الخير والشر؟ وهل هذا موجود حقا؟ كلتا الشخصيتين محبوبتين ومرعبتين أيضًا".

-لماذا ارتدى القرناء البذل الحمراء؟

تشير مجلة GQ إلى أن هذا الزي الأحمر يذكرنا بملابس السجن الأمريكية، التي خصصت في فترات للمساجين السود. فهي تعبير رمزي عن حالة العنف والقمع الذي واجهه هؤلاء البشر.

كما أن القرناء يحظون بأسماء في الفيلم، مما يدل على أنهم أشخاص مهمشين منسيين محرومين من أبسط الحقوق.

-ما أهمية الأرانب؟

علينا في البداية أن نقول إن جوردن بيل يكره الأرانب. فقد قال في أحد الحوارات: "عيونها تثير القلق، وإذا كانت بشرًا حقيقيين، كنت ستصبح مختلة عقليا". لذا وفقا لرؤيته، فإن الأرانب كائنات منفرة بلا روح، وبالتالي لا أحد يريد أن يكون حولهم طوال اليوم.

توضح مجلة Vox، أن هناك دلالات أخرى لوجود هذه الحيوانات. فعلى سبيل المثال، هناك جزيرة يابانية يطلق عليها "جزيرة الأرانب"، كانت تستخدمها الحكومة لإجراء تجارب على أرانب وحشية. في الفيلم، تبدو الأرانب محبوسة ومهجورة مثل القرناء المعزولين تحت الأرض في أنفاق، اللذين يمثلون تجربة حكومية فاشلة كان هدفها السيطرة على الشعب.

وجود الأرانب يثير الاشمئزاز أيضًا لأن عليك أن تتخيل أن القرناء يأكلونها حية للبقاء على قيد الحياة.

فيلم نحن

-ما معنى رقم 11:11؟

يتكرر هذا الرقم كثيرا على مدار أحداث الفيلم، وذلك لأنه يرتبط بما ورد في سفر إرميا 11، وفقا لما جاء على موقع Mirror.

حيث تنص الآية 11 على "لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هأَنَذَا جَالِبٌ عَلَيْهِمْ شَرًّا لاَ يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهُ، وَيَصْرُخُونَ إِلَيَّ فَلاَ أَسْمَعُ لَهُمْ". تشير الآية إلى اليهود المنفيين في بابل. وبالرغم من أن لا يوجد تمثيل واضح للدين في الفيلم، فإن "ريد" تذكر تضرعها إلى الله، عندما تواجه "أديليد" في النهاية.

وقد كانت "أديليد" هي القرينة التي عاشت حياة "ريد" واستولت على عائلتها واحتلت مكانها في العالم، وتركتها تعاني وحيدة.

-هل فهم "جاسون" حقيقة "أيديلد"؟

بعدما خطفت "ريد" الطفل الصغير "جاسون" وحبسته داخل دولاب، استمع لحوارها مع والدته "أديليد"، الذي يؤكد أنهما تقابلا من قبل وأنها تعلمت الرقص مثلها، مما ساعد على منحها مكانة كبيرة وسط من تعيش معهم، وجعلهم يدركون أنها مميزة عنهم. هذا الحوار شغله باله، وقد تبين أن الطفل من الأساس ذكي بعدما تمكن من التحكم في قرينه وحرقه.

لذلك عندما يجتمع مع "أديليد" في النهاية، نظرة لها بطريقة مليئة بالشك، قبل أن يضع القناع على وجهه. في إشارة إلى أنها تخفي حقيقتها عمن حولها.

اقرأ أيضًا:
10 أفلام رعب عليك مشاهدتها قبل خوض تجربة US.. بناءً على نصيحة المخرج

بالفيديو- النظرة الأولى على الجزء الثالث من La Casa De Papel.. تعرف على موعد العرض

كلمات متعلقة us 2019

أمل مجدي

4/2/2019 6:20:46 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"