الحقيقة وراء "مكانتش نكسة ولا هزيمة" في إعلان "الممر"

الحقيقة وراء "مكانتش نكسة ولا هزيمة" في إعلان "الممر"

رحيم ترك | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأثنين ، 18 مارس 2019 - 14:5 | آخر تحديث: الخميس ، 13 يونيو 2019 - 23:59
أحمد عز من فيلم "الممر" أحمد عز من فيلم "الممر"
"مكانتش نكسة ولا هزيمة ولا حرب بقوانينها"، 7 كلمات قالها الفنان أحمد عز في الإعلان الثاني لفيلم "الممر" بطولة أحمد عز، والتي أثارت الكثير من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول تعريف ما حدث يوم 5 يونيو، والذي انتهى باحتلال إسرائيل لسيناء، الضفة الغربية، وهضبة الجولان خلال 6 أيام فقط، وهو الحرب التي لم تُمح آثار هزيمتها حتى اليوم.

فيلم الممر

ما لم يلاحظه الكثيرون أن كلمات عز كان يتم القطع بالصورة بعدها على مشهدين لتوغل الدبابات الإسرائيلية بلونها الأخضر داخل عمق سيناء، والآخر لعودة مجموعة من الجنود يبدو عليهم علامات الانكسار الناتجة عن تعرضهم للهزيمة، وتلك المشاهد توضح أن كلمات عز لها معنى آخر.

فيلم الممر

ما يؤكد هذه الفرضية أن آخر جملة كانت "ولا حرب بقوانينها"، وبالتالي فالأوقع هو أن حديثه كان يحمل تفسيرا آخر بسبب مخالفة إسرائيل لقوانين الحرب، ومن تلك القوانين هي عدم قتل المدنيين، عدم تعذيب الأسرى أو قتلهم، عدم استخدام أسلحة محرمة دولياً، تسهيل عملية مداواة الجرحى من الأسرى، وعدم مهاجمة دور العبادة وغيرها من قوانين الحرب التي خالفت إسرائيل الكثير منها.



وظهرت شخصية وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه ديان، في إعلان فيلم "الممر"، وتطرق للكشف عن عملية عسكرية تدعى ضربة صهيون، دون الإعلان عن طبيعة تلك العملية والمناطق المستهدفة منها.

تشير بعض المصادر إلى أن ضربة صهيون هو الاسم السري أو الحركي الذي كان متداولاً بين قيادات الجيش الإسرائيلي أثناء الحديث عن حرب 67، كما تشير مصادر أخرى إلى أنها تعبر عن إحدى أسماء خطط الهجوم الذي شنتها القوات الإسرائيلية على سيناء، الضفة الغربية، قطاع غزة والجولان في هذا اليوم والأيام الخمسة التي تليه، والتي انتهت باحتلال تلك المناطق ومقتل حوالي 25 ألف شخص وتدمير مئات الدبابات والطائرات من الدول العربية.

والفيلم تدور أحداثه خلال فترة النكسة مروراً بحرب الاستنزاف، وبالتالي فتلك هي إحدى العمليات العسكرية خلال هذه الفترة، بالنسبة لحرب 67 فقد أُطلق عليها عدة أسماء مختلفة، حيث تعرف عربيا بنكسة يوليو أو حزيران، أما العدو الإسرائيلي فأطلق عليها اسم حرب الستة أيام، وبالنسبة لحرب الاستنزاف والتي أطلق عليها حرب الألف يوم فقد شهدت العديد من المعارك والعمليات العسكرية والتحركات الحذرة من الطرفين، إلا أنه لا توجد أي عملية عسكرية منها تسمى ضربة صهيون.

قد تكون كل هذه تكهنات غير صحيحة، ولكن من المنتظر أن يكشف المخرج شريف عرفة ما هي ضربة صهيون في فيلمه الذي ينطلق في السينمات في يونيو المقبل.


فيلم الممر من تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك في كتابة حوار الفيلم وقام بتأليف الأغاني الشاعر أمير طعيمة، ويناقش الفيلم المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

فيلم "الممر" يشارك في بطولته بجانب أحمد عز كل من هند صبري أحمد رزق، إياد نصار ومحمد فراج وأحمد فلوكس ومحمد الشرنوبي ومحمد جمعة وأمير صلاح الدين ومحمود حافظ ومحمد البياع وأحمد صلاح حسني، كما يضم الفيلم أيضا كل من هند صبري وشريف منير وأنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، وهو قصة أمير طعيمة في أول أعماله السينمائية، ومن إخراج شريف عرفه، وتم الاستعانة بفريق عمل أميركي لتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية.

اقرأ أيضا

تعرف على "ضربة صهيون" التي تحدث عنها موشيه ديان في فيلم "الممر"

بالفيديو- هذا ما قاله أحمد عز عن النكسة في إعلان فيلم "الممر"

رحيم ترك

6/13/2019 11:59:18 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"