3 منصات إلكترونية جديدة ترقبها في 2019 تهدد عرش Netflix.. قروض بالمليارات وخسارة أعمال فنية

3 منصات إلكترونية جديدة ترقبها في 2019 تهدد عرش Netflix.. قروض بالمليارات وخسارة أعمال فنية

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأربعاء ، 2 يناير 2019 - 21:36 | آخر تحديث: الأربعاء ، 2 يناير 2019 - 21:36
netflix وDisney netflix وDisney
خلال الفترة الماضية، قررت شبكة Netflix الأمريكية التركيز على إنتاج محتواها الخاصة من مسلسلات وأفلام وبرامج ترفيهية، استعدادا للمنافسة التي ستخوضها في نهاية العام الجاري. حيث سيتغير شكل المنصات الإلكترونية بانضمام شركات Disney وWarner Bros. وApple إلى خدمات البث الحي والفيديو حسب الطلب.

فقد أعلنت الشركات الثلاث خططها للتوسع على صعيد الإنترنت، ومن المتوقع أن تسحب أعمالها في أقرب فترة ممكنة من على موقع Netflix.

في السطور التالية، نوضح خريطة المنصات الإلكترونية الجديدة لعام 2019، وتأثير ذلك على شبكة Netflix.

صعود Netflix وأزمة الديون

في عام 2011، بدأت الشركة الأمريكية في التخطيط لإنتاج محتواها الخاص، وقد تمكنت من تحقيق ذلك بعد عامين مع مسلسل House of Crads. في البداية لم تهتم استوديوهات هوليوود، ولم تتعامل بجدية مع خطوات Netflix.

فقد استمرت الشركات الكبرى في العمل بطريقتها التقليدية، في الوقت الذي تضخ فيه شركة Netflix مليارات الدولارات على إنتاج محتوى أصلي، وتدخل في مشاريع تمويل أعمال فنية في مرحلة التطوير، وأخرى في مرحلة ما بعد الإنتاج. يصفها موقع News Atlas بأنها كانت لعبة كم وليس كيف، لكنها حققت نجاحا كبيرا.

ويشير الموقع إلى أنه بحلول نهاية عام 2018، كانت الشبكة الأمريكية أنفقت أكثر من 12 مليار دولار أمريكي على المحتوى الأصلي في 12 شهر فقط.

لكن على جانب آخر، اضطرت الشركة إلى الحصول على قرض جديد يقدر بملياري دولار للإنفاق على إنتاجاتها المختلفة في شهر أكتوبر الماضي، وقد عانت من تدفق نقدي سلبي في أرباح الربع الثالث من العام.

يقول الخبير المالي بورتر بيب، لموقع CNBC الاقتصادي، إن هناك حلين أمام الشركة الأمريكية، إما الاعتماد على الإعلانات عبر منصتها الإلكترونية، أو رفع قيمة اشتراكها حتى تتمكن من إنتاج أعمال ذات قيمة فنية عالية. مع الوضع في الاعتبار أن الحل الثاني لن يلقى ترحيبا من قبل عملائها.

ومع ذلك، بإمكان Netflix تحقيق استقرار على المدى القصير، خاصة مع اعتياد الشركات الكبرى على بيع إنتاجاتها لها. فقد دفعت الشركة الأمريكية مليارات لشراء مسلسلات وأفلام من مختلف الجهات المنتجة، وقد نتج عن ذلك ازدياد عدد مشتركيها.

وفي المجمل، كان أداء الشركة جيدا في عام 2018، وقد ارتفعت أسعارأسهمها حوالي 40 % عن بداية العام.

تحدي 2019

Disney تستعد للتحدي

في عام 2016، استثمرت شركة Disney مليار دولار على شركة بث عبر الإنترنت تسمى BAMTech. كانت هذه خطوتها الأولى في اقتحام عالم المنصات الإلكترونية. وعلى مدار العامين التاليين، اهتمت الشركة بإنتاج كم كبير من المحتوى، كما أنفقت أكثر من 50 مليار دولار لشراء شركة Fox.

بعد ذلك، كشفت عن خطتها لإطلاق منصة إلكترونية في نهاية عام 2019، تتضمن أعمالها الكلاسيكية والجديدة أيضًا.

وبحسب ما ذكر موقع Deadline، فإن هدفها في العام الأول إنتاج 4 أو 5 أفلام جديدة، و5 مسلسلات تليفزيونية للعرض عبر الشبكة الإلكترونية. ومن المقرر أن تتراوح تكلفة المسلسل المكون من 10 حلقات بين 25 مليون و35 مليون دولار، لكن المسلسلات الاستثنائية المميزة ستصل ميزانيتها إلى 100 مليون دولار، على غرار مسلسلى Game of Thrones وWestworld المنتجين من قبل شبكة HBO.

وبشكل عام، يتوقع أن يكون إجمالي محتواها في بداية انطلاقها، 7 آلاف حلقة تليفزيونية و500 فيلم.

Apple تتحسس خطواتها

بدأت شركة Apple التخطيط لمنصتها الإلكترونية في عام 2016، وتقديم محتوى لمئات الملايين في مختلف أنحاء العالم.

الشركة المجهزة بالفعل من الناحية التكنولوجية، بدأت تدريجيا بتكوين فريق من أهم المنتجين المنفذين قادرين على صناعة مسلسلات وأفلام مميزة.

وقد أعلنت عن إطلاق موقعها الإلكتروني لخدمات البث المباشر، في العام الماضي، بميزانية سنوية تقدر بمليار دولار فقط.

ومن بين مشروعاتها المنتظرة، مسلسل من بطولة ريس ويذرسبون وجينيفر أنسون، إلى جانب مسلسل آخر من إخراج داميان شازيل.

تحدي 2019

تكتم Warner Bros.

أعلنت شركة الإنتاج الكبرى عن استعدادها لإطلاق منصة إلكترونية في العام الجاري، تتألف من محتواها إلى جانب إنتاجات شركتي Turner وHBO.

لم تكشف Warner Bros عن خطتها بعد، لكن بالتأكيد سيتضمن موقعها أعمالها السينمائية والتليفزيونية المهمة مثل Harry Potter، وأفلام شركة DC Comics، وLord of the Rings.

ومن المتوقع أن تسحب أعمالها المهمة من شبكة Netflix مثل Friends، و Gotham، وThe Flash، حسبما تشير تقارير صحفية.

اقرأ أيضًا:
هل يغادر مسلسل Friends شبكة Netflix في يناير المقبل؟


تفاصيل صفقة بيع Fox لـDisney.. امتلاك هذا الأفلام والمسلسلات وتهديد لمستقبل Netflix

كلمات متعلقة netflix disney warner bros

أمل مجدي

1/2/2019 9:36:50 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"