7 أفلام لـ MAD Solutions في الدورة الأولى من مهرجان إيليا للأفلام القصيرة بالقدس

7 أفلام لـ MAD Solutions في الدورة الأولى من مهرجان إيليا للأفلام القصيرة بالقدس

شريف جمال | في الأخبار،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الأربعاء ، 31 أكتوبر 2018 - 16:57
فيلم عيني فيلم عيني
ضمن فعاليات الدورة الأولى من مهرجان إيليا للأفلام القصيرة بالقدس، تشارك 7 أفلام من توزيع شركةMAD Solutions، وهي "أبراهام"، و"بونبونة"، و"الببغاء"، و"خمسة أولاد وعجل"، و"عيني"،Nocturne in Black و"الجفت، الواوي، الذئب والصبي".

وتجري فعاليات المهرجان في دورته الأولى خلال الفترة من 13 وحتى 15 سبتمبر المقبل ، وتنظمه مبادرة "صار عنا سينما We have cinema" بالتعاون مع مؤسسات ثقافية ومراكز مجتمعية تهدف لإحياء المشهد الثقافي بالقدس.

أبراهام
عائلة مسيحية تجد نفسها مجبرة على دفع جزية فرضها تنظيم داعش على المواطنين غير المسلمين. تبدأ العائلة بمواجهة خوف كبير لحماية مستقبل ابنتهم الوحيدة، ومع ذلك فإن حلهم الأنسب قد ينتهي بعواقب مأساوية أكثر من المتوقع. وهو من إخراج علي كريم عبيدوبطولة سارة الدبوخ ومحمد زواوي وباسل العلي وعلي كريم وفيصل داسر وولف ليبان، وتتولي شركة MAD Solutions مسؤولية توزيعه.

بونبونة
تدور أحداث بونبونة في أقل من 16 دقيقة حول أسير فلسطيني تزوره زوجته في المعتقل الإسرائيلي الذي يقضي فيه مدته، وتقوم بإجراء عملية جريئة ومبتكرة تشبع بها رغباتهما السرية.

وقد أقيم العرض العالمي الأول لفيلم بونبونة في الدورة الـ42 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي حيث نافس في مسابقة الأفلام القصيرة (Short Cuts).

بونبونة من تأليف وإخراج راكان مياسي، ومن بطولة صالح بكري، رنا علم الدين، نادرة عمران وزياد بكري. الفيلم من إنتاج شركة Groundglass235 بالاشتراك مع The Postoffice ،Mad4Films، بالتعاون مع db Studios، وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions، فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة Salaud Morisset.

الببغاء
بطولة التونسية هند صبري والفلسطيني أشرف برهوم، مع ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، ويحكي الفيلم قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو سيناريو وإخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، وشاركهما في التأليف رفقي عساف.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي حيث نافس في مسابقة المهر القصير، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ويعتبر الفيلم أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع ٢٠١٥ بجائزة الفيلم الروائي القصير.

خمسة أولاد وعجل
من بطولة علي سليمان، نادرة عمران، حيدر كفوف، وهو مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوانBicycles, Muscles, Cigarettes، وتدور أحداث الفيلم بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه.، وهو من إخراج سعيد زاغة.

وقد حصل الفيلم على جائزة الوهر الذهبي في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بجانب السعفة الفضية في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

عيني
مستوحى من أحداث حقيقية، ويدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو وإخراج ومونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.

العرض العالمي الأول للفيلم كان بمسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وحصل الفيلم على جائزة أفضل الأفضل (Best of the Best) في مهرجان جامعة زايد لسينما الشرق الأوسط في أبوظبي بالإمارات، كما فاز بـجائزة ثالث أفضل فيلم خارج العراق في الدورة الثانية من مهرجان القمرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة والجائزة الرئيسية (أمارجي سومري) في الدورة الثانية من مهرجان أمارجي السينمائي الدولي لعروض الأفلام القصيرة في النجف بالعراق.



Nocturne in Black
فيلم مستوحى من مقالِ عن شاب سوري يستمر في عزف البيانو تحت تهديد الاضطهاد في خضم الحرب الأهلية ببلده، حيث يكافح العازف الموسيقي لإعادة إصلاح البيانو خاصته بعد تدميره من قِبل الإرهابيين، الفيلم من تأليف ومونتاج وإخراج جيمي كيروز، ويشارك في بطولته جوليان فرحات، طارق يعقوب، كريم زين ورشيد سلوم، إنتاج مارك فاضل، إيلي فومبي، فيليسيا هنتر وجيمي كيروز.

العرض العالمي الأول لفيلم Nocturne in Black جاء من خلال مهرجان جامعة كولومبيا السينمائي حيث فاز بـجائزة لجنة التحكيم، كما فاز بالعديد من الجوائز في الولايات المتحدة الأميركية، وهي: الميدالية الذهبية من الدورة الـ43 من جوائز أوسكار الطلبة 2016، جائزة الفيلم الطلابي من رابطة المخرجين (2016)، جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم روائي قصير من مهرجان لونغ بيتش السينمائي الدولي 2016، جائزة ماريون كارتر الخضراء والمنحة الطلابية من المجلس القومي للنقد (2016)، جائزة الدائرة الذهبية من جائزة مؤسسة كوكاس (2016)، جائزة الجمهور من مشروع الفيلم المستقل 2016 (IFP)، جائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان بولدر السينمائي الدولي 2017، جائزة أفضل مخرج من مهرجان جامعة نوترادام السينمائي الدولي 2016، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم روائي قصير في حفل توزيع جوائز البافتا لأفلام الطلبة (2017).

الجفت، الواوي، الذئب والصبي:
الفيلم بطولة فيديل بدران، علي منيمنة، جاد بدران، ليال غانم، إنتاج جنان شعيا ووليد مونّس، سيناريو وإخراج وليد مونّس؛ وتدور أحداث الفيلم في إحدى القرى الجبلية بلبنان، يستخدم أخان بندقية والدهما دون علمه غير مدركين للعواقب المؤلمة لفعلتهما.

وكان الفيلم قد عُرض تجارياً ضمن برنامج شورتات الأوسكار للمرة الأولى في جولة من أربعة عروض بمدينتين مصريتين، وقد بيعت كامل تذاكر العروض، ويضم البرنامج 5 أفلام قصيرة عربية نالت جوائز الأوسكار أو ترشحت لها من بين الأفلام التي تقوم بتوزيعها شركة MAD Solutions، وقد وصل إلى القائمة القصيرة لجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير 2017، وشارك في أكثر من 20 مهرجان سينمائي دولي، وحصل على جائزة لجنة الحكام في مهرجان شورت تو ذا بوينت الدولي للأفلام القصيرة.


اقرأ أيضا

أشرف عبد الباقي يروي طرائف مشروعه لتوصيل الوجبات


حكايات الفن زمان- عندما تسبب عبد الحليم حافظ في سقوط عادل إمام في بالوعة

comments powered by Disqus

شريف جمال

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"