انطلاق الدورة الـ34 لمهرجان الإسكندرية السينمائي اليوم.. قائمة كاملة بالمكرمين وحدث للمرة الأولى

انطلاق الدورة الـ34 لمهرجان الإسكندرية السينمائي اليوم.. قائمة كاملة بالمكرمين وحدث للمرة الأولى

محمود ترك | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،مهرجان الإسكندرية السينمائي 2018 تاريخ النشر: الأربعاء ، 3 أكتوبر 2018 - 11:23 | آخر تحديث: الأربعاء ، 3 أكتوبر 2018 - 11:23
مهرجان الاسكندرية 34 مهرجان الاسكندرية 34
تنطلق مساء اليوم الأربعاء 3 أكتوبر فعاليات الدورة الـ34 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، حيث يقام حفل الافتتاح في مكتبة الإسكندرية كما اعتادت إدارة المهرجان في السنوات الماضية.

يترأس الدورة الناقد الأمير أباظة، ومن المقرر أن يقدم حفل الافتتاح الممثل سامح حسين، وسط حضور متوقع من صناع السينما المصرية وبعض المسؤولين.

تحمل الدورة اسم الفنانة الكبيرة نادية لطفي، التي تتصدر صورتها الملصق الدعائي للمهرجان، وأعربت الممثلة عن سعادتها البالغة بالأفيش الذي أهداها رئيس المهرجان الأمير أباظة نسخة منه، مؤكدة أن تكريمها فى مهرجان الإسكندرية مبادرة طيبة متمنية النجاح للدورة الجديدة.

صميم الأفيش الفنان السكندرى أحمد الباز، إذ مزج بين عناصر تمثل تاريخ السكندرية ومنها تمثال السلسلة، ونجمة الدورة نادية لطفى .

تكريمات
كما سيتم تكريم الفنان فاروق الفيشاوي، الذي يُعد هذا أول تكريم له في المهرجانات العربية، ويصدر عنه كتابا انتهى من تأليفه الكاتب الصحفي والروائي عادل سعد، ويحمل اسم "الفن = حياة"، كما يكرم المهرجان الموسيقار عمر خيرت، إذ انتهى الكاتب الصحفي قدري الحجار من إعداد دراسة عن أفلامه وموسيقاه بعنوان "ساحر الموسيقى"، كما يتم تكريم المخرج السينمائي أحمد يحيي، وانتهى الكاتب مصطفى محرم من تأليف كتابا عن مشواره الفني وأفلامه.

على قائمة المكرمين أيضا مدير التصوير السينمائي الدكتور ماهر راضي ويصدر عنه كتابا بقلم الدكتور مجدي عبد الرحمن، وأخيرا تكريم الناقدة السينمائية ماجدة موريس حيث انتهت الناقدة انتصار دردير من إعداد دراسة حول مشوارها النقدي بعنوان "حلو ومر السينما".

ومن المكرمين العرب المخرج الفلسطيني حسين القلا، والفنان السوري عباس النوري، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والفنانة المغربية راوية المغربية ومن المكرمين الأجانب لأول مرة الإيطالي فرانكو نيرو وسبياستيان هارو.

كما تكرم إدارة المهرجان اثنين من رموز الإبداع السينمائي اليوناني أصحاب الأصول المصرية والتي شهدت مدينة الإسكندرية نشأتهما وطفولتهما، الأول هو المنتج والمخرج والكاتب نيكوس براكس، والثانى جورج باباليوس منتج و مدير المركز السينمائي اليوناني السابق.

كما يحتفي مهرجان الإسكندرية السينمائي بإسم أيقونة الأدب والسينما السورية الأديب الراحل حنا مينه الذي وافته المنية أول أيام عيد الأضحى الماضي، ويعرض خلال الاحتفالية الفيلم الوثائقي "الريس" وهو أحدث فيلم أنتجته المؤسسة السورية العامة للسينما قبل أشهر قليلة من رحيله ومن إخراج نضال قوشحة.

تنقسم مسابقات المهرجان إلى 3 مسابقات رئيسة، مسابقة البحر المتوسط، ومسابقة نور الشريف، ومسابقة للفيلم القصير.

ولأول مرة بالمهرجان سيكون الثلاث رؤساء لجان التحكيم مصريين، وهم علي عبد الخالق، وعلي بدرخان، وعزة هيكل، كما أن هناك عروضا لأفلام مهمة مثل "ظلال على الجانب الاخر" و" أغنية على الممر"، وهناك احتفالا خاصا بانتصار السادس من أكتوبر، واحتفالا بمرور 50 عاما على العملية ايلات، واحتفالا بمرور 10 سنوات على وفاة الفنان السكندري يوسف شاهين.


أماكن عروض الأفلام

هناك عدة أماكن لعروض الأفلام الخاصة بالمهرجان منها، في قصر الانفوشي وقصر الحرية وسينما راديو وفريال وشيراتون المنتزه وغيرهم، وهناك ورشتين صحفيين، والعديد من اللقاءات والتكريم، واطلقنا اسماء المكرمين على القاعات؛ قاعة نادية لطفي وقاعة فاروق الفيشاوي.

ومن المقرر أن يعرض في حفل الافتتاح اليوم الفيلم السوري "دمشق حلب"، الذي يشكل عودة للفنان السوري دريد لحام لتقديم فيلم سينمائي، بعدما غاب عن السينما لمدة 9 سنوات، إذ كانت آخر أفلامه "سيلينا" عام 2009 .

يشارك في الفيلم عدد كبير من الفنانين السوريين ومنهم كندة حنا وشكران مرتجي وعبد المنعم عمايري وسلمى المصري، ومن إخراج باسل الخطيب.

ويعرض المهرجان الفيلم السينمائي "أمير البهجة" عن مسيرة الفنان الراحل محمد فوزي ضمن برنامج تكريمه.

وجاء القرار في إطار الاحتفال بمئوية الفنان الراحل محمد فوزي المولود في 5 أغسطس من عام 1918، حيث يتضمن الاحتفال ندوة يحضرها عشاق فنه، وبحضور د.منير محمد فوزي، بينما يدير الحوار الناقد السينمائي أشرف غريب مؤلف الكتاب الخاص عن مسيرة المطرب الراحل.

"أمير البهجة" فيلم وثائقي يتناول السيرة الفنية للفنان محمد فوزي، أنتجه وأخرجه د.حسين بكر مدير التصوير السينمائي والمدرس بالمعهد العالي للسينما، وذلك برعاية مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ٢٠١٨برئاسة الناقد الأمير أباظة.

ومن المقرر أن يتم عرض فيلم "الناس والنيل"، أحد أهم الأعمال السينمائية التي قدمها المخرج الراحل يوسف شاهين، بمناسبة مرور 50 عاما على إنتاجه.

يعرض الفيلم في إطار الدورة 34 التي تقام في الفترة من 3 إلى 8 أكتوبر المقبل، ضمن برنامج الاحتفال الذي يضم عدد من أفلام المخرج الراحل بالإضافة إلى ندوة كبرى يحضرها عدد كبير من تلاميذه.

وفي لفتة طيبة من إدارة المهرجان الذي تنظمه جمعية كتاب ونقاد السينما، تقرر إطلاق اسم الكاتبة الصحفية هند موسى التي توفيت السبت 29 سبتمبر، على المركز الصحفي الخاص بالمهرجان تكريما وتخليداً لاسمها، كما ستصمم إدارة المهرجان ملصق خاص للزميلة الراحلة داخل المركز الصحفي.

اقرأ أيضا

موقع Billboard ينشر لقرائه ترجمة أغنية عمرو دياب ومارشميلو "باين حبيت" بالإنجليزية


11 فيلما أجنبيا في دور العرض السينمائية خلال أكتوبر.. توم هاردي في مواجهة ليدى جاجا وريان جوسلينج

comments powered by Disqus

محمود ترك

10/3/2018 11:23:00 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"