مسلسل Maniac.. عندما تتغلب الأوهام العاطفية على المنطق

مسلسل Maniac.. عندما تتغلب الأوهام العاطفية على المنطق

مروة لبيب | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأربعاء ، 26 سبتمبر 2018 - 20:9 | آخر تحديث: الأربعاء ، 26 سبتمبر 2018 - 20:9
 Maniac Maniac
قبل أيام طرحت شبكة Netflixالموسم الأول من دراما Maniac التي تضم اثنين من نجوم الصف الأول في هوليوود وهما إيما ستون وجونا هيل وإلى جانبهم جستن ثيرو.

الأحداث مأخوذة عن مسلسل نرويجي يحمل نفس الاسم صدر عام 2014، وتركز على تجربة نفسية يتمكن خلالها المرضى من العيش داخل أحلامهم وأوهامهم الخاصة.



يلعب جونا هيل دور "أوين ميلجرام" الذي أدى مرضه العقلي إلى ابتعاده عن عائلته الغنية في مانهاتن المكونة من والده ووالدته وأشقائه الـ4، الذين على ما يبدو أنهم على ما يرام ويعملون برفقة والدهم في شركته العملاقة، تنتاب "أوين" بعض الهلاوس التي تجعله يرى أشخاصا آخرين وأنه يشكل جزءا من مؤامرة لإنقاذ العالم.

مسلسل

أما "آني" التي لعبت دورها إيما ستون فتحاول الهروب من مأساة عائلية تتمثل في خلافات مع شقيقتها أدت في النهاية إلى مقتلها في حادث أليم، وهي مدمنة على عقار يجعلها تتذكر مأساتها في كل وقت كي تلتقي بشقيقتها مجددا.

مسلسل

تلك المأساة تدفعها مثل "أوين" إلى المشاركة في تجربة علمية على أدوية الهدف منها هو محو أشياء مثل الأمراض العقلية والذكريات غير السعيدة وإعادة هيكلة الدماغ البشرية من جديد عن طريق 3 أقراص هي A و B و C.

بناء على خلفية الشخصيات هذه تبدأ تجربة الأقراص المخدرة على "أوين" و"آني" وترسل كلا منهما في رحلات بداخل أوهامهم الخاصة وتتنوع القصص في كل مرة تارة يظهر الثنائي كزوجين في ثمانينيات القرن الماضي وتارة أخرى كلصوص في الأربعينيات وغيرها من القصص التي تعكس الحالة العقلية لـ "أوين" وآني"، ثم تتجه الأمور نحو الفوضى.

مسلسل

نال المسلسل إشادات واسعة من قبل النقاد، وحصل على نسبة 85%، وفي السطور التالية نرصد لكم آراء النقاد في مسلسل Maniac التي ترصد أيضا عيوب المسلسل:

The Hollywood Reporter


أشاد الناقد تيم جودمان بأداء جوانا هيل ووصفه بالروح المفقودة التي نعثر عليها في بداية المسلسل، فهو بارع للغاية في الظهور من خلال وجهه الذي يحمل ملامح هادئة وصوته الهادئ ورغم هذا فهو لا يبدو وديعا بل مباشر للغاية حول الحقائق التي يراها من حوله في عائلته المختلة من وجهة نظره، فمرضه العقلي يجعله يشعر بكل شيء بطريقة تفوق الأناس العاديين وهو ما نجح هيل في إظهاره.

مسلسل

ويرى الناقد أنه عندما وضع هيل في عوالم مختلفة كان أداؤه أقل تأثيرا، ولكن من المرجح أن يكون هذا له علاقة بكم الحزن الذي يعاني منه "أوين" بداخله، وعندما يصبح Maniac ممتعا في الأحلام المختلفة يجب على جونا هيل أن يبدو شخصا مختلفا وسعيدا بشكل مؤقت وحينها لا يصبح الأداء مثاليا إلى جانب أنه من الصعب على أي ممثل أن يبرز بجانب أداء ستون الطبيعي أكثر.

مسلسل

ويقول الناقد أن المسلسل يعكس مواضيع جوهرية مثل المرض العقلي والشعور بالوحدة والقيود العائلية والتعاسة في رحلة مبهجة بصريا بتوقيع المخرج كاري فوكوناجا.

المسلسل يغوص في الإمكانات الهائلة التي يمكن أن تحملها الأدوية المتعلقة بالصحة العقلية من خلال إمكانيات بصرية مذهلة لرحلة الأوهام بداخل عقول المرضى.

Washington Post


يمزج الكمبيوتر بين تجارب "أوين" وآني" اللاشعورية معا مما يعني أنهما يملكان نفس الأحلام، ويرى الناقد هانك ستيفر أن متعة Maniac الحقيقية تبدأ من هنا، حين يجد الثنائي نفسيهما كشخصيتين مختلفتين في أزمنة مختلفة.

مسلسل

وهنا يظهر اندماج بين الكآبة التي يعاني منها الثنائي في الحاضر وبين العوائق التي تواجههما عبر الأزمنة المختلفة في القصص الوهمية بطريقة تبدو مملة في البداية ولكن بمرور الأحداث نشاهد روعتها.

ويقول الناقد أن ستون وهيل قادران على نقل الحالة المزاجية والأجواء العامة للأحداث.

مسلسل

USA TODAY


ترى الناقدة كيلي لولر أنه على الرغم من جدية الموضوع الذي يطرحه Maniac إلا أنه مفعم بالأمل والحيوية، فهو يعالج مخاوف "أوين" و"آني" التي تدور في عقولهم كعوالم يجب استكشافها في استعراض رائع مثير للدهشة، على هيئة قصص تتغلب العاطفة فيها على المنطق وهو ما يعطي للمسلسل سحره الخاص.

مسلسل

ونجح مبتكرا العرض كاري فوكوناجا باتريك سوميرفيل في إنشاء عوالم أخرى من أرض الخيال على طراز The Lord of the Rings أو تدور أحداثها داخل قصر فاخر يعود إلى عشرينيات القرن الماضي مع مرايا سحرية وحينها ينتقل الثنائي ستون وهيل بطريقة ذكية للغاية بين التغيرات التي تطرأ على "أوين" و"آني" بداخل أوهامهم الخاصة مما يجعل المشاهد يتجول بسلاسة بين القصص الجديدة التي تعد ساحرة في حد ذاتها تلك القصص التي تعكس المشاكل الحقيقية التي تعاني منها الشخصيات.

مسلسل

وتقول الناقدة أن ستون وهيل من الممثلين المهرة ويتمتعون بكيمياء على الشاشة بدأت منذ 11 عاما لدى مشاركتهما سويا في فيلم Superbad.

اقرأ أيضا

3 أسباب جعلت من مسلسل The Big Bang Theory الأكثر شعبية .. حزن في وداع شخصياته

هل يستحق مسلسل Insatiable كل هذه الانتقادات؟ نظرة عن قرب

كلمات متعلقة إيما ستون maniac

مروة لبيب

9/26/2018 8:09:59 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"