"السينمائيين" تختار فيلم "يوم الدين" لتمثيل مصر في "الأوسكار"

"السينمائيين" تختار فيلم "يوم الدين" لتمثيل مصر في "الأوسكار"

مي فهمي | في الأخبار،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الأربعاء ، 12 سبتمبر 2018 - 21:13 | آخر تحديث: الأربعاء ، 12 سبتمبر 2018 - 21:13
فيلم يوم الدين فيلم يوم الدين
استقرت لجنة اختيار الفيلم المصري المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية، على فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي، لتمثيلها في النسخة الـ91 من مسابقة أوسكار ضمن فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية.

ترجع تسمية الفيلم بـ "يوم الدين"، وفقا لصناعه لأن "يوم الدين هو يوم يتساوى فيه البشر، فلا يفرّق بينهم شكل أو لون بشرة أو مظهر، ويصبح المقياس الأول والأخير، هو جوهرهم".

شارك "يوم الدين" في المسابقة الرسمية للدورة الـ 71 من مهرجان كان السينمائي، حصل على جائزة فرانسوا شاليه للأعمال الإنسانية، بالإضافة إلى الدورة الماضية من مهرجان ميلبورن السينمائي.

فيلم "يوم الدين" هو أول فيلم روائي طويل للمخرج أبو بكر شوقي وكان العرض العالمي الأول للفيلم قد أقيم في مهرجان "كان السينمائي الدولي"، بحضور مخرجه أبو بكر شوقي والمنتجة دينا أمام، حيث نافس الفيلم علي جائزة السعفة الذهبية و فاز بجائزة فرانسوا شاليه (Francois Chalais).

تدور أحداث "يوم الدين" حول بشاي، وهو رجل شُفى من مرض الجذام ولكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يوماً. بعد وفاة زوجته، يقرر بشاي أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثاً عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب. وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء.

الفيلم من بطولة راضي جمال و أحمد عبد الحفيظ و من إخراج و تأليف أبو بكر شوقي، وإنتاج شركة Desert Highway Pictures و تقوم بإنتاج الفيلم دينا أمام بمشاركة المخرج أبو بكر شوقي، و يقوم بتوزيع الفيلم في العالم العربي شركة فيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة برئاسة محمد حفظي بينما تتولي شركة RAW Entertainment العلاقات العامة في العالم العربي.

اقرأ أيضاً

في هذا المكان سيتم دفن جثمان المطرب الجزائري الراحل رشيد طه

رسالة تورنتو - "روما".. فيلم الأسد الذهبي يعود بكوران من الفضاء لمكسيك السبعينيات

comments powered by Disqus

مي فهمي

9/12/2018 9:13:05 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"