كان السينمائي 2018- أم كلثوم ويوسف شاهين في أحدث أفلام جودار The Image Book

كان السينمائي 2018- أم كلثوم ويوسف شاهين في أحدث أفلام جودار The Image Book

أمل مجدي | في الأخبار،سينما وتلفزيون،حياة المشاهير تاريخ النشر: الجمعة ، 11 مايو 2018 - 20:14 | آخر تحديث: السبت ، 12 مايو 2018 - 1:34
يوسف شاهين وأم كلثوم يوسف شاهين وأم كلثوم
في الوقت الذي تنتشر صورة فيلمه Pierrot le fou في معظم أماكن مدينة كان الفرنسية احتفاء بانطلاق الدورة الـ71 من المهرجان السينمائي الأشهر في العالم، يعود المخرج جان لوك جودار بفيلم جديد يحمل اسم The Image Book إلى المسابقة الرسمية التي تضم 21 فيلما.

وقد اصطف حضور مهرجان كان السينمائي الدولي أمام القاعتين المخصصتين لعرض الفيلم وسط أجواء احتفالية وتشديدات أمنية أثناء صعود فريق العمل على السجادة الحمراء لكن مع ذلك تغيب المخرج صاحب الـ87 عامًا عن التواجد.

الفيلم الذي تم الترويج له على اعتبار أنه يركز على أيديولوجيات العالم العربي المعاصر، لا يقتصر على ذلك فقط، بل يعتمد على السرد البصري والصوتي ليناقش مجموعة من الأزمات المختلفة التي تواجها الإنسانية منتقدا الأوضاع السياسية والاستغلال الديني والفكري. واعتمد جودار في بناء فيلمه على لقطات ومقاطع من أفلام روائية وتسجيلية من مختلف أنحاء العالم، مصحوبة بموسيقى أو حوار من المقطع أو تعليق صوتي على الحدث.

وخصص الجزء الأخير من الفيلم لحكاية خيالية تتناول شخصية الشيخ بن كاظم من ولاية دوفو الخليجية، يستعرض من خلالها الوضع في المنطقة العربية.

وتتضمن الفيلم لقطات من أعمال مصرية وعربية شهيرة، إلى جانب مقطوعات موسيقية، تستعرض هذا الجزء من العالم وتظهر طبيعته الثقافية.

ومن بين المقاطع القصيرة التي يتضمنها الفيلم، مقطع من فيلم "هي فوضى" يظهر خلاله الممثل الراحل خالد صالح وهو يتحدث إلى مسجون عن القانون السائد في الحبس، كما تظهر الممثلة ماجدة الصباحي في مشهد قصير من فيلم "جميلة" الذي يتناول قصة حياة المناضلة الجزائرية جميلة بو حريد.

وبالطبع لم يقتصر تواجد أعمال المخرج يوسف شاهين على فيلم "هي فوضى" فقط الذي أخرجه بالتعاون مع المخرج خالد يوسف، فقد تضمن فيلم The Image Book، مقطع من مشهد لفيلم "باب الحديد".

كما تضمنت المقاطع الصوتية أغنيتين للسيدة أم كلثوم، أحدهما أغنية تؤديها مطربة أخرى.

اقرأ أيضًا:
رسالة كان- تفاصيل صناعة الفيلم المصري "يوم الدين".. الرفض من مهرجانات كثيرة وقصة حب خلف الكاميرا


رسالة كان - الفيلم الكيني الممنوع Rafiki.. المثلية الجنسية على طريقة روميو وجوليت

comments powered by Disqus

أمل مجدي

5/12/2018 1:34:38 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"