#أوسكار_2017- Hacksaw Ridge: دراما حربية دموية أنقذها أداء أندرو جارفيلد بشكل جزئي

#أوسكار_2017- Hacksaw Ridge: دراما حربية دموية أنقذها أداء أندرو جارفيلد بشكل جزئي

| في آراء،المجلة،جوائز الأوسكار 2017 تاريخ النشر: الخميس ، 23 فبراير 2017 - 17:37 | آخر تحديث: الأحد ، 26 فبراير 2017 - 12:28
أندرو جارفيلد في Hacksaw Ridge أندرو جارفيلد في Hacksaw Ridge
من الأفلام المهمة التي تنافس على جائزة أوسكار أفضل فيلم في الحفل الـ 89، فجر الإثنين 27 فبراير الجاري، هو الفيلم الحربي Hacksaw Ridge، من إخراج الممثل الأسترالي ميل جيسبون، ومن بطولة أندرو جارفيلد.

* القصة
ويجسّد أندرو جارفيلد في أحداث الفيلم قصة ديزموند دوس، وهو أحد أبطال الحرب، وأول رجل في التاريخ الأمريكي الذي ينال ميدالية الشرف، بسبب رفضه استخدام طلقة رصاص واحدة أثناء خدمته العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية في الأربعينيات من القرن الماضي.

Hacksaw Ridge

ويتطوع ديزموند دوس لأداء الخدمة العسكرية من أجل خدمة بلاده، ولكنه يرفض أن يلمس أي سلاح خلال خدمته بسبب معتقداته الدينية والشخصية، ولكن هذا يثير غضب رؤسائه، وهما الممثلان سام وورثنجتون وفينس فون، واللذان هم غير مقتنعان بأن عمله كمسعف طبي للجنود يمنعه من حمل السلاح.

وإلى جانب معتقداته الدينية، فإن ديزموند دوس يلقى دعما قويا آخر لعدم حمله للسلاح في الحرب، وهي خطيبته دوروثي، وتلعب دورها الممثلة وعارضة الأزياء الأسترالية تيريزا بالمر، ذات الملامح الملائكية.

Hacksaw Ridge

* الإخراج
ليس غريبا على ميل جيبسون أن يقدم في فيلم Hacksaw Ridge مشاهد حربية مبهرة، وأوضح دليل على هذا "رائعته" Braveheart، الذي نال عنه أوسكار أفضل فيلم وأفضل مخرج، ولكن المشكلة هذه المرة أن المشاهد جاءت عنيفة بشكل زائد ومبالغ فيه، وتحديدا في مشاهد معركة أوكيناوا في سنة 1945، وهو ما يعيد إلى أذهاننا مشاهد إصابات الجنود الدموية في بداية فيلم فيلم Saving Private Ryan، للمخرج ستيفن سبيلبرج في 1998.

وما زاد من إتقان ميل جيبسون لمشاهد إخراج المشاهد الحربية في الفيلم مجهود المونتير جون جيلبرت، الذي قدم لنا لقطات مقطوعة بدقة، وموزعة ما بين صراخ الجنود لتحفيز أنفسهم على القتال، وما بين تناثر دمائهم في المعركة (بدموية)، وصراخ بعضهم من الألم.

* التمثيل
افتقدت مشاهد إخراج ميل جيبسون للمشاهد الحربية في فيلم Hacksaw Ridge لبعض الرقة، فتشعر وأن مطرقة صدمتك من العنف والدموية التي تتسم بها، ولكن الذي نجح ولو بشكل جزئي في تخفيف ذلك الوقع على المشاهد هو الممثل أندرو جارفيلد، الذي لم يقدم قبل هذا الفيلم أدوارا هامة، سوى تجسيده لدور "الرجل العنكبوت" في جزئي The Amazing Spider-man، إضافة إلى دوره في فيلم The Social Network.

ونجح أندرو جارفيلد بملامحه البريئة والطيبة، في أن يعبّر عن صراعه الداخلي ما بين خدمة بلاده بالشكل المثالي ضد اليابان، وحمل السلاح مثل باقي رفاقه في الحرب، وما بين أخلاقياته التي تدفعه إلى إنقاذ أرواحهم بدلا عن هذا، وما زاد الرغبة الأخيرة لديه هو عمله كمسعف طبي.

وبرع الممثل فينس فون، افي تجسيد دور أحد رؤساء البطل ديزموند دوس، والذي يقوم بممارسة أفعال البلطجة ضده في المخيّم العسكري، بسبب رفضه الانصياع لأوامرة بحمل السلاح.

* السيناريو
جاء سيناريو فيلم Hacksaw Ridge أندرو رايت روبرت شينكان متماسكا، ولا يشعرك بالملل طوال أحداثه، ولكن الملاحظة الوحيدة هي تصويره المثالي المفرط للبطل الفيلم ديزموند دوس، والذي لم يبرز أي من نقائصه وعيوبه، وربما قصد كلا من رايت وشينكان أن يصوراه بتلك الطريقة، ليبدو كقدوة للجيل الحالي من الشباب الأمريكي.

* الفيلم في سطور
فيلم Hacksaw Ridge هو دراما جيدة التمثيل، وسيحبها كل عشاق الأفلام الحربية، خصوصا وأن السنوات الماضية لم تشهد فيلما حربيا بهذه الدرجة من الإتقان، والتي تركز في مجملها على قيمة الإنسان وحياته، في إطار قصة وأحداث من الطراز القديم، ومن بطولة بطل خارق ولكن في زي الجيش، ويتعامل بكل تسامح وسمو، رغم كل ما يعانيه من إهانات، ما قد يجعلنا تغيّر اسم الفيلم إلى The Passion of The Doss، أو "آلام دوس"، بدلا من The Passion of The Christ، أو "آلام المسيح" من إخراج ميل جيبسون.

وينافس فيلم Hacksaw Ridge على 6 جوائز في حفل الأوسكار 2017، وهي أفضل تمثيل لأندرو جارفيلد، وأفضل إخراج لميل جيبسون، وأفضل فيلم، وأفضل مونتاج، وأفضل ميكساج، وأفضل مونتاج صوت.

شاهد إعلان فيلم Hacksaw Ridge




طالع أيضا


هؤلاء هم الأقرب للفوز بأوسكار أفضل ممثل في 2017


الفيلم الموسيقى La La Land..لهذه الأسباب خُلقت السينما


#أوسكار_2017- فيلم Fences.. العنصرية بعيون ضحاياها


فيلم Manchester By The Sea.. ألم الفقدان والبحث عن بدايات جديدة


فيلم Lion.. بطل "المليونير المتشرد" يعود بقصة حقيقية بين شوارع الهند وأستراليا


فيلم Moonlight.. أو كيف ترى الرحلة المملة بطريقة أخرى


Arrival.. كيف تقدم فيلما يستند على أفكاره الخاصة ويتعمق بك في أحداثه

خالد طه

2/26/2017 12:28:14 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"