رأي يوسف زيدان في مسلسل "ممالك النار"

رأي يوسف زيدان في مسلسل "ممالك النار"

هالة أبو شامة | في الأخبار،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الأثنين ، 9 ديسمبر 2019 - 18:43
يوسف زيدان يوسف زيدان
كشف الكاتب يوسف زيدان، عن رأيه في المسلسل التاريخي "ممالك النار"، الذي يقوم ببطولته الفنان خالد االنبوي، بجانب عدد من النجوم.

نشر زيدان، عبر حسابه الشخصي على موقع Facebook، تدوينة كتب فيها: "أدهشتني الكمية الكبيرة من الرسائل التي تسألني عن رأيي في مسلسل ممالك النار، الذي يبدو أنه جيد الإخراج والتمثيل، لكنني مع تقديري للمعجبين بالمسلسل، ومحبتي للمتحمسين للرد على المسلسلات التركية بمسلسلات عربية، لن أشاهده، ولا أرى فيه إلا عبثًا يلاعب العبث".

تابع: " جماعة همجية من الأتراك الغُز (العثمانيين) حاربت جماعة من الأتراك الجركس (المماليك) للفوز بحكم بلادنا، فما شأننا نحن بالفريقين، وقومٌ حكموا مصر والشام بحسب قاعدة البلطجة القائلة الحكم لمن غلب، لعدة قرون، كانت أوروبا تصوغ خلالها مفردات الحضارة الحديثة (العقد الاجتماعي، فصل السلطات، السيطرة على الطبيعة، العقلانية)، هزمهم قوم أشد منهم بلطجة وهمجية، فجعلونا خارج نطاق الحضارة لعدة قرون تالية، فما دخلنا نحن".

أردف: " والأراجوز العثمانلي أردوغان يروّج لخرافات تاريخية عن جده السفاح المجهول أرطغرل، فيرد عليه الجهلاء بإعلاء صورة مملوكٍ (يعني، عبد يحكم عبيد) هاربٍ، مهزومٍ، مشنوق.. فما هذا الباطل المضروب بالباطل، يا قوم، متى تعقلون وتعرفون أن أبطالنا ليسوا هم هؤلاء القتلة والسفاحين الذين تحتفون بهم وتحتفّون بخرافاتهم، وإنما أبطالنا الحقيقيون هم الذين رفعوا من شأن الإنسان في كل زمان ومكان، هم أمثال : ابن سينا، وابن النفيس، والسيوطي، والعز بن عبد السلام، وابن رشد، وابن تيمية ( الحقيقي وليس المزيف الذي اخترعه مؤخراً الوهابيون والوعاظ المأجورون )، ومصطفى مشرفة، وطه حسين، ونجيب محفوظ، ومحمدغنيم، وأحمد زويل، ومجدي يعقوب، وأمثالهم".



على صعيد آخر، تعرض الحلقة الأخيرة من "ممالك النار" لأول مرة اليوم الاثنين 9 ديسمبر، على MBC1 الساعة الـ10 مساء، ثم الإعادة الأولى: الساعة 7 صباحًا، والإعادة الثانية: الساعة 2 ظهرًا.

يحكي المسلسل عن قصة آخر سلاطين المماليك طومان باى، ويناقش موضوع الصراع العثمانى المملوكى، وأثره فى تغيير منطقة الشرق الأوسط، من خلال توثيق الحِقبة الأخيرة من دولة المماليك وسقوطها على يد العثمانيين فى بداية القرن السادس عشر.

"ممالك النار" باكورة إنتاجات شركة "جينوميديا"، ويجمع عددًا من نجوم العالم العربي منهم خالد النبوي، رشيد عسّاف، محمود نصر، ياسين بن قمرة، سهير بن عمارة، كنده حنا، عبدالمنعم عمايري، نضال نجم، خالد نجم، سعد مينا، خالد كمال، محمد حاتم، بهاء ثروت، محمد جمعة، محمود حافظ، يزن السيد، ديما قندلفت، عبدالرحيم حسن، لبنى ونس، علاء قاسم، علي صطّوف، رامز أسود.

محمد

اقرأ أيضًا:

تعرف على مواعيد عرض الحلقة الأخيرة من "ممالك النار"
يوسف زيدان مهاجما Game of Thrones: طويل وممطوط ولا يقدم أي فكرة مبتكرة




هالة أبو شامة

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"