تفاصيل معرض مئوية إحسان عبد القدوس في الجونة السينمائي... كيف تم التحضير له؟

تفاصيل معرض مئوية إحسان عبد القدوس في الجونة السينمائي... كيف تم التحضير له؟

نهال ناصر | في الأخبار،سينما وتلفزيون،حياة المشاهير تاريخ النشر: الأحد ، 22 سبتمبر 2019 - 11:29 | آخر تحديث: الأحد ، 22 سبتمبر 2019 - 11:45
إحسان عبد القدوس إحسان عبد القدوس
تحدث سامح فتحي، المشرف على معرض الاحتفال بمئوية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس عن تفاصيل التحضير له ضمن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي.

16 أفيش من معرض مئوية إحسان عبد القدوس بمهرجان الجونة السينمائي


قال فتحي لـFilFan إنه صديق مقرب من عائلة إحسان عبد القدوس، وفكر منذ 3 سنوات في إنجاز كتاب "إحسان عبد القدوس بين الأدب والسينما" وتحدث مع نجل الكاتب الكبير الأستاذ أحمد عبد القدوس على أن يتم الاحتفال في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالمئوية.

لكن أسرة الكاتب إحسان عبد القدوس اعترضت على عدم الإعلان عن هذه الاحتفالية خلال افتتاح المهرجان، لذا فكروا مجددا في الاحتفال بالمئوية.

إحسان


ثم بعد ذلك عرض أحمد عبد القدوس على صديقه المهندس سميح ساويرس أن يتم الاحتفال بمئوية إحسان عبد القدوس في مهرجان الجونة، وفعلا تواصل انتشال التميمي، مدير المهرجان، مع أسرة الكاتب الكبير وأخبره أنه سيتم افتتاح معرض يضم مقتنيات وأفيشات لأفلام إحسان عبد القدوس.

وأكد سامح فتحي أنه يمتلك حوالي 2500 أفيش من بداية السينما حتى الآن وهي الطبعات الأولى التي كان قد رسمها فنانين تشكيليين كبار.

ويشمل المعرض مقتنيات إحسان عبد القدوس منها مكتبه وأدواته الخاصة وصور شخصية ومقالاته، والأقلام التي كان يكتب بها و بعض النياشين والتكريمات التي حصل عليها.

وسيستمر المعرض حتى نهاية الدورة الثالثة من المهرجان، ويضم 43 أفيش بداية من فيلم "الله معنا" الذي أنتج عام 1955 إلى آخر فيلم "الراقصة والسياسي" إنتاج 1990.

وكشف سامح فتحي أنه يتمنى إنشاء متحف لكنوز السينما المصرية ليضع فيه الأفيشات التي يمتلكها لتكون متاحة للجمهور.

كما أعلن سامح فتحي أنه بدأ الاستعداد للاحتفال بمئوية الفنان الكبير فريد شوقي العام المقبل.

اقرأ أيضا:

في الجونة - صور نادرة لرسائل ومقتنيات إحسان عبد القدوس

نهال ناصر

9/22/2019 11:45:35 AM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"