في الجونة - صور نادرة لرسائل ومقتنيات إحسان عبد القدوس

في الجونة - صور نادرة لرسائل ومقتنيات إحسان عبد القدوس

FilFan | في الأخبار،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: السبت ، 21 سبتمبر 2019 - 15:7 | آخر تحديث: الأحد ، 22 سبتمبر 2019 - 11:9
إحسان عبد القدوس إحسان عبد القدوس
أقام مهرجان الجونة ظهر اليوم السبت ضمن فعاليات دورته الثالثة التي تقام في الفترة من 19 لـ27 سبتمبر، معرضا لمقتنيات وصور نادرة للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، بمناسبة الاحتفال بمئويته التي يحتفل بها الوسط الأدبي والسينمائي هذا العام.

ومن المقرر أن يبقى المعرض طيلة أيام المهرجان، بالإضافة إلى عرض فيلم "بئر الحرمان" المأخوذ عن رواية للكاتب الراحل بالمهرجان.

FilFan.com يقدم مجموعة من الصور النادرة للكاتب الراحل وزوجته السيدة لولا وأبنائهما في طفولتهم، ومجموعة من الرسائل الخاصة التي كتبها لزوجته، والمقتنيات الخاصة به ومنهل مكتبه والأوسمة التي حصل عليها.


إحسان

إحسان

إحسان

إحسان

إحسان

إحسان

إحسان

إحسان

إحسان

يذكر أنه كان لإحسان عبد القدوس دوراً بارزاً في صناعة السينما، فقد وصلت عدد رواياته التي تحولت إلى أفلام ومسلسلات قرابة ال 70 فيلم ومسلسل سينمائي وتلفزيوني، ولم يقتصر دوره على كتابة الروايات، لكنه شارك في كتابة السيناريو والحوار للكثير منها، فقد كان على النقيض من الأديب نجيب محفوظ، فهو لم يكن يؤمن بأن صاحب العمل الأدبي الأصلي لا علاقة له بالفيلم أو المسرحية التي تعد من عمله الأدبي.

وشارك في صياغه وكتابة حوار العديد من الأفلام مثل فيلم (لا تطفئ الشمس) للمخرج صلاح أبو سيف الذي كتب نص الحوار فيه، كما كتب الحوار أيضاً لفيلم (إمبراطورية ميم) الذي كانت قصته مكتوبة على أربعة أوراق فقط والذى أخرجه حسين كمال، كما شارك كذلك الكاتبين سعدالدين وهبة ويوسف فرنسيس في كتابة سيناريو فيلم (أبي فوق الشجرة).

وعن الفنانات اللاتي رأى إحسان أنهن أجدن تقديم أفكاره سينمائيا يقول: "فاتن حمامة كانت في مقدمتهن، فقد استطاعت أن تصور خيالي عندما مثلت دور (نادية) في فيلم (لا أنام)، وعندما جسدت دور (فايزة) في فيلم (الطريق المسدود)، وأذكر اني ذهبت يوما أنا ويوسف السباعي إلى الاستديو أثناء تصوير مشاهد من فيلم (لا أنام) ووقفت أنا ويوسف السباعي مشدودين ونحن ننظر إلى فاتن حمامة فقد كانت تشبه البطلة الحقيقية للقصة التي كتبتها، كذلك من أفضل اللواتي جسدن شخصياتي هن نبيلة عبيد ونادية لطفي ولبنى عبد العزيز وسعاد حسني".



اقرأ أيضا

بالفيديو- رقص كندة علوش في الجونة



FilFan

9/22/2019 11:09:56 AM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"