جوائز مهرجان فينسيا السينمائي.. فيلم Joker يحصد الأسد الذهبي ومشاركة عربية مميزة

جوائز مهرجان فينسيا السينمائي.. فيلم Joker يحصد الأسد الذهبي ومشاركة عربية مميزة

مروة لبيب | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأحد ، 8 سبتمبر 2019 - 13:32 | آخر تحديث: الأحد ، 8 سبتمبر 2019 - 17:16
Joker Joker
انتهت فعاليات مهرجان فينسيا السينمائي الدولي، أمس السبت، بإعلان جوائز المهرجان في دورته السادسة والسبعين، التي شهدت منافسة شرسة بين أبرز صناع السينما العالمية.

أسدل الستار على فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي بفوز فيلم Joker للمخرج تود فيليبس بجائزة الأسد الذهبي في مفاجأة من نوعها نظرا لأن الفيلم ينتمي لعالم DC للقصص المصورة وخلال السنوات الأخيرة كانت جائزة الاسد الذهبي مرتبطة بجوائز الأوسكار، ففي العام الماضي نال فيلم Rome لمخرجه ألفونسو كوارون جائزة الأسد الذهبي وهو الفيلم الذي حاز على 3 جوائز أوسكار منها جائزة أفضل فيلم أجنبي.

وفي عام 2017 فاز فيلم The Shape of Water لمخرجه جييرمو ديل تورو بجائزة الأسد الذهبي وهو الفيلم الذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم عام 2018.

وكان للسينما العربية مشاركة مميزة في المهرجان حيث نال الفيلم السوداني "ستموت في العشرين" للمخرج أمجد أبو العلا جائزة أفضل عمل أول كما فاز الممثل الفرنسي من أصل تونسي سامي بوعجيلة بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم A Son ضمن مسابقة آفاق.

جائزة الأسد الذهبي


فاز فيلم Joker للمخرج تود فيليبس بجائزة الأسد الذهبي في حفل ختام الدورة الـ76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

تقع أحداث الفيلم في فترة الثمانينيات من القرن الماضي، ويركز على مقدم عروض ستاند أب كوميدي فاشل، يصاب بالجنون، ويتحول إلى قاتل سيكوباتي. ومن المتوقع أن يكون فيلما قاتما، يميل إلى أجواء الجريمة الدرامية منه إلى القصص الهزلية.

جدير بالذكر أن الفيلم نال إشادات عديدة من قبل النقاد لدى عرضه في مهرجان فينيسيا السينمائي.

جائزة لجنة التحكيم الكبرى "الأسد الفضي"


حصل فيلم An Officer and a Spy على جائزة لجنة التحكيم لمخرجه رومان بولونسكي الذي حصل قبل أسبوع مضى على جائزة FIPRESCI من المهرجان.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة


فاز فيلم The Mafia Is No Longer What It Used to Be للمخرج الإيطالي فرانكو ماريسكو بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لهذه الدورة.

جائزة أفضل مخرج


فاز المخرج السويدي روي أندرسون بجائزة أفضل مخرج عن فيلم About Endlessness.

أفضل ممثل


فاز الممثل الإيطالي لوكا مارينللي بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم Martin Eden.

أفضل ممثلة


فازت الممثلة الفرنسية أريان سكاريد بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Gloria Mundi.

جائزة أفضل سيناريو


فاز المؤلف الصيني يونفان بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم No. 7 Cherry Lane.

جائزة الأسد المستقبل


فاز الفيلم السوداني "ستموت في العشرين" للمخرج أمجد أبو العلا، بجائزة العمل السينمائي الأول "الأسد المستقبل"، بعد أن نافس ضمن 21 فيلما.

تدور قصة الفيلم حول البطل "مزمل النور" الشاب الذي عرف أهل القرية منذ ولادته أنه سيموت يوم ‏يكمل ‏عامه العشرين، ومنذ شب "مزمل" وهو يسمع هذه النبوءة التي رسخ إيمانه بها العالم الصوفي الذي نشأ ‏فيه، ‏فيعيش أيامه في خوف وقلق حتى يظهر في حياته المصور السينمائي "سليمان" فتبدأ رحلته التنويرية ‏ويعود ‏إليه الأمل.‏

يشار إلى أن الفيلم مأخوذ عن المجموعة القصصية "النوم عند قدمي الجبل"، للكاتب ‏السوداني حمور زيادة الفائز بجائزة نجيب محفوظ الأدبية، وهو الفيلم الروائي السابع في تاريخ السودان، وأول ‏فيلم روائي طويل للمخرج السوداني أمجد أبو العلا، الذي شاركه الكتابة فيه يوسف إبراهيم.‏

جوائز قسم آفاق


أفضل فيلم: حصل فيلم Atlantis للمخرج الأوكراني فلانتين فاسينوفيتش على جائزة أفضل فيلم في الدورة الـ76 من المهرجان.

أفضل مخرج: فاز المخرج ثيو كورت بجائزة افضل مخرج، عن فيلم White on White.

أفضل ممثل: حصل الممثل الفرنسي من أصل تونسي سامي بوعجيلة على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم A Son.

جائزة لجنة التحكيم: فاز فيلم Verdict لمخرجه ريموند ريباس جوتيريز على جائزة لجنة التحكيم في المسابقة.

جائزة أفضل فيلم قصير


حصل فيلم Darling للمخرج سايم صديق، على جائزة أفضل فيلم قصير بالمهرجان في دورته الـ76.

اقرأ أيضا

بالصور- هند صبري تطل بالأسود في ختام فينيسيا السينمائي

كريم فهمي ينشر صورة من طفولته ويقارنها بابنته

مروة لبيب

9/8/2019 5:16:26 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"