النقاد يصفون فيلم Joker: مخيف ومأساوي ومثير للقلق .. هل تفوق واكين فينيكس على هيث ليدجر؟

النقاد يصفون فيلم Joker: مخيف ومأساوي ومثير للقلق .. هل تفوق واكين فينيكس على هيث ليدجر؟

مروة لبيب | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأحد ، 1 سبتمبر 2019 - 15:3 | آخر تحديث: الأحد ، 1 سبتمبر 2019 - 17:13
Joker Joker
غالبية عشاق شخصية "الجوكر" عليهم الانتظار حتى طرح Joker في الرابع من اكتوبر المقبل، ولكن هناك محظوظين بالطبع تمكنوا من مشاهدته في أول عرض خاص له بمهرجان فينيسيا السينمائي.

الفيلم الذي طال انتظاره منذ الإعلان عن انتاجه صيف 2017 نال اشادات عظيمة من قبل النقاد بعد عرضه الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي ووصف أداء واكين فينيكس بأنه مذهل.. مخيف للغاية.. مأساوي.. رائع ووصل الأمر إلى حد التنبؤ بحصوله على أوسكار أفضل ممثل في دور الشرير الأيقوني "الجوكر".

ووصف الفيلم الذي كتبه تود فيليبس وسكوت سيلفر ويضم روبرت دي نيرو ومارك مارون وزازي بيتز بأنه بمثابة تصوير شجاع لشخصية نبذها المجتمع.



حالة من الترقب يعيشها الكثيرون قبل طرح الفيلم نظرا لأنه يجسد واحدا من أشهر الشخصيات الخيالية التي ابتكرتها شركة DC للقصص المصورة، وأحداثه التي تقع في فترة الثمانينيات من القرن الماضي داخل مدينة جوثام ، وسيكون أكثر قتامة وميلا إلى أجواء الجريمة الدرامية منه إلى القصص الهزلية.

ويأتي الفيلم بعد مرور نحو 11 عاما على رائعة كريستوفر نولان The Dark Knight التي اشتهر من خلالها الراحل هيث ليدجر بشخصية "الجوكر" التي نال عنها جائزة الأوسكار بعد رحيله.

هيث ليدجر كان يتبع أسلوب التمثيل المنهجي الذي يعتمد على تقمص الممثل للشخصية في حياته العادية من أجل التدريب على الأداء والتعبير عن المشاعر الداخلية بإتقان ومن المعروف أيضا أن واكين فينيكس يتبع نفس الأسلوب وقد استخدمه في أفلام مثل I’m Still Here و Walk the Line.

ماذا قال النقاد عن فيلم Joker؟ وهل هناك جائزة أوسكار في طريقها إلى واكين فينيكس؟


The Hollywood Reporter

وصف الناقد ديفيد روني الفيلم بأنه يسلط الضوء على الأداء المثير للقلق والمثير للغرابة من واكين فينيكس الذي تقمص دور "الجوكر" بطريقة جنونية تجعلك تتعاطف معه وتخشاه في نفس الوقت، مضيفا إنه يجلب الرثاء لتلك الشخصيات المنبوذة من قبل المجتمع.

وأكد الناقد إن سيناريو الفيلم مكتوب بذكاء ويتركز على القصة في مدينة منعزلة عن أجواء أمريكا المعاصرة المفلسة أخلاقيا، لافتا إلى أن الفيلم قد يجذب جمهورا عريضا ممن لا يبحثون عن ضجة الأبطال الخارقين.

‎واكين

وأشاد روني بالتصوير السينمائي الذي قدمه لورانس شير وتصميم الانتاج لمارك فريدبرج وكلاهما دعم بصريا انفعالات الشخصية وما يدور بداخل عقله الباطن.

واختتم الناقد بأن دراسة الأبعاد النفسية للشخصية في الفيلم الجديد هي الأفضل منذ عصر The Dark Knight.

CinemaBlend

يرى الناقد إريك أيزنبرج أن الفيلم هو شرح جوهري للشخصية يتطلب مجسدا يستطيع التحول من شخصية لشخصية مع الالتزام بأبعاد الشخصية ومن الرائع أن نرى واكين فينيكس متوليا هذا الدور ويلعبه كما لو كان أول ممثل يجسد هذه الشخصية الأمر الذي قد يقوده للحصول على أوسكار أفضل ممثل بلا منازع.

‎واكين

وأشار الناقد إلى أن تود فيليبس يستحق التقدير لإعادة ابتكار القصة الكلاسيكية من جديد برؤيته لمدينة جوثام الهادئة التي تبعث عن الراحة النفسية وهي المدينة نفسها التي صورها كريستوفر نولان وتيم برتون.

وأضاف أيزنبرج أن الفيلم قد ينظر له على أنه مثير للجدل ولكنه يفتح الكثير من المناقشات حول ما هو حقيقي وما هو خيالي.

The Independent

يصف الناقد جيفري ماناب بأنه قوي ومبتكر ولعب فينيكيس للدور بطريقة تجعلنا نراه مثيرا للشفقة ومخيفا في آن واحد.

وألمح جيفري ماناب إلى أن لهجة الفيلم أكثر قتامة من نغمة ثلاثية كريستوفر نولان The Dark Knight، ووصف الناقد جوكر فينيكس في الفيلم الجديد بأنها أكثر ثقلا وأكثر تطورا من جوكر هيث ليدجر، وربما لا يمتلك فينيكس طاقة هيث ليدجر بل يتحرك ببطئ ومع ذلك عندما يطلق العنان في النهاية لحقده يصبح على نفس مقدار الفوضى التي كان عليها هيث ليدجر.

مشاهد الأكشن ليست متواجدة بكثرة، فهو ليس فيلما خارقا ولكن يعوض فيليبس ذلك الأمر بالمشاهد في مترو جوثام الذي يضم "جوكر" ومئات المحتجين الذين يرتدون زي المهرجين واثنين من ضباط الشرطة الذين قادهم حظهم السيء إلى ان يحاصروا بداخل المترو.

‎واكين

Variety

أشاد الناقد أوين جليبرمان بفيلم Joker مشيرا إلى أن فينيكس مدهش في دور المهووس العقلي الذي يتحول إلى مهرج قاتل ضمن رؤية تود فيليبس عبر فيلم قصص مصورة نادر من نوعه عما يحدث في الواقع.

ويقول الناقد " كمشاهدين.. لا يسعنا إلا التماشي مع "آرثر" الذي يجني الجميع عليه، نعاني معه في المشاهد المؤلمة عندما لا تثير نكاته الضحك، أو عندما يتعرض للحرج بسبب اساءة الآخرين تفسير كلماته وأفعاله".

‎واكين

مضيفا أن "آرثر" يصبح مبهجا عندما يقرر التوقف أخيرا عن التعثر وأن يدافع عن نفسه.

اقرأ أيضا

أخطاء أفلام جعلت من هذه المشاهد تحفة فنية لا تنسى

سكارليت جوهانسون الممثلة الأعلى أجرا في العالم..هل تفوقت على أبطال Avengers: Endgame؟


مروة لبيب

9/1/2019 5:13:54 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"