بعضهم منسي.. هؤلاء الفنانون غنوا للعيد

بعضهم منسي.. هؤلاء الفنانون غنوا للعيد

هالة أبو شامة | في تقارير،موسيقى وحفلات تاريخ النشر: السبت ، 10 أغسطس 2019 - 20:21 | آخر تحديث: السبت ، 10 أغسطس 2019 - 23:49
نجوم غنّوا للعيد نجوم غنّوا للعيد
للعيد بهجة خاصة، تظهر في أعين الأطفال، وهم يحصلون على العيدية وملابسهم الجديدة، وفي التهنئات، التي يتبادلها الكبار فيما بينهم تعبيرًا عن سعادتهم بحلول هذه المناسبة، وفي نغمات وكلمات الأغاني، التي اعتاد الكثيرون سماعها في نفس الموعد من كل عام، عبر أثير الراديو أو شاشات التلفزيون.

وعلى مدار سنوات عديدة، حرص عدد كبير من الفنانين على إمتاع الجمهور وإسعاده بمثل هذه الأغاني، التي تُعبر عن فرحة العيد وبهجته، إلا أن البعض منا لا يعرف إلا أغاني بعينها، نظرا لتكرارها بشكل دائم، دون غيرها من الأغاني، إلا أننا على سبيل المثال، وليس الحصر، نذكر فيما يلي بعض الأغاني، التي قدمها هؤلاء الفنانون:

الفنان:صفاء أبو السعود

الأغنية:أهلا بالعيد

تعد هذه الأغنية هي الأشهر على الإطلاق، بل ويعتبرها البعض بمثابة الأغنية الرسمية للعيد، فمع بزوغ الفجر، تبدأ نغمات هذه الأغنية تتعالى في الأنحاء، آتية من كل حدب وصوب، منادية "أهلا أهلا بالعيد"، تلك الكلمات التي كتبها عبد الوهاب محمد، ولحنها جمال سلامة.



الفنان:أم كلثوم

الأغنية:ياليلة العيد

"ياليلة العيد أنستينا، وجددتي الأمل فينا".. بهذه الكلمات، التي كتب كلماتها أحمد رامي، ولحنها رياض السنباطي، تغنت "أم كلثوم" للعيد عن غير قصد، فبحسب ما نُشر عبر موقع "نجوم إف إم"، بعنوان “أصل وفصل”.. “يا ليلة العيد” عندما غيرت أم كلثوم كلماتها من أجل الملك فاروق، فإن هذه الأغنية قد كُتبت في الأصل لتغنيها ضمن أحداث فيلم "دنانير"، الذي تزامن عرضه وقتها مع شهر رمضان 1940.

لم تنتهي القصة عند هذا الحد، لأن "أم كلثوم" حصلت بفضل هذه الأغنية على "وسام الكمال"، الذي منحها إياه الملك فاروق، بعد أن غنت أمامه يوم وقفة العيد، وجاملته بإضافة كوبلية قالت فيه: "يا نيلنا ميتك سكر، وزرعك في الغيطان نور، يعيش فاروق ويتهنى، ونحيي له ليالي العيد" بدلا من "يا نيلنا ميتك سكر وزرعك في الغيطان نور تعيش يا نيل و تتهنى ونحيي لك ليالي العيد ".



الفنان:غادة رجب

الأغنية:العيد السنادي

قدمت "رجب" هذه الأغنية التي كتبت كلماتها الدكتورة داليا حسني، ولحنها ووزعها الدكتور رضا رجب، خلال فترة الثمانينات، وصفت من خلالها سعادة الصغار والكبار بحلول العيد.



الفنان: الشيخ إمام

الأغنية: في نورك يا هلال العيد

"في نورك يا هلال العيد، يطير بينا سفين عوام، على الأحلام يودينا، يمد جسور، يخطي بحور، مغطية في مركب نور، عليها الحور"
وصف "إمام" العيد بهذه الكلمات، لحنها بنفسه، وكتبها الشاعر أحمد فؤاد نجم، لكن لسوء الحظ، لم تنل هذه الأغنية نفس الشعبية التي حصلت عليها باقي أغاني العيد.



الفنان:ياسمين الخيام

الأغنية:الليلة عيد

غنت "الخيام" أيضًا لـ ليلة العيد من خلال هذه الأغنية، التي كررت فيها غناء كوبلية "الليلة عيد، الليلادي عيد، والعيد الليلادي"، محققة نجاحًا كبيرًا، إلا أن أغلب القنوات الفضائية لم تعد تهتم بعرض هذه الأغنية، بنفس القدر، الذي تُعرض فيه أغاني أخرى احتفالا بالعيد.



الفنان:محمد فؤاد

الأغنية:تكبيرات العيد

غنى "فؤاد" خلال الأغنية تكبيرات العيد، ودمجها بدعاء: "اللهم صلِ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد، وسلم تسليماً كثيرا".




اقرأ أيضا:

فنانون يؤدون فريضة الحج 2019

زينة تنفعل بسبب صور ابنيها: روحوا اسألوا أبوهم

هالة أبو شامة

8/10/2019 11:49:22 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"