بعد الإعلان عن آخر مواسمه... أهم المحطات والأزمات لـ"مسرح مصر"

بعد الإعلان عن آخر مواسمه... أهم المحطات والأزمات لـ"مسرح مصر"

نهال ناصر | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأربعاء ، 3 يوليو 2019 - 17:17 | آخر تحديث: الأربعاء ، 3 يوليو 2019 - 20:3
مسرح مصر مسرح مصر
عام 2014 قرر الفنان أشرف عبد الباقي خوض تجربة جديدة اختار لها عنوان "تياترو مصر"، مجموعة من الشباب كون بهم فرقة مسرحية، والهدف جذب الجمهور للمسرح مجددا، بتقديم عروض مسرحية تستمر لمدة ساعة وبأسعار تذاكرة منخفضة، وقصص تناسب كل الأسرة.

كانت تجربة مختلفة وقتها، لكنها استطاعت سريعا تحقيق النجاح، بدأ الجمهور يحب الفكرة ويذهب لمشاهدة العروض المسرحية، بعد غيابه عن المسرح لسنوات، ثم انتقلت هذه العروض إلى شاشات التليفزيون، وبعد إعلان أشرف عبد الباقي عن انتهاء هذه التجربة بالعرض السابع والأخير، دعونا نتذكر أهم محطات الفرقة وأزمات تعرضوا لها.

التحول


في البداية حملت الفرقة اسم "تياترو مصر" وبدأ عرض مسرحياتها على شاشة قناة "الحياة"، بعد ذلك انتقلت العروض إلى شاشة MBC مصر ليتحول اسم الفرقة إلى "مسرح مصر"، بسبب خلافات مع أشرف عبد الباقي وشركة "فيردي" مالكة حق اسم "تياترو مصر"، وقتها أكد عبد الباقي أن الاسم لا يهم المهم هو الفرقة وما تقدمه.



قدم أشرف عبد الباقي وفرقته المسرحية عروضا لمدة موسمين تحت اسم "تياترو مصر" وسيكون الموسم السابع هو الموسم الخامس تحت مسمى "مسرح مصر".

شباب الفرقة



إذا كانت الساحة الكوميدية امتلأت بالفنانين الشباب خلال السنوات القليلة الماضية، يمكن إرجاع هذا الأمر إلى أشرف عبد الباقي وفرقته المسرحية، إذ استطاع مساعدة عدد كبير من الممثلين الشباب وإعطائهم فرصة الظهور في العروض المسرحية، وتجاوب الجمهور معهم، لتبدأ الفرص تتوالي عليهم وينطلقون بعيدا في أعمال سينمائية وتليفزيوينة.

لنجدهم الآن أبطالا في أعمال منفردة ويحققون نسب مشاهدة مرتفعة، لكن رغم ذلك لم يتركوا المسرح ولا عروض الفرقة.

هجوم وانتقاد


تلقى أشرف عبد الباقي انتقادات خاصة من الفنان محمد صبحي الذي اعترض على أن يتم إطلاق اسم مسرح على ما يقدمه عبد الباقي، وأوضح في أكثر من مرة أنه يرى أنها مجرد اسكتشات مضحكة، مشيرا إلى أنه من الصعب كتابة وإخراج عمل مسرحي في أسبوع واحد فقط.

بالفيديو- محمد صبحي لأشرف عبد الباقي: "تياترو مصر" ليس مسرحا


كذلك كان المخرج المسرحي جلال الشرقاوي يهاجم أشرف عبد الباقي وفرقته ويصف ما يقدمه بالجريمة.

دعم النجوم


على الجانب الآخر تلقى أشرف عبد الباقي دعما كبيرا من أصدقائه النجوم الذين حرصوا على مشاهدة عروض "مسرح مصر" مباشرة وكانوا يذهبون إلى المسرح مع كل موسم جديد ليدعموا أبطاله، مؤكدين أنه فكرة قدمت جيلا جديدا من الممثلين وأعادت الجمهور إلى المسرح.

مسرح مصر


مسرح مصر


أزمات


تسببت بعض العروض وما تم تناوله فيها إلى حدوث أزمات للفرقة، أدت إلى اعتذارهم لأكثر من مرة، على سبيل المثال سخريتهم من أندية الأهلي والزمالك التي دفعتهم لتقديم اعتذارات.

كذلك اتهامهم بازدراء الأديان بسبب اقتصاص جزء من مسرحية "كواليس" التي قدمت في 2013، وفيها جسدوا مشهدا من فيلم "فجر الإسلام"، مما تسبب في هجوم عليهم، ورغم مرور سنوات على هذا العرض عندما ينتشر مقطع منه يتم اتهامهم بازدراء الأديان.

30 تصريحا لأشرف عبد الباقي مع وائل الابراشي.. لأول مرة يرد على اتهام البعض له بازدراء الأديان


كذلك الهجوم على بعض العروض بسبب السخرية فيها من شكل أو زيادة وزن وكان البعض يعتبر نوعا من التنمر.

بالفيديو- أشرف عبد الباقي يدافع عن "مسرح مصر".. هكذا أكد نجاحه


أبرز الشائعات


مع كل موسم جديد كانت هناك شائعة تنطلق عن انسحاب بطل من أبطال "مسرح مصر" من الفرقة لأنه أصبح نجما ولا يريد الاستمرار معهم، لكن عبد الباقي كان يرد على الأمر مؤكدا أنه لا يمنع أي واحد منهم من المشاركة في أعمال أخرى وحتى من يترك الفرقة مثلما حدث مع عمر مصطفى متولي يظل صديقا لهم ويحضر الكواليس والعروض.

هذا ما قاله أشرف عبد الباقي عن رحيل عمر متولي عن فرقة "مسرح مصر".. هل يفكر في تقديم فريق جديد؟



العروض التليفزيونية


أحيانا كثيرة كان البعض ينتقد العرض الأسبوعي لـ"مسرح مصر" على شاشات التليفزيون فهذا قد يجعله يخسر، فالجمهور سينتظر العروض التليفزيونية، لكن أشرف عبد الباقي كان يرى أنها مهمة للربح المادي، وأن هناك جمهور أصبح يحب رؤية أبطال مسرح مصر أمامهم على المسرح وليس خلف الشاشات فيذهب لهم خصيصا.

كذلك تسبب إعادة قناة MBC مصر لبعض الحلقات من عروض "مسرح مصر" لغضب الجمهور، لكن أشرف عبد الباقي كان يؤكد أنها أمور متفق عليها من البداية ولم تكن إثر مشاكل أو خلافات مع القناة.

أشرف عبد الباقي يكشف سبب إعادة وعدم إذاعة مسرحيات جديدة من "مسرح مصر"


مسرح مصر للعرائس


بعد النجاح الكبير لـ"مسرح مصر" قرر أشرف عبد الباقي تحويله إلى "مسرح مصر للعرائس" إذ تم تنفيذ عرائس على شكل أبطال الفرقة ليقدموا عروضا للأطفال.

مفاجأة .. فريق "مسرح مصر" يتحول إلي مسرح عرائس بنفس الأبطال


وجاءت الفكرة لأشرف عبد الباقي بعدما وجد أن أغلب جمهوره من الأطفال، وأنهم أحبوا مسرح مصر ويطالبوا أهاليهم أن يذهبوا إليه.


السفر إلى الخارج


كان من أهم الدلائل على نجاح "مسرح مصر" هو الجولات الخارجية التي قدموها في الخارج في الدول العربية وحققت نجاحا أيضا.

بالصور- فريق "مسرح مصر" يقدم عروضا بالكويت


ليس هذا وحسب، بل أن أشرف عبد الباقي أشرف على تجربة "مسرح السعودية" الشبيهه بتجربة "مسرح مصر"، ليساهم في ظهور مجموعة من الممثلين الشباب في السعودية.

على غرار "مسرح مصر".. أشرف عبد الباقي يشرف على "مسرح السعودية"

كلمات متعلقة مسرح مصر

نهال ناصر

7/3/2019 8:03:50 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"