في عيد ميلاده الـ 70- أرنولد شوارزنجر حقق النجاح في حياته من التزامه بـ 10 مبادئ رئيسية.. تعرّف عليها

في عيد ميلاده الـ 70- أرنولد شوارزنجر حقق النجاح في حياته من التزامه بـ 10 مبادئ رئيسية.. تعرّف عليها

خالد طه | في تقارير،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: الأحد ، 30 يوليو 2017 - 13:59 | آخر تحديث: الأحد ، 30 يوليو 2017 - 13:59
أرنولد شوارزنجر.. ما هو سر نجاحه؟ أرنولد شوارزنجر.. ما هو سر نجاحه؟
أرنولد شوارزنجر.. من بين قصص الكفاح في هوليوود التي تستحق الالتفات لها والتمعّن فيها طويلا، بداية منذ أن كان ابن مزارع بسيط في مسقط رأسه النمسا، ومرورا بأن أصبح واحدا من ألمع أبطال كمال الأجسام في العالم، وواحد من أعتى نجوم أفلام "الأكشن"، ونهاية باقتحامه للسياسة، وفوزه بمنصب حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وهي كلها محطات تشير إلى أننا أمام شخص دؤوب على النجاح وتحقيق ذاته، مهما مر بأزمات ومعوقات.

ويتسائل الكثير من معجبي أرنولد شوارزنجر عن السر وراء كل هذه النجاحات الاستثنائية التي حققها في حياته، حتى قرر أن يرد عليها في مذكراته الشخصية Total Recall، التي طرحها في الأسواق في 2012، وكشف في نهايتها عن 10 مبادئ التزم بها طوال حياته، والتي أكد أنها كانت السبب وراء نجاحه، ونعرضها خلال السطور التالية احتفالا بعيد ميلاد بطل أفلام "المدمر" أو Terminator الـ 70 في 30 يوليو الجاري:

1) "لا تجعل الكبرياء يعترض طريقك"

يروي شوارزنجر واقعة مرّ بها تؤكد هذا المبدأ، وهو عندما تحداه "أسطورة الملاكمة" الراحل محمد علي كلاي في إحدى المرات لدفعه ناحية الحائط، وعندما نجح أرنولد في الرهان، أدرك كلاي وقتها أهمية فوائد رياضة رفع الأثقال، والتي كان أرنولد بارعا فيها للغاية، ومنحته لقب "مستر أوليمبيا" لكمال الأجسام أكثر من مرة.

وكان معروفا عن محمد علي كلاي أنه دائم التفاخر بنفسه، وكان يلقّب نفسه بداخل حلبة الملاكمة بـ "الأعظم"، وعندما طلب من شوارزنجر أن يدفعه ناحية الحائط مرة أخرى، وتعرّض للهزيمة مرة ثانية، لم يهمه الخسارة أمامه، لأنه كان يريد أن يوضح لأصدقائه قيمة التدريب على المقاومة.

2) "لا تبالغ في التفكير"

يؤكد أرنولد شوارزنجر لمعجبيه في مذكراته أن التردد والتفكير لوقت طويل يتسبّب في ضياع الكثير من الفرص الذهبية، راويا حادثة مرة بها تبيّن هذا، وهي أنه عندما عُرض عليه هو والممثل داني دي فيتو أن يقوما ببطولة الفيلم الكوميدي Twins في ثمانينيات القرن الماضي، لم يترددا لوهلة، وتعاقدا على الفيلم ومعهما المخرج أيفان اريتمان على منديل أثناء تناولهما للغذاء في أحد المطاعم، ليقوم دي فيتو بعدها بوضع ذلك المنديل في إطار.

3) "لا للخطة البديلة"

يرى أرنولد شوارزنجر أن الاستعانة بخطة بديلة مضيعة للوقت، مؤكدا أن الإنسان لابد أن يختبر قدراته من مجرد العمل على خطته الأولى، من دون وجود شبكة أمان لحمايته، ويعتبر أن مفهومه للبؤس يراه في العاملين في مناجم الألماس في جنوب إفريقيا، لأنهم يضيّعون صحتهم ووقتهم بينما هم مازالوا يتمتعون بصحة جيدة، وبإمكانهم تحقيق إنجازات مختلفة.

4) "استخدم حس دعابة بذيء لتحقيق هدفك"

يعتقد أرنولد شوارزنجر أنه من الممكن استخدام حس دعابة بذيء لتحقيق أهداف شخصية، موضحا أنه عندما تعرّض للإهانة من خريج شاب هو عضو إحدى الجمعيات في أحدث الحفلات، وقتما كان حاكما لكاليفورنيا، ردّ عليه بعدم التوقيع على مصالحة من جانب المحامي، وأرسل ملاحظة تحمل إساءة خفية للخريج، ولكن عندما تطرّقت وسائل الإعلام لرد شوارزنجر المسيء والخفي، خرج عضو الجمعية وقتها ليؤكد أن أرنولد لديه الحق في رد الإهانة، ومن بعدها تصالحا.

5) "اعمل أكثر"

يرى أرنولد شوارزنجر أن اليوم به 24 ساعة، فلماذا لا يتم استغلالها كلها للعمل، وهو كان رده على طالب اشتكى له من اضطراره للعمل في وظيفة بدوام جزئي من أجل سداد رسوم دراسته الجامعية.

6) "التكرار فالتكرار ثم التكرار"

يؤمن شوارزنجر أن تكرار ما تقوم به أمر مهم للغاية ولا فرار منه، لأنه لا توجد اختصارات في الحياة.

7) "لا تلُم أهلك"

ينصح أرنولد شوارزنجر معجبيه في مذكراته الشخصية بعدم لوم الأهل فيما وصلوا إليه من حال اجتماعي متواضع، مؤكدا أنه كلما تذكر اعتراض والده على أحلامه أو إحراجه أمام الجميع، فإن ذلك كان يشكّل عاملا محفزا له على النجاح والمضي في تحقيق أحلامه التي رسمها لنفسه.

8) "التغيير الكبير يستلزم جرأة كبيرة"

يرى شوارزنجر أن أي تغيير كبير في المجتمع يستلزم جرأة كبيرة في المقابل، وضرب مثالا بالرئيس الروسي الأسبق ميخائيل جورباتشوف، الذي نجح في حل الاتحاد السوفييتي بشكل جريء، في الوقت الذي لم يكن يحلم أحد أن يتحقق هذا على أرض الواقع. ويعتبر شوارزنجر أن جورباتشوف يتساوى في العظمة مع زعيم آخر هو نيسلون مانديلا.

9) "اعتني بجسدك وعقلك"

يطلب شوارزنجر من كل معجبيه وجمهوره أن يعتنوا بعقولهم وتنميتها مثل حال أجسادهم، مشيرا إلى ضرروة الاعتناء بالعقل والجسم في وقت واحد لتحقيق النجاح.

10) "كن في جوع مستمر"

في النهاية، يطلب أرنولد شوارزنجر من جمهوره ألا يستريحوا طوال حياتهم، وأن يعتمدوا في هذا على ما حققوه في الماضي، موضحا أنه سيكون هناك وقتا كافيا للراحة في مكان واحد فقط هو القبر، ويطالبهم في المقابل بأن يعيشوا حياة كلها مخاطرات ومجازفات، وأن يكونوا في جوع مستمر للنجاح، عملا بمقولة إليانور زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت: "افعل أمرا في كل يوم يثير خوفك".

طالع أيضا

بالصور- شوارزنيجر.. من "كمال الأجسام" إلى أشهر "مدمر" في هوليوود

بالفيديو- أرنولد شوارزنجر يعيد تقديم أشهر أدواره السينمائية في 6 دقائق فقط!

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"