حوار- عبد العزيز مخيون يرد على الانتقادات الموجهة لـ "الجماعة 2".. هذا رأيه في وحيد حامد وصابرين

حوار- عبد العزيز مخيون يرد على الانتقادات الموجهة لـ "الجماعة 2".. هذا رأيه في وحيد حامد وصابرين

حوار: محرر FilFan | في لقاءات،سينما وتلفزيون،المجلة،رمضان 2017 تاريخ النشر: الجمعة ، 9 يونيو 2017 - 20:32 | آخر تحديث: الجمعة ، 9 يونيو 2017 - 20:32
عبد العزيز مخيون عبد العزيز مخيون
يخوض الفنان عبد العزيز مخيون السباق الرمضاني هذا العام من خلال مسلسل "الجماعة 2" بشخصية أثارت جدلا واسعا وهي "حسن الهضيبي" مرشد جماعة الإخوان الإرهابية.

وقال مخيون أن دوره في "الجماعة 2" من الأدوار المهمة التي جسدها على الشاشة، مؤكدا أنها شخصية ثرية مكتوبة بحرفية شديدة وسعيد بتأديتها رغم الإرهاق الشديد الذي لحق به أثناء التصوير جسديا بسبب الانتقال من مكان لأخر، كما قال مخيون إن العمل مازال في حلقاته الأولي وأن الحكم عليه الآن يعرضه للظلم، وبالتالي لن يستطيع أحد أن يعرف ماذا يقصد المؤلف إلا بعد انتهاء الحلقات.

وأشار مخيون إلي أن وحيد حامد كاتب محترف تعرض لحقبة زمنية شديدة الأهمية في مصر وان العمل مليء بالأحداث المواقف التي قد لا يكون الكثيرين قد سمعوا عنها أو عرفوها ، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى تحدث عنها في هذه السطور من حواره الذي نشرته صحيفة "الإهرام المسائي".

تنويه- تعرف على مواعيد عرض "الجماعة 2"


•كيف كان استعدادك لشخصية "حسن الهضيبي" وهل قرأت عنها ؟

حسن الهضيبي هو المرشد الثاني لجماعة الإخوان المسلمين وكان يعمل مستشارا بالمحكمة قبل منصب المرشد، وتعرض لما تعرض له، ومواقفه معروفة، وقد قرأت بالفعل عن شخصيته ومواقفه كثيرا على بعض المواقع بالإنترنت ولكن مرجعي الأكبر كان السيناريو الذي كتبه وحيد حامد، وأديت الشخصية كما كتبها وحيد حامد على الورق، وكنت سعيدا للغاية وأنا أجسد هذه الشخصية ولم تتعبني على الإطلاق، ولكن ما أرهقني فعلا هو طاقم عمل الإخراج لأنهم لم يكونوا مؤهلين بالشكل الكاف وكانوا يعيقون إبداع الممثل.

•هل ترى أن إسناد مهمة إخراج الجزء الثاني إلى شريف البنداري أثر علي سير العمل ؟
بالتأكيد كان من الأفضل أن يخرج الجزء الثاني نفس مخرج الجزء الأول، ولكن لهم حق الاختيار وعلمت أيضا أن ياسين كان مشغولا.

•كيف ترى الفترة التاريخية التي يتناولها العمل؟
العمل يتناول فترة مهمة جدا من تاريخ مصر و الكاتب وحيد حامد تطرق لعدد كبير من المواقف السياسية وتناول أحداث مهمة جدا مرت على مصر، والمسلسل سوف يفتح الباب علي مصراعية أمام حقبة زمنية قد لا يكون تطرق لها أي عمل من قبل مع التأكيد على أهمية وحيد حامد ككاتب له أسلوبه الخاص في كتابة أي عمل درامي سواء كان سينما أو تلفزيون.

•الجماعة في الجزء الثاني يتناول أحداثا تاريخية في فترة زمنية محددة، كيف ترى هذه الفترة من وجهه نظرك ؟
أراها فترة صعبة من تاريخ مصر مليئة بالأحداث والتغيرات الكثيرة وحدث بها تحول كامل من بلد ملكية قديمة إلي جمهورية، ثم أخذت نهجا أشتراكيا وسوف ترون شخصيات وأحداث وصراعات كثيرة في العمل والحكم لكم، وأعتقد أن الورق الذي كتبه وحيد حامد يعني أنه يحمل العديد من الأسرار والعمل به فترات تاريخية مهمة منها فترة تولي جمال عبد الناصر ومجلس قيادة الثورة ومحمد نجيب وجماعة الإخوان المسلمين وقيادتها في هذا الوقت مثل سيد قطب والهضيبي وزينب الغزالي وصراع طويل امتد من عام 1949 وحتى 1966 وهي فترة من أهم الفترات سياسيا في مصر، وسوف ترون أيضا الأحداث الخفية التي لا يعرفها الإنسان العادي وسوف ترون أيضا سياسيات الأخوان ومواقفهم وعلاقاتهم بالعسكريين وصدامهم مع عبد الناصر والكثير من الأحداث، وفي رأيي أنه كان لوحيد حامد رؤية وحكمة في خروج الجزء الثاني تحديدا في هذا الوقت الحساس.

•توقعنا قسوة وحيد حامد علي الجماعة في المسلسل ولكن لم يحدث ذلك حتى الآن ؟
وحيد حامد استخدم الكثير من المراجع وهو يكتب التاريخ دراميا، حيث يعيد كتابة التاريخ من خلال الدراما وأرى أنه إن كان معهم أو ضدهم فهذه وجهات نظر ليس أكثر ، كما أن الحكم علي العمل وماذا يعني مازال مبكرا جدا لأننا مازلنا في الحلقات الأولى من العرض وأعتقد هذا الكلام سيكون أوقع بعد عرض نصف الحلقات.

• هل رصدت ردود أفعال على بعض الحلقات ؟
الحكم علي المسلسل الآن يكون ظالما، فلم تمر سوى بعض الحلقات ومازالت بالعمل أحداث كثيرة ومواقف عديدة ولن أستطيع أنا أو غيري أن نقل رأينا في العمل الآن.

•جسدت في الجزء الأول شخصية مختلفة عن شخصية حسن الهضيبي، ألم تخشى تشتيت المشاهد بذلك ؟
دعينا نتفق أن الجزء الأول ليس له علاقة بالجزء الثاني، فالأول يعد تمهيد ومزج بين الماضي والحاضر، بينما الثاني به تسلسل تاريخي وكما رأيتم بدأ من مرحلة الملك وسيظل يسير بالأحداث عام بعد أخر حتى يصل إلي منتصف الستينات.

•كيف كانت كواليس تصوير المسلسل ؟

كلها كانت صعبة ومرهقة وسهر ومجهود وانتقالات بين أماكن كثيرة منها النيل وشوارع وأماكن صحراوية مرهقة للغاية وشديدة الصعوبة، وما كان يهون علينا أنه عمل جيد يحسب للفنان في تاريخه الفني، وهذا العمل تحديدا استغرق مني اهتماما كبيرا وتفرغت له، وهذه الشخصية "كبرتني" عشر سنوات بسبب الإجهاد والإرهاق والعصبية التي تعرضت لها أثناء التصوير وكل هذا كان يأخذ من صحتي، أيضا العمل ترك في نفسي نوع من الألم على مشاهد التعذيب التي تعرض لها الإخوان، فطبيعتي الإنسانية لا أحب أن أرى أحد يتألم أو يعذب.

•كم من الوقت استغرق تصوير العمل ؟
سبعة أشهر أو يزيد كانت شديدة الإرهاق علي وعلى كل الفنانين.

•بعد أن انتهيت من تصوير دور حسن الهضيبي .. كيف تراه وما هو الانطباع الذي تركته فيك شخصيته ؟
أراه رجلا شديد الالتزام ، معتد بنفسه ولديه إصرار علي آراءه ، يأمر وينهي وملتزم أسريا ولديه قيمه التي يؤمن بها.

•أريد أن أعرف انطباعك عن الإخوان ورأيك فيهم قبل قراءة ورق وحيد حامد وبعده ؟
أنت "تجريني" للحديث في السياسة .. وليس معني أنني جسدت دور حسن الهضيبي أن يكون لي رأي سياسي فيهم ، أنا جسدت شخصية الرجل كإنسان له انفعالات وله وجه نظر سياسية وصاحب شخصية إنسانية بأبعادها وتفاصيلها ، أما رأيي في الإخوان أو في الشيوعيين أو الأحرار الدستوريين أو الوفدين ، فأنا لست سياسيا ، أنا فنان أرتدي ثوب أي شخصية آرها مثمرة فنيا وأري في تقديمها فائدة للمشاهد.


•ذكرت أن ورق وحيد حامد له خصوصية بالنسبة لك لماذا ؟
بالتأكيد أي فنان يجسد شخصية كتبها وحيد حامد يستفيد من ورقه ، وهو في المطلق نجح أن يغطي مساحة واسعة وطويلة من تاريخ مصر دراميا وفنيا بشكل كبير.

•لماذا اكتفيت بالجماعة كعمل واحد ولم تشارك في أي أعمال أخري ؟
جاء ذلك التزما من بكلمة مع المؤلف وحيد حامد بأنني لن أشارك في أعمال أخرى، وبالفعل اعتذرت عن مسلسلين أخرين وفي الحقيقة كان يمكن تنظيم وقتي ولكن حرصا مني علي أداء الشخصية وإعجابا بالعمل ككل فضلت أن يكون "الجماعة 2" عملي الوحيد في رمضان .

• هل تعتقد أن الجمهور سوف يلتف حول العمل باعتباره عملا سياسيا أم أن هناك حالة من "الملل" تصرف الناس عن الأعمال الجادة ؟

بحسب كل شخصية، ومؤكد أن هناك بعض المشاهدين كانوا ينتظرون العمل واستعدوا له وهناك أخرون سينصرفون إلي الإعمال الخفيفة.

•كيف ترى العمل وسط هذا العدد الكبير من الأعمال وهل يمكن أن لا يحظي بمشاهدة جيدة في العرض الأول ؟
"الجماعة 2" عمل قوي "مصروف عليه" فعندما تبني شوارع كاملة للتصوير، وينتقل فريق العمل بين عدد كبير من أماكن التصوير خارجي وداخلي ، وتبني له ديكوات كبيرة أقامها تلاميذ صلاح مرعي وملابس هائلة، وسيناريو أكثر من رائع وممثلين كبار وتتاح له كل الإمكانيات التي يحتاج لها من المؤكد أن هذه عوامل كلها تجعله ينافس وبقوة.

•كيف كان التعامل بينك وبين الداعية "زينب الغزالي" في العمل الذي جسدته الفنانة صابرين؟
صابرين فنانة ملتزمة وتحب فنها جدا وأنا شخصيا أرتاح جدا للعمل معها والتفاهم بين الممثلين يظهر علي الشاشة ، وفي "الجماعة 2" لنا لقاءات ومشاهد عديدة وسوف تحكمون بأنفسكم علي الحالة الجميلة بيننا في المسلسل، صابرين كانت "تعليني فنيا" فكلما كان الممثل أمامك يفهم جيدا عمله و"شاطر" يستفيد منه من يقف أمامه في المشهد وهي أدت زينب الغزالي بشكل كبير .


تنويه- شاهد جميع حلقات مسلسلات رمضان وبطريقة أفضل على "شاشة رمضان 2017".. اضغط هنا


•كيف تري عودة الأعمال الدرامية للعرض طوال العام ؟
يحسب لمن قاموا بذلك أنهم استطاعوا أن يغيروا عادات المجتمع وعرض كل الأعمال في رمضان ولكن اعتقد بعد نجاح أعمال كثيرة خارج رمضان سوف نعود لسابق عهدنا ،. ليس بالضرورة أن يكون رمضان موسم المسلسلات ، رمضان شهر للعبادة والالتزام ولاباس مع مشاهدة بعض الأعمال الملتزمة ولكن ليس بهذا السيل والإغراق .

•هل تتابع بعض الأعمال الدرامية في رمضان؟
أتابع "الجماعة 2" و "واحة الغروب".

•هل ترى عودة للموضوعات الجادة دراميا بعد أن ظهرت موجة للأعمال الغير جيدة دراميا؟
لم أر كل الأعمال لأحدد أي نهج ينتهجونه الآن ولكن أتمني من الكتاب والمنتجين أن يكونوا أكثر حرصا علي ما يقدمون من أعمال تشكل العقل والوجدان لدي الشباب لأن ما يكتبونه أمانة سوف يحاسبهم عليها الله وأعتقد أنه عمل تاريخي سياسي جاد ومحترم مثل الجماعة خير دليل علي أن الدراما بخير وأنهم غير مرغمين علي تناول قضايا مسفة لتحقيق النجاح والوصول للناس ، المشاهد لديه عقل يتدبر من خلاله الأعمال الجيدة ليراها.

تنويه- هذا الحوار ينشر بالاتفاق مع قسم الفن بجريدة الأهرام المسائي


اقرأ أيضا

المستشار العسكري لمسلسل "الجماعة 2": كل الأحداث حقيقية لكنها تزعج الناصريين


لهذا الأسباب يعلن الناصريون غضبهم من مسلسل "الجماعة 2"


8 ملاحظات يرصدها طارق الشناوي عن مسلسل "الجماعة 2".. هذه عيوبه


comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"