"يوميات زوجة مفروسة أوي" Vs "لما تامر ساب شوقية"... تشابهات وإختلافات

"يوميات زوجة مفروسة أوي" Vs "لما تامر ساب شوقية"... تشابهات وإختلافات

نهال ناصر | في تقارير، تاريخ النشر: الأحد ، 5 يوليو 2015 - 13:24 | آخر تحديث: الأثنين ، 20 يوليو 2015 - 15:52
"شوقية" VS "إنجي" "شوقية" VS "إنجي"
تتواجد الأعمال الكوميدية هذا العام في دراما رمضان بكثرة عن الأعوام السابقة، كما دخل إلى ساحة الكوميديا نجوم جدد مثل الممثلة داليا البحيري التي تشارك هذا العام بمسلسل
كوميدي.

قصة كل مسلسل كوميدي بالتأكيد مختلفة، ولكن من الممكن أن نجد تشابهات بين بعض المسلسلات، سواء في الشخصيات أو في بعض المواضيع التي يناقشها.

5 تشابهات بين "أيمن" في "لهفة" و "سيد" في "لما تامر ساب شوقية"

وهنا سنعقد مقارنة بسيطة بين مسلسلين كوميديين، هما "يوميات زوجة مفروسة" لداليا البحيري، و"لما تامر ساب شوقية " لمي كساب.


1- البوستر

نظرة بسيطة على البوستر الخاص بكل مسلسل سنجد بعض التشابة، فكلا الفنانتان تتصدرتان الصورة، كما يوضح معاناه المرأة وهمومها ومتاعبها في حياتها الزوجية.

فتظهر"إنجي" وهي الشخصية التي تجسدها داليا ترتدي بيجامة، وتُمسك بسماعة الهاتف وتصرخ وفي الخلفية يظهر زوجها "علي" أو خالد سرحان وهو مبتسم.

كذلك نجد صورة "شوقية" أو مي كساب وهي مرتدية ملابس المنزل و تقوم بشد شعرها وتصرخ.

الملصقين الدعائيين للمسلسلين

2-المرأة العاملة

كلتا الشخصيتان تُظهران المرأة المتزوجة والعاملة، فداليا البحيري تعمل صحفية وبالطبع تواجه مشكلات و مضايقات في العمل، كما أن هناك منافسة بينها وبين زوجها والذي يعمل هو الأخر صحفي في نفس المكان، وإلى جانب عملها، تتواجد الأعمال المنزلية فيوم العطلة يكون لتنظيف المنزل.

كذلك "شوقية" فهي تعمل مدرسة في إحدى المدارس الكبرى والتي تُديرها حماتها، ولذلك فهي تعاني من مشكلات ومحاولات لإيقاعها في الخطأ ليتم طردها.


3- نظارة "Catwomen"

كلتا الشخصيتان "إنجي" و"شوقية" ترتديان نظارة طبية عند الذهاب للعمل، بل ويرتديان نفس شكل النظارة الـCatwoman.
نظارات متشابهة

4- العلاقات الإجتماعية

تدور أحداث مسلسل "يوميات زوجة مفروسة" حول علاقات الأبطال بجيرانهم والمواقف التي تحدث معهم، كذلك في مقر العمل ومع الزملاء والمديرين.

أما في مسلسل "لما تامر ساب شوقية" فيدور الصراع الأساسي بين "شوقية" وحماتها "رقية" رجاء الجداوي و ما يحدث من المشاكل بين العائلتين، كما توجد علاقة "شوقية" بزملائها في المدرسة التي تعمل بها.

5- الأبناء

لدى "إنجي" في "يوميات زوجة مفروسة" طفلان "ولد وبنت" وتهتم والدتهما بكل أمور حياتهما ومشكلات الدروس الخصوصية و المذاكرة.

أما في مسلسل "لما تامر ساب شوقية" نجد أن "سيد" خال الطفل "ربيع" ابن "شوقية" يهتم بكل اموره، فهو يريد أن يورثه مهنه سائق الميكروباص كما أنه يساعده في مذاكرة دروسه.

6-عنوان لكل حلقة

في كلا المسلسلين نجد أن لكل حلقة عنوان خاص، فكل حلقة تناقش موضوع وأغلبها موضوعات تهم المجتمع.

فمسلسل "يوميات زوجة مفروسة" يناقش قضايا المرأة وعلاقتها بالرجل في الحياة الزوجية و العملية والصراعات التي تحدث، كما يتطرق المسلسل لسلوكيات الرجل الشرقي و تحكماته.

أما في مسلسل "لما تامر ساب شوقة" وخاصة أنه جزء جديد وقد سبق وتناول العلاقة بين الرجل والمرأة، وفي هذا العام "تامر" لم يظهر نتيجة أنه هاجر و ترك "شوقية"، فيتطرق المسلسل
للمشاكل التي تواجهها بعد سفر "تامر"، كذلك ما يعيشه المجتمع المصري من أحداث فنجد حلقة تتحدث عن القنابل الموجودة في الشارع.

7- التتر

طريقة تصوير تتر كل مسلسل منهما أيضا به بعض التشابه، فكلاهما مختلف عن المعتاد، فدائما كان يعتمد فقط على بعض اللقطات من المسلسل، فمسلسل "يوميات زوجة مفروسة" يبدأ برسومات ووضع وجه الأبطال على جسم صغير ويتخللها لقطات من المسلسل

ونفس الحال في مسلسل "لما تامر ساب شوقية" فتتر المسلسل نرى أنه يتم وضع صورة للنجم في خلفية بها رسومات و كتابة الاسم دون ظهور أي لقطات من المسلسل .





8- أماكن الأحداث

أماكن التصوير في المسلسلين محدودة، ففي مسلسل "يوميات زوجة مفروسة" أغلب الأحداث تدور في بيت "إنجي" و مكتبها وعند الجيران.

أما في مسلسل "لما تامر ساب شوقية" فالأحداث ما بين منزل "شوقية" ومنزل حماتها والمدرسة، وهذا طبيعة حال أي عمل يندرج تحت اسم "سيت كوم".


9- الفنانة رجاء الجداوي

تظهر الفنانة الكبيرة رجاء الجدوي في كلا العملين، ففي مسلسل "يوميات زوجة مفروسة" تقوم بدور جارة "إنجي" وزوجة الطبيب والذي يجسده الفنان الكبير سمير غانم.

أما في مسلسل "لما تامر ساب شوقية" فهي تظهر في دور حماه "شوقية" والتي تريد التخلص منها ودائما ما تحدث بينهم مواقف كوميدية.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"