عام على "بشرة خير".. ١٠ نقاط تلخّص لك كل ما أثير حول الأغنية العربية الأكثر مشاهدة على YouTube

عام على "بشرة خير".. ١٠ نقاط تلخّص لك كل ما أثير حول الأغنية العربية الأكثر مشاهدة على YouTube

محيي الدين أحمد | في تقارير، تاريخ النشر: الأثنين ، 18 مايو 2015 - 21:55 | آخر تحديث: الأثنين ، 20 يوليو 2015 - 16:36
حسين الجسمي حسين الجسمي
عام كامل مر على طرح أغنية بشرة خير وما بعدها من تداعيات، لم يكن أولها هجوم من محمد رحيم ومعجبيه على لحن الأغنية ولم يكن آخرها كمية النسخ الساخرة من الأغنية.

حققت الأغنية نجاح ساحق بالتأكيد لمسه كل المصريين، فكانت الأغنية بمثابة الموسيقى التصويرية المصاحبة لانتخابات الرئاسة، وبات من طقوس الإدلاء بالأصوات هو الرقص أمام اللجان الانتخابية على نغمات الأغنية.

FilFan.com يستعرض إليك 10 لقطات منذ إصدار الأغنية وبعد مرور عام كامل..



١) حسين الجسمي ومصر
لم تكن تلك المرة الأولى التي يغني فيها حسين الجسمي لمصر لكنها بالتأكيد كانت أنجح مرة.

لم يعترض أحد على الغناء الإماراتي لمصر بعد الأغاني التي غناها الجسمي قبل"بشرة خير"؛ لكن هذه المرة كان النجاح مدويا، فكانت التساؤلات أين المطربون المصريون؟

يجدر الإشارة هنا إلى أن أغنية "تسلم إيدينك" لم يتجاوز عدد مرات مشاهدتها الـ 35 ألف مرة على قناة حسين الجسمي الرسمية على YouTube، بجانب مئات آلاف المشاهدات في القنوات غير الرسمية، وهو رقم ضئيل مقارنة بأغاني حسين الجسمي عموما، ومقارنة "بشرة خير" تحديدا.

شاهد- "تسلم إيدينك" لحسين الجسمي


٢) الأغنية كان سيغنيها محمد حماقي
الأغنية كان سيغنيها محمد حماقي بنفس اللحن والتوزيع ولكن بكلمات عاطفية تحكي قصة حبيب يغني لحبيبته ومستعد أن يذهب إلى محافظات مصر كافة ليعبر لها عن مدى حبه، ولكن حالت وفاة والد حماقي دون ذلك خصوصا وأنه وقتها لم يكن حسم موقفه إذا كان سيضمها إلى ألبومه أم لا، ووقتها لم يتمكن صناع الأغنية الثلاثة من الرجوع إليه أو استئذانه في إعطاء الأغنية إلى حسين الجسمي.

لا تحاول تخيل الأغنية بصوت حماقي، هو فعلاً غناها لكن في وقت لاحق في فرح "توما".



لم يكن حماقي هو الوحيد في غناء الأغنية آمال ماهر هي الأخرى فعلتها.


٣) اللحن مقتبس؟
كثير من الأقاويل طالت لحن تلك الأغنية، فالملحن محمد رحيم قال إن ملحن الأغنية عمرو مصطفى لديه قدرة مدهشة على استنساخ ألحانه، ودلل رحيم على ذلك بأن لحن الأغنية مستنسخ من لحنين هما "كل ده" لشيرين وجدي والثانية "لا كده ولاكده" لإيما.

وأضاف "رحيم" عبر تويتر:"لولا أننا نحتفل الآن كمصريين بميلاد جديد لبلدنا لكان لي تصرف تاني".







شاهد- "كل ده" لشيرين وجدي (كلمات: هاني الصغير، ألحان: محمد رحيم، توزيع: هاني يعقوب)


أغنية أجنبية؟
لم تتوقف اتهامات السرقة عند محمد رحيم بل انتشر فيديو يقارن بين بشرة خير وأغنية أخرى أجنبية هي Slow Down لمغني الراب الإنجليزي Panjabi Mc.


وظهر بعدها الموزع الموسيقي عادل حقي ليردد هذا الكلام.


٤) الكلمات هي الأخرى عليها جدل
في البدية ردد البعض أن كلمات الأغنية نفس فكرة "تعالى نلضم أسامينا" لمحمد منير التي كتبها فؤاد حداد والتي أعاد توزيعها حميد الشاعري وغناها مصطفى شوقي، ثم بعد ذلك ظهرت أغنية أخرى تنتمى إلى فن "المجرودة" وتحمل نفس الفكرة وهي تحية المحافظات والمدن المصرية.

تعالي نلضم أسامينا لمصطفى شوقي (كلمات: فؤاد حداد ألحان: أحمد منيب توزيع: حميد الشاعري)



أهلاً عربان- سيد المعازي


٥) الأغنية المصورة لم تسلم من الانتقاد
لم يسلم مخرج الأغنية المصورة هشام فتحي من الاتهامات المتلاحقة، فرأى البعض أن الأغنية المصورة تتشابه مع نفس فكرة أغنية Happy؛ لقطات مجمعة لمجموعة من الناس يرقصون في الشارع.

شاهد- Pharrell Williams - Happy


٦) "كمالة بشرة خير"
بعد نجاح الأغنية بدأ البعض يتكلم عن المحافظات والمدن التي لم يذكرها "أيمن بهجت قمر" في كلمات الأغنية مما ترتب عليه ظهور أيمن ليؤكد أن هناك كوبليه محذوف من الأغنية به مدن أكثر

ثم ظهرت أنباء عن قرب طرح الجزء الثاني من بشرة خير يتضمن المحافظات والمدن التي لم تذكر في الأغنية الأولى لكن يبدو أن "أبو حفيظة" كان أسرع من صناع العمل، حيث طرح أغنية بالمدن والمحافظات الباقية من خلال برنامجه "أسعد الله مساءكم"

شاهد- "كمالة بشرة خير" من برنامج " أسعد الله مساءكم من جديد"


٧) السخرية من الأغنية.. لا نهائية
لم تتوقف السخرية من الأغنية عند "الكوميكس" الساخرة على موقعي "فيس بوك" أو "تويتر" بل تجاوزت ذلك بكثير بمجرد طرح الأغنية ظهر العديد والعديد من الفيديوهات الساخرة من الأغنية.



ولم تتوقف السخرية عند الفيديوهات بل وصلت أيضاً إلى صناعة أغنية على طريقة "مياو مياو".

اسمع- "بشرة خير" على طريقة "مياو مياو"


٨) الأكثر مشاهدة عربيا على YouTube وضمن أفضل ١٠٠ أغنية في العالم لعام ٢٠١٤
نجحت الأغنية أن تكون الأكثر مشاهدة عربيا، فتجاوز عدد مرات مشاهدتها حتى الآن الـ 83 مليون مشاهدة في نسخة الفيديو كليب، بالإضافة إلى أكثر من 20 مليون مشاهدة للنسخة المسموعة.

وهي أرقام لم يصل إليها مغني عربي أو أغنية عربية من قبل مما وضع الأغنية ضمن قائمة أفضل ١٠٠ أغنية لعام ٢٠١٤.

اسمع- بشرة خير لحسين الجسمي


٩) مشاهد راقصة حول العالم
الكثير من مقاطع الرقص انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لأجانب يرقصون على الأغنية، وهو أمر جديد نسبياً على الأغاني العربية ونجاح لآخر للأغنية بالتأكيد.







١٠) عمرو مصطفى والعالمية
يرى عمرو مصطفى أن بشرة خير دليل على وصوله للعالمية نتيجة عدد مرات المشاهدة. (عمرو مصطفى عن عالمية عمرو دياب وتامر حسني: لم يصلا لـ 90 مليون مشاهدة.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"