وزير الثقافة يمنع عرض "Exodus: Gods and Kings" لـ "تزييف التاريخ"

وزير الثقافة يمنع عرض "Exodus: Gods and Kings" لـ "تزييف التاريخ"

وائل عادل | في الأخبار، تاريخ النشر: السبت ، 27 ديسمبر 2014 - 11:58 | آخر تحديث: السبت ، 27 ديسمبر 2014 - 12:40
كريستيان بيل في دور نبي الله موسى في فيلم "Exodus: Gods and Kings" كريستيان بيل في دور نبي الله موسى في فيلم "Exodus: Gods and Kings"
أكد وزير الثقافة المصري جابر عصفور إنه قرر منع عرض الفيلم الأمريكي " Exodus: Gods and Kings" للمخرج البريطاني ريدلي سكوت والممثل كريستيان بيل بسبب تضمنه " تزييفا للتاريخ "

وقال جابر عصفور في تصريحاته، الجمعة 26 ديسمبر، لفرانس برس إن "قرار منع الفيلم اتخذته وزارة الثقافة ولا علاقة للأزهر به إذ لم يتم أخذ رأيه في عرض الفيلم من عدمه".

وفسر عصفور قرار الوزارة بمنع الفيلم الذي يروي قصة نبي الله موسى، قائلا: "هذا الفيلم صهيوني بامتياز فهو يعرض التاريخ من وجهة النظر الصهيونية ويتضمن تزييفا للوقائع التاريخية لهذا تقرر منع عرضه في مصر".

وأضاف عصفور أن الفيلم "يجعل من موسي واليهود بناة للأهرامات، وهو ما يتناقض مع الوقائع التاريخية الحقيقية".

طالع أيضا
كريستيان بيل: لو النبي موسى بيننا اليوم كان سيطارد كإرهابي

ريدلي سكوت عن أبطاله البيض في فيلمه عن موسى: لا يمكن تسويقه بـ "محمد فلان"

بالفيديو: كريستيان بيل يتحدى فرعون ويشق البحر في إعلان فيلمه عن النبي موسى

صورة: كريستيان بيل يجسد النبي موسى في فيلم " Exodus"

واستكمل: "إن لجنة رباعية تضم الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة محمد عفيفي ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية فتحي عبد وأستاذين جامعيين متخصصين في التاريخ شاهدت الفيلم ورفعت لي تقريرا يوصى بمنع عرضه استنادا إلى الأسباب السابقة".

وأكد أيضا أحد مساعدي شيخ الأزهر، يحيي الكسباني، عدم تدخل الأزهر في منع الفيلم، قائلا: "أحدا لم يطلب من الأزهر رأيه في هذا الفيلم"، حسب تصريحاته لفرانس برس.

وكان الفيلم الأمريكي " نوح" قد منع من العرض في السينمات المصرية في مارس الماضي بناء على طلب الأزهر لما يتضمنه تجسيدا لشخصية نبي الله نوح، رغم اعتراض جابر عصفور وقتها.

وقال حينها عصفور في حواره لبرنامج "نظرة" على قناة "صدى البلد"، إنه لو كان وزيرًا للثقافة في وقت فيلم "نوح" لعرضه دون الرجوع إلى الأزهر، مضيفًا: "الأزهر لا يحكمنا إنما نحتكم إلى الدستور".


وليست مصر الوحيدة في الوطن العربي التي قررت منع عرض الفيلم، إذ تم رفع الفيلم من دور العرض في المغرب في اللحظات الأخيرة، يوم الخميس الماضي، بعد أن تلقى المسؤولون عنها تعليمات "شفهية" بإلغاء عرضه.

ويحرم الأزهر ظهور شخصيات تجسد الأنبياء والرسل والمبشرين بالجنة في الأفلام السينمائية منذ عام 1926، مثلما حدث مع فيلم "الرسالة" للمخرج السوري الراحل مصطفى العقاد لظهور حمزة عم الرسول في الفيلم، لكن هذا لم يمنع سماح الرقابة في العام 2004 بعرض فيلم "آلام المسيح" لميل جيبسون رغم معارضة الأزهر والكنيسة القبطية.

ومن المعروف أن قانون 220 لسنة 1976 يمنع أن تحتوي الأفلام على الدعوة للإلحاد أو التعرض للأديان أو تحبيذ الشعوذة أو عرض الرسل صراحةً أو رمزاً أو أحد الخلفاء الراشدين وأهل البيت والعشرة المبشرين بالجنة، أو أداء الآيات القرآنية بدون الالتزام بالتلاوة الصحيحة أو عرض جنازة بما يتعارض مع جلالة الموت، مما يعني أن الأزهر له الحق قانونيا أن يمنع أي فيلم لأي سبب من الأسباب السابقة. (التفاصيل).

ويجسد كريستيان بيل في فيلم " Exodus: Gods and Kings" دور نبي الله موسى، وصراعه مع فرعون مصر الذي يجسده جويل أدجرتون.

ويستعرض إعلان الفيلم العلاقة بين موسى وفرعون مصر رمسيس، وعلاقة الود بينهما وترعرعهما سويا قبل أن يدب بينهما الصراع، لدرجة قيادة موسى لهجرة العبيد اليهود من مصر بعد معجزة شق البحر.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"