بالفيديو- 10 بصمات لخالد صالح في السينما المصرية

بالفيديو- 10 بصمات لخالد صالح في السينما المصرية

مي جودة | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 25 سبتمبر 2014 - 16:30 | آخر تحديث: الخميس ، 25 سبتمبر 2014 - 20:12
خالد صالح خالد صالح
"أنا بابا يالا"، "اهرب يا ياسين اهرب ربنا معاك"، "اللي مالوش خير في حاتم مالوش خير في مصر"، "يا جحش أنا مش عاوزك أنت أنا عاوز الحمار الكبير"و"وتفتكري أنا كدة هشبع يا يسرية"، وغيرها من الجمل التي رغم تقديمها في مشاهد درامية بحتة ترسم ابتسامة على شفتيك من ثقته بنفسه.

تاريخ الممثل الراحل خالد صالح في السينما ليس بالقصير، فأول أفلامه كان "جمال عبد الناصر" في 1998، ولكن شهرته الفعلية بدأت في 2004 وتحديدا بعد تقديمه لفيلم "تيتو".

اقرأ أيضا:
#خالد_صالح ضمن "الكلمات الأكثر رواجا" في العالم على تويتر

محدث باستمرار- ماذا قال المشاهير عن رحيل خالد صالح؟

مجدي يعقوب يصدر بيانا لتوضيح ملابسات وفاة خالد صالح

عشرة أعوام فعلية على شهرته الواسعة بين الجماهير، قدم فيهم ما يقرب من 20 فيلما، ترك في كل منهم بصمة ما تجعل الجمهور يتذكر الفيلم بها.

يستعرض FilFan.com ١٠ أفلام بارزة في حياة الممثل الراحل.

1- "تيتو" (2004)
الضابط المستغل لمعلوماته لصالحه ويجند أحد خريجي الأحداث للعمل تحت يده للحصول على الأموال، هذا باختصار الدور الذي قدمه خالد صالح في الفيلم، وربما قدم غيره نفس الخط الدرامي في أفلام أخرى، لكن تبقى بصمة الراحل به "أنا بابا يالا".



2- "أحلى الأوقات"- (2004)
"عايزة ورد يا إبراهيم"..وكانت دوما إجابة إبراهيم على زوجته أن "الكباب" أفضل من الورد وأكثر رومانسية!

كانت هذه عقلية "إبراهيم" التي قدمها الراحل في دور ثاني بفيلم "أحلى الأوقات" عام 2004، وحصل عن هذا الدور على جائزة أفضل ممثل ثاني.



3- "حرب إيطاليا" (2005)
هو "بكر" رجل الأعمال المهرب للمجوهرات، ولحظه السيء، يقع العقد الماسي المسروق في يد "ياسين" المحامي الشريف الذي يعرف بتفاصيل العصابة وينوي تسليمه للشرطة، ولكن "بكر" يختطف خطيبة ياسين لإيطاليا ليساومه على إرجاع العقد.

ملامح شخصية "بكر" أيضا مكررة سواء في السينما المصرية أو العالمية، لكن الراحل وضع لمسته عليها بطريقة كلام تبرز قلق الشخصية بشكل مميز.



4- "ملاكي إسكندرية" (2005)
من المرة الأولى التي شاهدت فيها هذا الفيلم، بالتأكيد انتابك الشك أن خالد صالح لا يقدم دور بهذه السطحية! فهو صديق البلد الذي يساعده فقط! لتكتشف في النهاية أن كل ما يمر به صديقه المحامي الشاطر هو من صناعة خالد صالح.



5- "تمن دستة أشرار" (2006)
نصاب محترف ضمن مجموعة من نفس مجاله يحاول أحدهم أن يتوب ويبتعد عن هذا المجال، ولكن "بومبو" الذي يقدمه خالد صالح يخطط حتى لا تتفكك مجموعتهم.



6- "عمارة يعقوبيان" (2006)
فيلم كبير بحجم "عمارة يعقوبيان" بشخصياته المركبة والمثيرة، كان لابد وأن يشارك به خالد صالح، وقدم من خلاله دور المسئول الحكومي الكبير بالحزب الحاكم.



7- "هي فوضى" (2007)
حصل خالد صالح على شرف التعاون مع المخرج يوسف شاهين في آخر أفلامه، وهو فيلم مهد بعدها لقيام ثورة يناير 2011، خاصة وأنها تبرز فساد رجال الشرطة والتعذيب في السجون.



8- الريس عمر حرب (2008)
هل تعلم خبايا طاولات القمار؟ هو يعلمها.. فهو الشيطان، هذا هو ملخص الفيلم الذي استكمل به خالد صالح نجاحه بدور المسئول عن واحدة من أكبر دور القمار في مصر.



9- ابن القنصل (2010)
سنوات طويلة خالد صالح متفرغ لتقديم أفلام ذات مضمون ومحتوى ثقيل بعيدا عن الأفلام "الخفيفة"، ولكنه عاد من جديد لأحمد السقا الذي قدم معه ثنائي رائع، وكذلك عودة من جديد للكوميديا.

"القنصل" هو نصاب محترف، يُسجن ولا يفصح لشركائه عن مكان الأموال التي كسبوها سويا، فينتقم منه ورثة الشركاء بعد خروجه من السجن.



10- فبراير الأسود(2012)
في البداية هوجم على عنوان الفيلم لأن تقديمه جاء بعد تنحي الرئيس محمد حسني مبارك في فبراير 2011، وظن الكثيرون أنه يقصد بذلك أنه ضد ثورة يناير، واستلزم الأمر أن يذكرهم بتواجده معهم في ميدان التحرير.

قدم الفيلم ملخص سريع لما مرت به مصر طوال فترة طويلة على الصعيدين الاقتصادية والاجتماعية.


توفى الممثل خالد صالح فجر الخميس 25 سبتمبر بعد صراع مع أمراض في القلب.

وأعلن الممثل سامح الصريطي، وكيل أول نقابة التمثيليين أن الفنان خالد صالح توفي بعد إجرائه عملية قلب مفتوح في مستشفى القلب بأسوان، عن عمر يناهز 50 عاما.

صلاة الجنازة ستشيع، الجمعة، من مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة.

وفور إعلان خبر وفاته، احتل اسم خالد صالح، مرتبة متقدمة، في قائمة الكلمات الأكثر رواجا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد دقائق معدودة من وفاته. (التفاصيل).

كانت الحالة الصحية للممثل الراحل تدهورت بعد خضوعه لعملية قلب مفتوح، بمركز القلب للدكتور مجدي يعقوب في أسوان، وذلك حسبما أعلن صديقه المقرب الممثل خالد الصاوي عبر صفحته الرسمية بموقع Facebook. (التفاصيل).

ومن المقرر عرض فيلم "الجزيرة 2" الذي يعد الظهور الأخير لخالد صالح، ابتداء من الأربعاء، الأول من أكتوبر قبل عيد الأضحى بأيام.

اقرأ أيضا: كرموا هؤلاء قبل فوات الأوان

"الجزيرة ٢" من تأليف محمد دياب ومن إخراج شريف عرفة، وبطولة أحمد السقا، هند صبري، خالد صالح، خالد الصاوي، نضال الشافعي، أروى جودة، وأحمد مالك.

كان خالد صالح أجرى عملية قلب مفتوح، بعد الوعكة الصحية التي ألمّت به منذ فترة، وتطلبت خضوعه لها، وقام بتغيير صمام بالقلب، أجريت له في مركز القلب بأسوان، وأجراها له جراح القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب. (التفاصيل).

خالد صالح تعرض لآلام حادة في منطقة الصدر أثناء تصوير مسلسله الأخير "حلاوة الروح"، الذي عُرض في موسم رمضان 2014، ومكث لعدة أيام في مركز الدكتور مجدي يعقوب، ليحدد طبيعة المشكلة، وسر شعوره بالألم، والذي أكد له ضرورة إجراء الجراح، ولكنه قرر إجراء العملية بعد انتهاء التصوير واستمتاعه بإجازة قصيرة برفقة أسرته.

كان صالح خضع في 2004 لعمية قلب مفتوح وذلك بعد انتهائه من تقديم دوره في فيلم "تيتو" مع أحمد السقا وإخراج طارق العريان.

اقرأ أيضا: كرموا هؤلاء قبل فوات الأوان

5 وجوه لخالد صالح في الدراما التليفزيونية

اقرأ: وفاة "قنصل السينما المصرية" خالد صالح بعد صراع مع المرض

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"