مقدمو برامج تم استبعادهم بعد 30 يونيو.. ريم ماجد وباسم يوسف ضمن القائمة

مقدمو برامج تم استبعادهم بعد 30 يونيو.. ريم ماجد وباسم يوسف ضمن القائمة

وائل عادل | في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 19 أغسطس 2014 - 0:34 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 19 أغسطس 2014 - 10:14
ريم ماجد وباسم يوسف وعبد الرحيم علي ونائلة عمارة من بين المستبعدين ريم ماجد وباسم يوسف وعبد الرحيم علي ونائلة عمارة من بين المستبعدين
من تغيير السياسة التحريرية للقناة إلى تغير المزاج العام للمشاهدين أو حتى الوقوع في خطأ لا يغتفر على الهواء.. تعددت الأسباب والاستبعاد واحد!

فبعد أزمة إيقاف برنامج "حزب الكنبة" لنائلة عمارة، ومنع بث آخر 10 دقائق من برنامج عبد الرحيم علي، يقدم لكم FilFan.com قائمة بأشهر مقدمو البرامج الذين تم استبعادهم عقب 30 يونيو، والذين من بينهم ريم ماجد وباسم يوسف ورانيا بدوي وأماني الخياط ودينا عبدالرحمن.

ريم ماجد
رغم النجاح الذي حققته ريم ماجد عقب ثورة 25 يناير، اختفت تماما عن الأنظار بعد 30 يونيو 2013، خاصة أن تعاقدها مع قناة "OnTv" انتهى في نفس اليوم، وفضلت ريم عدم تجديده مرة أخرى.

وفسرت ريم ماجد قرارها بالابتعاد: "مع كامل الاحترام لقناة "OnTV" التي عملت فيها إلا أنني أرى توجهاتها تتناقض مع قناعتي وتوجهاتي في هذه المرحلة"، حسب حوارها مع موقع "السفير".

لكن في الوقت نفسه أكدت ريم أنها لم يمارس عليها أي تضييق أو منع، حيث قالت: "للأمانة لم أختبر فعلياً فكرة الرقابة والمنع أو التضييق، فقد كان آخر يوم لي في العمل هو الثالث من يوليو قبل إجازتي مباشرة، ولم أجدد العقد بناء على رغبتي".

وفسرت ريم قرارها بعدم الاستمرار في برنامجها "بلدنا بالمصري": "لم أقصد الاحتجاب عن الظهور في يوم 30 يونيو، فتعاقدي مع القناة انتهى بالمصادفة يومها، وقبل ان أجدد العقد أخذت إجازتي السنوية في شهر رمضان كما اعتدت كل عام، وخلال الإجازة تابعت أداء ONTV، وكان واضحا أن توجهات القناة تغيرت،، وهذه التغيرات لا توافق قناعتي".

باسم يوسف
تلقى باسم يوسف العديد من الانتقادات من الإعلاميين والشخصيات العامة فور إذاعة حلقته الأولى بعد الإطاحة بمرسي، واتهمه الكثيرون بالتهكم على رموز الدولة والمؤسسة العسكرية، على الرغم أنهم نفس الأشخاص الذين كان يصفقون له عندما كان يهاجم مرسي.

ورغم ترك باسم يوسف لقناة "CBC" بعد منعها إذاعة حلقته الثانية من الموسم الثالث من برنامج "البرنامج" وتعاقده مع قناة "MBC" السعودية، لم يقدم سوى بضعة حلقات معدودة قبل أن يقرر باسم وقف البرنامج نهائيا بعد الضغوط التي تم ممارستها عليه.

وأعلن باسم يوسف وقف برنامجه "البرنامج" بصورة نهائية، في مؤتمر صحفي عقده الاثنين 2 يونيو في مسرح "راديو" بوسط المدينة. (10 طلقات لباسم يوسف في مؤتمر نهاية "البرنامج")

وفي نهاية حديثه، وقبل استقبال أسئلة الصحفيين، التقط باسم يوسف صورة مع فريق عمل البرنامج، حاملين لافتة مكتوب عليها عبارة "النهاية". (شاهد: فريق "البرنامج" يلتقط صورة Selfie في المؤتمر)

واستبعد باسم أن عودة برنامجه بعد الحصول على إذن جهة سيادية، قائلا: "صعب علينا العودة بعد الحصول على إذن وإرضاء جهة ما، الجمهور سيشعر بذلك وبتغيير نمط (البرنامج)".

كما سبق أن صرح يوسف أنه من المستحيل أن يقدم "البرنامج" من قناة خارج مصر، خلال حواره مع الإعلامي يسري فودة، وهو ما أعاد تأكيده في حواره مع لإعلامي جعفر عبد الكريم بقناة " دويتش فيله " الألمانية. (التفاصيل).

نائلة عمارة
أكدت مقدمة البرامج نائلة عمارة، إن إدارة مجموعة قنوات "القاهرة والناس"، أبلغتها قبل 15 يومًا بإيقاف برنامجها "حزب الكنبة"، مؤكدة أنها أعلنت عن القرار صباح الاثنين 18 أغسطس، بعد سؤال المشاهدين عن مصير البرنامج.

وكتبت "عمارة" عبر حسابها الشخصي على Facebook: " رسايل كتيرة على الاينبوكس بتسأل على برنامج حزب الكنبة.... و الاجابه علشان تبقى للكل ...البرنامج تم إيقافه من قبل إدارة القناة".



وجاء قرار وقف برنامج "حزب الكنبة" بعدما أعلن مالك قناة "القاهرة والناس" طارق نور عن وقف برنامج "الصندوق الأسود"، الذي كان يقدمه الصحفي عبد الرحيم علي، عقب إذاعته لتسريبات متعلقة برجل الأعمال نجيب ساويرس.

عبد الرحيم علي
أعلن مالك قناة "القاهرة والناس" طارق نور، الاثنين 18 أغسطس، عن وقف برنامج "الصندوق الأسود"، الذي كان يقدمه الصحفي عبد الرحيم علي، بسبب رجل الأعمال نجيب ساويرس.

ورغم أن عبد الرحيم علي سبق أن أذاع العديد من التسريبات لبعض الشخصيات العامة، لكنها تلك المرة لم تمر مرور الكرام لأنها المرة الأولى التي يتعرض فيها لشخص بأهمية ساويرس.

وتم قطع بث آخر حلقات "الصندوق الأسود"، والتي تحدث فيها عبد الرحيم علي عن نجيب ساويرس، قبل ميعاد انتهائها بـ 10 دقائق، لدرجة تضامن مقدم البرامج توفيق عكاشة مع عبد الرحيم علي، حيث قدم له عرضا على الهواء بالانضمام إلى قناة "الفراعين" مع التعهد بإذاعة برنامجه 40 مرة في اليوم لو طلب ذلك.



ومن جانبه، أعرب عبد الرحيم علي عن استيائه من وقف عرض برنامجه "الصندوق الأسود"، ودشّن هاشتاج على Facebook لمقاطعة قناة "القاهرة والناس"، وأعلن عن إنشائه قناة جديدة تحمل اسم برنامجه الموقوف.

رانيا بدوي
قررت قناة "التحرير" الإطاحة بمقدمة البرامج رانيا بدوي بعدما أغلقت الهاتف في وجه السفير الإثيوبي في مصر الدكتور محمود درير، بعد مشادة بينهما خلال مناقشة أزمة سد النهضة.

وحاول السفير أكثر من مرة خلال الاتصال تحذيرها من صوتها العالي بدون أسباب، حتى اضطرت الإعلامية رانيا بدوي بإنهاء الاتصال دون مقدمات.

وجاء القرار استجابة من القناة للانتقادات التي تعرضت لها الإعلامية الشابة من سياسيين وشخصيات عامة، والذين اتهموها بالتسبب في أزمة دبلوماسية. شاهد الفيديو بالضغط هنا

لكن لحس حظها انضمت المذيعة رانيا بدوي بعدها إلى شبكة "أوربت" للمشاركة في تقديم برنامج "القاهرة اليوم" إلى جانب الإعلامي عمرو أديب.

أماني الخياط
تسببت تصريحات المذيعة أماني الخياط المسيئة للمغرب، في إثارة جدلا واسعا لدرجة استدعت تدخل وزارة الخارجية حتى لا تتفاقم الأمور، وذلك بعد اتهامها للمغرب، خلال برنامجها على قناة "ONTV"، بأن اقتصادها قائم على نشاط الدعارة.

وبعث وزير الخارجية المصري سامح شكري برسالة إلى نظيره المغربي بخصوص الأمر، مؤكدا أنه المذيعة تتحدث باسمها فقط.

كما تقدمت أماني الخياط باعتذارها إلى شعب المغرب وحكومته، مؤكدة أن رسالتها تم فهمها بشكل خاطئ، مؤكدة أنها كانت توجه حديثها لمن يتاجرون باسم الدين وليس الشعب المغربي وحكومته.

ومن جانبه قرر رجل الأعمال نجيب ساويرس استبعاد الخياط، مشددا في الوقت نفسه أنه لم يستبعدها خوفا على استثماراته في المغرب.

وغرد ساويرس، على حسابه الشخصي بموقع "Twitter": "أرجو أن يعرف الجميع أن استبعاد المذيعة أمانى الخياط من ONTV هو نتيجة العيب والتجاوز فى حق شعب شقيق وملك حكيم يحب مصر".

كما رد على اتهامه باستبعاد أماني بسبب خوفه على استثماراته في المغرب، قائلا " ليس لدى استثمار مغربى".


دينا عبد الرحمن
أكدت دينا في حلقتها أمس الثلاثاء 15 إبريل من برنامج "السابعة مساء" أنها حلقتها الأخيرة بالقناة، رغم نفي قناة " CBC" في وقت سابق إنهاء التعاقد معها.

وأكدت دينا بعد توديعها لزملائها على الهواء أن الإعلامي عمر خليل من المقرر أن يقدم البرنامج بعد رحيلها عنه.

ومن ناحية أخرى، دشن عدد من النشطاء علي موقع التواصل الاجتماعي Twitter "هاشتاج" يدعى #شكراديناعبدالرحمن، وذلك تعبيرا عن حبهم وتقديرهم لما تقدمه من محتوي إعلامي متميز، مشددين على مواقفها الثاتبة والتي لم تتغير إبان ثورة 25 يناير 2011 حتى الآن، على العكس من بعض الإعلامين المتواجدين بنفس القناة- علي حد وصفهم.

وبدأ مشوار دينا مع قناة "CBC" مع برنامج "زي الشمس"، والذي انتقلت منه إلى برنامج "الساعة السابعة"، وحتى الآن لم تكشف دينا عن وجهتها المقبلة بعد تركها لـ"CBC".

شاهد وداع دينا عبد الرحمن لبرنامجها "السابعة مساء" على الهواء

بثينة كامل
رغم عدم استبعاد المذيعة بثينة كامل من تقديم النشرة الإخبارية بالتلفزيون المصري، إلى أنها تعرضت للكثير من المضايقات والتحويل إلى التحقيق في أكثر من مناسبة، كان أخرها اتهامها بالظهور بملابس غير لائقة أثناء تقديم النشرة.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى انتشار فيديو لبثينة كامل على الإنترنت خلال تقديمها لنشرة الساعة الخامسة يوم الجمعة 20 يونيو، تَظهر خلاله ما يبدو كحمالة الصدر الخاصة بها أثناء ظهورها على الشاشة.شاهد الفيديو

إلا أن بثينة أكدت أن السلك الأسود الذي ظهر في الفيديو ما هو إلا سلك المايكروفون الخاص بها، وأضافت: "هناك اتجاه لتشويه صورتي، وأطلب من الجميع مشاهدة الفيديو ليحكموا بأنفسهم حول ما إذا كانت ملابسي محتشمة أم لا".

ولا تعد هذه الأزمة الأولى لبثينة مع التلفزيون المصري، حيث تم إيقافها عن العمل بعد أن ظهرت خلال تقديم النشرة وهي مرتدية قلادة تجمع بين الهلال والصليب.

وأكدت بثينة أن تراجع رئيس قطاع الأخبار عن القرار جاء نتيجة أنه كان قرارا تعسفيا، واستبعدت أن يكون سبب التراجع متعلقا بالدعوى القضائية التي أقامتها منذ يومين فقط.


وتعود تفاصيل الأزمة إلى منع صفاء حجازى لبثينة كامل من تقديم النشرة الإخبارية لعدم التزامها بالزى المخصص للمذيعات، وارتدائها قلادة تحمل "الهلال والصليب" على اعتبار أنه شعار حزب "الوفد". (التفاصيل).

مها بهنسي
لحسن حظها لم تستغن قناة "التحرير" نهائيا عن خدمات الإعلامية مها بهنسي بعد تعليقها غير الملائم على واقعة التحرش بميدان التحرير خلال الاحتفالات بتنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر، حيث اكتفت إدارة القناة بوقفها لمدة شهر فقط.

وكانت بهنسي تتلقى مداخلة من مراسلة قناة "التحرير" مساء الأحد 8 يونيو الجاري حول أن ميدان التحرير يشهد حالات تحرش فردية أثناء الاحتفال بتنصيب السيسي رئيسا، لترد الإعلامية الشابة ضاحكة: "مبسوطين بقى، الشعب بيهزر". (التفاصيل)

لكن الإعلامية الشهيرة شرحت أسباب ما حدث في عدة سطور كتبتها عبر صفحتها الرسمية بموقع Facebook، حيث قالت إن ضحكاتها لم تكن ردا على ما ذكرته المراسلة.




وتحدثت بهنسي في أولى حلقاتها بعد عودتها لقناة "التحرير" عن "الحب ووهم الحب" مستضيفة الكاتبة حنان مفيد فوزي، للحديث عن الأبراج وتفسير الأحلام، والدكتورة جهاد إبراهيم، أستاذ مساعد بكلية آداب قسم اجتماع.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"