تراجع القنوات عن عرض "أهل إسكندرية": تأديب وتهذيب لـ"فنانو الثورة"؟

تراجع القنوات عن عرض "أهل إسكندرية": تأديب وتهذيب لـ"فنانو الثورة"؟

خالد طه | في تقارير، تاريخ النشر: الأثنين ، 23 يونيو 2014 - 0:42 | آخر تحديث: الأثنين ، 23 يونيو 2014 - 1:4
عمرو واكد وبسمة يتعرضان للقمع في ظل الجمهورية الثالثة؟ عمرو واكد وبسمة يتعرضان للقمع في ظل الجمهورية الثالثة؟
وسط تضارب الأنباء حول تراجع قناتي "المحور" و"الحياة" عن عرض مسلسل "أهل إسكندرية" خلال شهر رمضان، يزعم مجموعة من الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن محاولات منع عرض المسلسل هو استهداف لما أسموهم "فنانو الثورة".





مؤلف المسلسل هو الكاتب بلال فضل، له باع طويل من المواقف المعارضة للسلطة الحالية، من خلال أكثر من مقال نشره على صحيفة "الشروق"، وهو ما أدى في النهاية إلى منع نشرها، وتهرب أي صحيفة أخرى من نشر مواقفه.

ولم يسلط بلال فضل آرائه المعارضة فقط على نظام السلطة الحالية، وإنما انتقد أيضا وبطريقة لاذعة سياسات الرئيس المعزول محمد مرسي.

أما عن أبطال مسلسل "أهل إسكندرية"، فسنجد أن أغلبهم شارك في ثورة 25 يناير 2011 ونزل إلى ميدان التحرير لإسقاط نظام حسني مبارك، وفي مقدمتهم عمرو واكد، والذي طالب المرشح في انتخابات الرئاسة المصرية 2014 حمدين صباحي بالانسحاب من سباق الترشح للرئاسة أمام المشير عبد الفتاح السيسي، بعد قرار اللجنة العليا للانتخابات بمد فترة التصويت.






وطالت عمرو واكد بعد هذه التغريدات شائعات بأنه صرح أن الجنسية المصرية لا تشرفه بعدما أظهرت نتائج شبه نهائية فوزا كاسحا يتجاوز 90 في المئة لوزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي برئاسة مصر، ما جعل البعض يطلقون حملة عبر Twitter بطرده من مصر وسحب الجنسية المصرية منه.

ولكن عمرو واكد سارع بنفى هذه الادعاءات، وأكد أنه مصري وفخور بمصريته.




كما سرت شائعات حول عمرو واكد بأنه فلسطيني الجنسية، وأنه مندس غير مصري، ولكنه أكد أنه مصري أبا عن جد، وشارك في الثورة المصرية لإيمانه بحق الجميع في العدالة الاجتماعية، وهو المطلب الرئيسي للثورة المصرية.

أما إذا نظرنا إلى بطلة مسلسل "أهل إسكندرية"، فهي بسمة التي كانت إحدى أهم الفنانات اللاتي شاركن في ثورة 25 يناير 2011، ودائما من صرحت بأن الثورة لم تحجبها عن الفن إطلاقا، وأكدت أنها كانت بمثابة إنطلاقة جديدة لها، وأنها من المحظوظات اللاتي جسدن شخصية شابة ثورية في مسلسل "الداعية" الذي عرض في رمضان 2013.

إلا أنه وعلى الرغم من موقف بسمة المؤيد لثورة يناير 2011 ولأهدافها، إلا أنها لم تسلم أيضا من تعرضها لهجوم بسبب جذورها اليهودية؛ حيث أن جدها هو اليهودى اليساري يوسف درويش، الذي أشهر إسلامه وعاش حياته مدافعا عن حقوق العمال.

كما أن بسمة دفعت ثمن حربها ومعها زوجها الدكتور عمرو حمزاوي ضد سياسات جماعة الإخوان المسلمين في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، بتطاول عدد من الشيوخ عليهما بالسب والقذف.

ما يثار حول تراجع قناتي "المحور" و"الحياة" عن عرض مسلسل "أهل إسكندرية" خلال شهر رمضان يأتي بعد شهرين على إصدار رئيس وزراء مصر، إبراهيم محلب قرارا بمنع فيلم "حلاوة روح" لهيفاء وهبي، بعد ورود "شكاوى من المواطنين بخصوص المحتوى"، بحسب ما صرح المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، السفير حسام القاويش، في مؤتمر صحفي: "هناك مسئولية للحكومة بالحفاظ على الهوية المصرية".

استنكر الفنان عمرو واكد تراجع قناتي "المحور" و"الحياة" عن عرض مسلسله الجديد "أهل إسكندرية" في شهر رمضان 2014.

ودافع "واكد" عن المسلسل عبر حسابه على Twitter، بتأكيده على خلو مضمونه من أي إساءة لوزارة الداخلية، واتهامها بالفساد في الوقت الحالي.

وأوضح أن العمل يتناول فساد ضابط شرطة في سنة 2010، والذي تتم معاقبته من قبل وزارة الداخلية، مثل أحداث فيلمه السينمائي "تيتو" من إنتاج 2004.




ثم تساءل عمرو واكد إن كان وقف عرض مسلسل "أهل إسكندرية" الآن إشارة على عدم تقدم البلاد من بعد ثورة يناير، والعودة مرة أخرى إلى زمن قمع الحريات في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.




بعد ذلك أطلق عمرو واكد تغريدة تحمل عنوان #ضد_وقف_عرض_أهل_إسكندرية، ونصح من يفكر في وقف عرض مسلسله أن يقرأ ما به من تغريدات قبل أن يتخذ قراره النهائي بوقف عرض المسلسل في رمضان.




وكان مؤلف المسلسل بلال فضل أعلن قبل قليل عن تراجع قناتي "المحور" و"الحياة" عن عرض مسلسل "أهل إسكندرية"، رغم رغم عرضهما لإعلاناته التجارية. (اقرأ بيان بلال فضل).

مسلسل "أهل إسكندرية" من إخراج المخرج الكبير خيري بشارة، ويلعب بطولته هشام سليم، وبسمة، وعمرو واكد، ومحسنة توفيق، وانتصار، وأسامة عباس، وإنجي شرف، وسامي مغاوري.

شاهد الإعلان الترويجي لمسلسل "أهل إسكندرية"


comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"