محمد جمعة: "الممر" يخلد دور أهل سيناء في مساعدة الجيش المصري

الخميس 10-10-2019 01:32 4686 مشاهدة

كتب – محمد سليم

حكى الفنان محمد جمعة، خلال حلوله ضيفا ببرنامج "كل يوم" على قناة ON E، موقفا طريفا اعتبره شهادة على إجادته اللهجة البدوية، في الشخصية التي جسدها في فيلم "الممر"، ومن أهل سيناء أنفسهم.

وقال محمد جمعة إنه قبل قراءة الفيلم، انتابه القلق والتساؤلات حول الطريقة التي ستظهر بها شخصيته، لأنه وبكل أسف، اعتادت الدراما إظهار بدو وعرب سيناء بمظهر سيئ، فضلا عن المحاولات الخبيثة لتشويه صورة البدو عند غيرهم من المصريين والعكس، في حين أنهم أهل البوابة التي دخل منها المحتلون على مدى التاريخ، وكانوا دائما في حالة حرب، لكنهم لم يتنصلوا أبدا من انتمائهم لمصر.

وأضاف محمد جمعة أنه حمد الله عندما وجد الفيلم يخلد لأول مرة، وفي وثيقة تاريخية مهمة مثل "الممر"، دور أهل سيناء في مساعدة الجيش المصري، وتبقت مسألة إتقان اللهجة الخاصة بهم، وهنا جاء دور مصحح اللغة، الذي أمضى معه قرابة الستة أشهر، يحاول التقاط جرس اللهجة وليس فقط مفرداتها، من أحد أبناء العريش.

وشرح محمد جمعة كيف اختلف اثنان من أصدقاء مصحح اللغة شاهدا "الممر"، أحدهما كانت تلك تجربته الأولى في الذهاب للسينما، حول حقيقة شخصيته، فهذا يصر على أن محمد جمعة بدوي يراه في المقهى، وذاك يؤكد لصاحبه أنه ممثل، ولم يتزحزح إصرار الرجل حتى بعد أن أكد له مصحح اللغة أن محمد جمعة ليس بدويا، لكنه فقط استطاع إتقان لهجة البدو.

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"